«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلعة فورست وول
نشر في عكاظ يوم 09 - 07 - 2023

100 عام متوقدة بشغف الرياضة، ظلت فيها أبواب استاد قلعة فورست وول في مدينة غوتنبرغ السويدية مشرّعة للمجد وحاضنة تاريخية للرياضة وشاهدةً على الحلم والجهد والتحقيق. حطم بين أسوارها العداء الأمريكي كارل لويس وقتها رقم الوثب الطويل للرجال وفاز بميدالياته العالمية الأربع، وسجل السويديان جوندر هاج وآرني اندرسون ورياضيون عالميون كثر أرقاما وإنجازات تاريخية مشرّفة على أرضها ومضمارها. بوتقة رياضية بسيطة في تصميمها، معقدة في تركيبها وامتدادها الثقافي، وعميقة في أثرها ودورها القيّم في حمل شعلة الحلم لما هو أبعد.
هذا العام، أُريدَ لهذا الصرح العتيق أن يفتح نافذة القرن للمستقبل ويصافح أبطال الرياضة الواعدين، ويمزج بين عبق الماضي ورؤية الغد. هذا العام، استضافت القلعة أحد أكبر ملتقيات ألعاب القوى في أوروبا وأكثرها تنوعا وتفردا في المشاركة والحضور، ملتقى غوتنبرغ لألعاب القوى للشباب. لقاء رياضي عالمي بامتياز يمتد لأكثر من ربع قرن، تتسع فيه الفرص وتذوب في ملاعبه الخبرات وتستشرف من خلاله الإمكانات والتوقعات. نسخة فتية من الدوري الماسي لألعاب القوى بطابع تعليمي وبيئة منفتحة للمحاولة والتحدي الصحي. أكثر من 3500 رياضي من 20 دولة يأتون كل عام ليقفوا على خطوط البداية منتظرين صافرة الانطلاق نحو المجد. كرنفال رياضي مبهج تجد في كل جنباته نبضا حيا وسباقا مثيرا وحضورا مميزا من المدارس والأندية والأكاديميات الرياضية المحلية والعالمية. هنا مسابقة للوثب العالي للفتيان لمن هم دون 12 عاما، وهناك مسابقة أخرى لرمي الرمح للفتيات لمن هن دون 17 عاما، وهناك عن قريب ثلاثة فائزين يعتلون منصات التكريم، يصفق لهم الجمهور الحاضر من الآباء والأمهات والمدربين بحرارة ودعم. كل ذلك وأكثر ينساب بإيقاع متناغم أنيق وسلاسة عجيبة دون توقف أو خلل. بعيدا عن التكلف والتعقيد وقريبا من طبيعة الرياضة في السرعة والفاعلية في التنفيذ.
القفز على المضامير العالمية والاندماج في مثل هذه التجمعات الرياضية التعليمية، شرط لازم في النمو الرياضي الاحترافي والتوسع المعرفي الثقافي للنشء. فهذه اللقاءات وفيرة باللغات والثقافات والتجارب المتنوعة والتي تجعل عقل الموهبة متقدا وتبقي رغبتها في الاكتشاف والمعرفة متأججة على الدوام. لذلك نحن في حاجة ماسة لإيجاد مساحات محلية نابضة وحراك كرنفالي مستمر كهكذا أنشطة وفعاليات، تستميل الأجيال القادمة للبطولة وتحقيق أنماط سلوكية وصحية مأمولة. فمعيار الميداليات والتحقيق ضمن هذا النطاق العمري اليافع ليس المؤشر المأمول ولا الدليل الحقيقي على التفرد والنجاح، بل ما نبحث عنه هو الاحتكاك المستمر والتنافس الصحي والتواجد الكلي الفعّال، والذي يدفع الموهبة عشرات الخطوات للأمام في مسيرتها الرياضية القادمة. لذلك وجب أن نكون جزءا من هذا الحراك النوعي ونقدم تجربة استثنائية شاملة لأبطالنا، ننقلهم فيها من التجربة المحلية الراسخة إلى فضاء تنافسي جديد شاسع، تصقل فيه مهاراتهم الفنية والثقافية بإتقان. فنحن لا نهدف لبطولة الملاعب فحسب، بل لتحقيق التميز وصناعة قائد نوعي يتجاوز خطوط النهايات لبدايات حياتية واعدة.
Hashemdagh@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.