تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



403 % ارتفاع إصابات جنوب أفريقيا
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2021

يمكن القول بقدر كبير من الثقة إن سلالة أوميكرون، المتحورة وراثياً من فايروس كورونا الجديد، في طريقها للهيمنة على المشهد الصحي في أرجاء العالم. ففيما يقول العلماء إن تلك الهيمنة تتطلب مرور ما بين 50 و70 يوماً لتتحقق؛ زادت أوميكرون أمس رقعة وجودها إلى أكثر من 20 بلداً؛ من بريطانيا إلى سويسرا، ومن البرازيل الى أستراليا، ومن جنوب أفريقيا الى نيجيريا؛ فيما يستعد مزيد من الدول لفرض قيود أشد على السفر والمسافرين، في سباق مع الزمن قد لا يجدي كثيراً في كبح تفشي هذه المتحورة. وقال عالم الفايروسات الجنوب أفريقي توليو دي أوليفيرا أمس إن الفايروس زاد عدد إصاباته الجديدة في جنوب أفريقيا بنسبة 403% خلال أسبوع واحد؛ واصفاً ذلك بأنه «مخيف». وأضاف أن جنوب أفريقيا سجلت الثلاثاء 4473 حالة جديدة، بزيادة نسبتها 92% مقارنة باليوم السابق. وذكر أطباء أفارقة أن غالبية من يتم تنويمهم في المستشفيات بمتحورة أوميكرون هم أشخاص غير مطعّمين بلقاحات كوفيد-19.
وتوسع سلالة أوميكرون رقعة انتشارها في العالم في حلف شرير مع سلالة دلتا، التي أحدثت الثلاثاء 615.787 إصابة جديدة، و6912 وفاة إضافية حول العالم، منها 116.588 إصابة في الولايات المتحدة، و67.189 إصابة جديدة في ألمانيا، و21.973 إصابة في تشيكيا، و16.566 إصابة في بلجيكا، و5123 إصابة في كوريا الجنوبية. وارتفع العدد التراكمي لحالات العالم منذ بدء نازلة كورونا إلى 263 مليون إصابة، رافقتها 5.23 مليون وفاة. وفيما بدا أن الصين مبتهجة بأن سياسة «صفر كوفيد» التي تنتهجها نجحت في وقف تفشي دلتا أخيراً في أكثر من نصف عدد محافظاتها؛ رزئت الليل قبل الماضي ببؤرة جديدة؛ فقد اكتشفت 91 إصابة محلية في محافظة منغوليا الداخلية القريبة من حدودها مع روسيا ومنغوليا.
غير أن دلتا لم تعد تهم أقطار المعمورة بقدر ما هي قلقة من تفشي أوميكرون. فقد قالت نيجيريا أمس إنها سجلت ثلاث إصابات بأوميكرون لأشخاص اعتادوا السفر إلى جنوب أفريقيا. وفي اليابان؛ قال وزير شؤون مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، أمس (الأربعاء)، إن الحكومة اليابانية قررت منع دخول الأجانب المقيمين في اليابان إذا عادوا من 10 بلدان، هي: أنغولا، وبوتسوانا، وإيسواتيني، وليسوتو، وكالاوي، وموزمبيق، وناميبيا، وجنوب أفريقيا، وزامبيا، وزيمبابوي؛ اعتباراً من اليوم (الخميس)، للتحوط من تفشي أوميكرون. وفي سياق ذي صلة أعلنت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أمس أن الدبلوماسي الأفريقي الذي أعلنت اليابان أنه أول شخص يتأكد تشخيص إصابته بسلالة أوميكرون في أراضيها وصل إلى اليابان عبر مطار إنشيون الكوري الجنوبي، حيث قام بتغيير طائرته إلى طوكيو.
وأعلنت الولايات المتحدة أمس أن على جميع المسافرين إليها الخضوع لفحص كورونا قبل يوم من مغادرتهم صوبها، سواء أكانوا محصنين باللقاحات أم لا. وتقضي الأنظمة الأمريكية حالياً بأن على الأجنبي المحصّن باللقاحات أن يخضع لفحص قبل ثلاثة أيام من موعد مغادرته للولايات المتحدة. وكانت المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها أعلنت (الثلاثاء) أنها تدرس فرض عزل صحي على القادمين لأمريكا في حالات محددة. وأعلنت كندا الليل الماضي أنها قررت تشديد القيود على السفر، في مسعى لصد أي غزو محتمل من سلالة أوميكرون من البلدان الأخرى، غير الولايات المتحدة. وتشمل الإجراءات على جميع القادمين من أنحاء العالم، باستثناء الولايات المتحدة، الخضوع للفحص في مطار الوصول، بغض النظر عما إذا كان مطعّماً باللقاحات. وقال وزير الصحة الكندي جان ييف دوكلو إن كندا تدرس فرض قواعد جديدة تتعلق بفحص القادمين من أمريكا جواً وبراً.
وأعلنت البرازيل أمس أنها سجلت إصابتين بأوميكرون، ليكونا أول حالتين من هذه السلالة المرعبة في أمريكا اللاتينية. وقال مسؤولون صحيون إن الإصابتين لزوجين قدما من جنوب أفريقيا.
الأزمة الصحية العالمية..
في أرقام (مليون إصابة)
(«عكاظ»/ ويرلدأوميتر نيويورك تايمز- 1/12/2021)
أمريكا:
49.43
الهند:
34.60


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.