هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2021

ريادة المملكة في إدارة الحشود في مواسم الحج ليست وليدة اليوم، بل جاءت نتاجاً لتراكم التجارب التنفيذية والممارسات الفعلية على الأرض على مدى عقود من الزمن، وهو ما جعلها تكون صاحبة التجربة الرائدة العالمية في هذا المجال.ونجحت المنظومة الأمنية لأعمال الحج في تأطير هذه التجربة بإطار تقني عالٍ، وتميزت القوة الخاصة لأمن الحج والعمرة والجهات المشاركة من القطاعات الأمنية المعنية بتنظيم مهمات موسم الحج؛ لما للمملكة من رصيد كافٍ للتعامل مع إدارة الحشود من أفراد وضباط مدعومة بتقنيات عالية ومراكز رصد بخدمات آلية مترابطة بطاقات بشرية أمنية متخصصة في مواقع محددة يتنقل إليها الحجاج داخل المسجد الحرام. وليس هناك رأيان في أن مركز عمليات إدارة الحشود في المسجد الحرام الذي يرأسه قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة اللواء محمد عبدالله البسامي، أثبت قدرات عالية في التعامل مع خطط تدفق حجاج بيت الله خلال ذروة موسم الحج الحالي، ورغم أن أعداد الحجاج كان منخفضاً مقارنة بالأعوام الماضية، إلا أن ظروف الحج الاستثنائي كان عاملاً ضاغطاً لمصلحة ضرورة الالتزام بالاحترازات الصحية والوقائية بسبب وباء كورونا المتحور الذي فرض معطيات وتحديات مختلفة تماماً عن مواسم الحج السابقة. «عكاظ» قامت بجولة داخل مركز عمليات المسجد الحرام وشاهدت رصد المركز وإدارته للحشود بشكل لحظي، حيث تحول المركز إلى خلية نحل تعمل على مدار الساعة، وانتشر أفراد وضباط قطاع الحج والعمرة المتخصصون أصحاب خبرة احترافية من قوات الحج والعمرة وبقية القطاعات الأمنية لتنفيذ الخطط لضمان الانسيابية في دخول وخروج الحجاج من المسجد الحرام، وتم توزيع أفراد قوات القوة الخاصة لأمن الحج والعمرة الجنود والضباط حول المسجد الحرام، ولوحظ مراعاة التعامل الإنساني لدى قوات الحج والعمرة في توجيه وإرشاد الحجاج بالكلمة الطيبة. وتقع تحت إدارة القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة الإدارت التالية: القوة الخاصة لأمن الحج والعمرة بمنطقة مكة المكرمة، القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، القوة الخاصة لأمن الحج والعمرة بالمدينة المنورة، القوة الخاصة لأمن المسجد النبوي، وتعمل هذه الإدارات وفق الخطط المرسومة خلال موسم الحج أو بقية أيام السنة.. لقد أشاد العالم بالأداء العالي للمنظومة الأمنية في مواسم الحج والعمرة ورمضان خلال السنوات الماضية، إلا أن الظروف الاستثنائية التي مرت بها المملكة بسبب جائحة كورونا المتحور أدت لاستنفار المنظومة الأمنية بكل طاقاتها للوصول إلى حج آمن صحي لاستقبال الحجاج من مواطنين ومقيمين من الداخل في أجواء آمنة وهادئة صحية. وأضحت السعودية الدولة الوحيدة عالمياً التي نجحت بامتياز في تنظيم وإدارة الحشود، واكتسب ضباط أمنها القائمون على خدمة الحجاج في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة خبرة وتجربة كمية وتراكمية ومعرفية في موسم الحج. وتبدأ أعمال إدارة الحشود والتفويج في المسجد الحرام منذ دخول الحجاج عن طريق الأبواب الفرعية أو الرئيسية للحرم المكي الشريف؛ في تنظيم لحركة الدخول والخروج، وفق خطط معدة سلفاً وسيناريوهات عديدة للتعامل اللحظي مع أي حوادث أو اختناقات قد تحدث لا قدر الله داخل الحرم أو المداخل والمخارج حول المسجد الحرام، وفقاً لإجراءات تسمح بالتوازن ما بين دخول الحجاج إلى المسجد الحرام وخروجهم وفق آليات وبرمجة دقيقة تهدف لتحقيق الانسيابية ومنع حدوث أي اختناقات.
وبحسب الإحصائيات المتوفرة من إدارة الحشود بالحرم، فإن نسبة المتعجلين من حجاج بيت الله الحرام بلغ 92% الذين أدوا طواف الوداع، فيما بلغ الحجاج الذين أكملوا ثالث أيام التشريق 8% وفق الاحترازية الصحية للحرم المكي. لقد انبهر العالم بالتجربة السعودية في إدارة الحشود منذ عقود، وتحول هذا الانبهار إلى إعجاب وتقدير، حيث نجحت المنظومة الأمنية بامتياز في الحج الاستثنائي لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم وفق الاحترازات الصحية، خصوصاً أن المنظومة الأمنية تحاول الاستفادة سنوياً من تجاربها وتقوم بتعزيز أنظمتها الإلكترونية بالتقنيات الجديدة والمتطورة لتواكب التقنية الذكية وهي تدير الحشود، من مختلف الثقافات واللغات في مساحة جغرافية محدودة يتحركون في وقت محدد واحد، وداخل الحرم، وهذا يحتاج إلى جهود مضاعفة وخبرة تدريبية عميقة، كل يتم بأيدي قدرات أمنية سعودية مؤهلة تأهيلاً عالياً، ولهذا حرصت المنظومة على أن تؤطر هذه التجربة بإطار تقني عالٍ يتميز بها رجال الأمن، وقوات الطوارئ، وقوة أمن الحج والعمرة، والجهات المشاركة بما للمملكة من رصيد كافٍ للتعامل مع إدارة الحشود، وتوفير كل الخدمات. إنها كوادر أمنية مؤهلة، تستخدم تقنيات متقدمة وآليات حديثة وخططاً محكمة وعزيمة رجال لا تتوقف، وتعمل القوات الخاصة للحج والعمرة على مدار الساعة لإنجاح موسم الحج وتأمين سلامة الحجاج، وتنظيم الحشود وحفظ الأمن وتقديم المعلومات المختلفة لمراكز العمليات. إنهم ضباط وأفراد صادقون في إدارة الحشود بالمسجد الحرام والمشاعر المقدسة.. سلاحهم الإيمان بالله.. والدفاع عن الحرمين الشريفين وتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله- حسب الخطة الموضوعة ووفق الطاقة الاستيعابية الآمنة التي تتناسب مع الاحترازات الصحية، وتنظيم دخول وخروج الحجاج إلى المسجد الحرام، مما يحقق الأمن والسلامة وسهولة تنقل الحجاج وتطبيق التباعد الجسدي وفق الجدول الزمني المحدد لتفويج الحجاج من مواقعهم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.