الصحف السعودية    وفاة 127 شخصا خلال تدافع بمباراة كرة قدم في إندونيسيا    انطلاق حملة «لا تفتح مجال».. معرض متنقل للأمن السيبراني للتوعية الرقمية    «الرابطة» تدين الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    «انتفاضة تشرين» جديدة في بغداد    تنتهي غداً.. هل تُمدد هدنة اليمن ؟    العالمي والمونديالي.. كلاسيكو خيالي    تحت رعاية خادم الحرمين.. الرياض تستضيف دورة الألعاب السعودية الأولى.. والجوائز تتخطى 200 مليون ريال    ولي العهد يهنئ الرؤساء أناستاسيادس وبخاري وجينبينغ    أسبوع ساخن في الشورى.. مناقشة تقارير السياحة والصناديق الحكومية وحقوق ذوي الإعاقة    «التعليم» ترفض الفصول ال 3 بجامعة الطائف    وزير الثقافة يشارك في افتتاح معرض «من أجل السلام»    كتاب الرياض" يناقش مراحل التدوين الصوتي في ندوة "صناعة بودكاست ناجح"    توقعات بلومبيرغ تتحقق.. تراجع لافت في معدل البطالة بين السعوديين وارتفاع مشاركة المرأة    فوز المملكة بعضوية مجلس منظمة «الإيكاو» للطيران المدني    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    ملك المغرب يهنئ ولي العهد    العاصمة مدينة ذكية    مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب تُفعل تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في مجالات الأشعة والكشف المبكر عن الأورام والجلطات الدماغية    إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم تأشيرات العمالة المنزلية    ضبط 12436 مخالفًا خلال أسبوع    المملكة رئيساً للجنة العربية للتوعية بالأرصاد الجوية    زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب المكسيك    رابطة العالم الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزاً تعليمياً في العاصمة الأفغانية    مكتبة الملك عبدالعزيز تترجم 60 كتاباً و30 قصة للأطفال    القهوة السعودية في ذاكرة زوَّار معرض الكتاب الدولي 2022م    الصحة: إجراء 100 ألف عملية قلب في ثمانية أشهر    لقاح الحزام الناري متوفر بمراكز الرعاية الصحية                        ما معنى وطن ؟                            البليهي جاهز للتعاون.. وفييتو يغيب    البدر يوقع "الأعمال الشعرية" في معرض كتاب الرياض                    الحمد.. ثقافة الامتنان                        نُسك تُنفذ عدة جولات تعريفية في كازاخستان وأوزباكستان    الرفق الأبرز    عرّاب الرؤية.. القائد الاستثناء.. ورئاسة مجلس الوزراء!    الرابطة تدين ⁩الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    الرئيس التنفيذي لهيئة المراجعين والمحاسبين يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئيس مجلس الشورى يشارك في الاجتماع الدوري لهيئة كبار العلماء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تطيح مغامرات إيران بمفاوضات فيينا؟
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2021

وسط مخاوف الفشل والانهيار، تدور مفاوضات الجولة السابعة بشأن برنامج إيران النووي، على خلفية مغامرات طهران السرية لإنتاج أسلحة نووية.
وحذر دبلوماسيون غربيون من أنه إذا بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 90% المطلوبة لإنتاج أسلحة نووية، فإن ذلك سيهدد المفاوضات بشكل خطير، بحسب ما أورد موقع «أكسيوس» الأمريكي أمس (الأربعاء). وكشف أن إسرائيل شاركت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة وعدة حلفاء أوروبيين، ترجح أن طهران تتخذ خطوات تقنية للاستعداد لتخصيب اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة. وقال دبلوماسي أوروبي للصحفيين: لا يمكنك أن تخصب لمستوى تصنيع الأسلحة وتقول إنك تسعى للعودة إلى اتفاق هدفه التأكد من الطبيعة السلمية الخالصة للبرنامج النووي.
فيما لفت موقع «أكسيوس» إلى أن ثاني أيام محادثات النووي في فيينا ركزت على مسألة تخفيف العقوبات التي تريدها إيران. وتحدث عن القلق العميق الذي يشعر به مسؤولو إدارة الرئيس جو بايدن من أن تتمادى إيران في التطوير النووي الحالي، ما سيجعل من المتأخر جدا العودة لاتفاق 2015، بحسب مصادر مطلعة على مناقشات الإدارة.
وأفاد الموقع أن المسؤولين الأمريكيين لديهم توقعات منخفضة للغاية مع استئناف القوى العظمى المفاوضات مع إيران للحد من برنامجها النووي، اعتقادا منهم بأن الإيرانيين ليسوا مستعدين بعد للتفاوض بجدية. وذكر أن الولايات المتحدة عملت مع الاتحاد الأوروبي وجميع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن، من بينهم روسيا والصين، للتفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015. وقلصت إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.
من جهته، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: إن التصعيد النووي الإيراني «لن يمنح طهران أي قوة تفاوضية مع العودة للمحادثات».
ومن المرجح أن تكون المحادثات في فيينا آخر جولة للاجتماعات التي تشارك فيها إيران ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وروسيا والصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.