سماء غائمة وسحب رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    صحة حفر الباطن: إطلاق خدمة اسألني عن اللقاح في المجمعات التجارية    هنيدي يفاجئ جمهوره: اعتزلت للتفرغ كمطرب شعبي        النفط يتخطى 75 دولارا                أساور آخر ملكات فرنسا في مزاد علني    3 انفجارات تضرب مواكب طالبان    فتيات أفغانستان ينتظرن فتح مدارسهن    مجزرة حوثية تستنسخ نموذج الملالي    الموت يغيب مخترع الكومبيوتر المنزلي    أبل توقف بيع iPhone 12 Pro و XR    الزعيم يضرب ب«الثلاثة»    يا نصر العب بعيد.. عقدتك العميد        عودة وجيزة لبيليه للعناية المركزة    برشلونة مهتم بالحصول على خدمات ستيرلينغ    الطائرة السعودية تودع «صانع النجوم»        «العدل» تتيح الخدمات القضائية الإلكترونية لحاملي هوية زائر    16466 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل والحدود في أسبوع    زوجة سيف السحباني    إطلاق البورصة العقارية وسط ترقب للشفافية ومنع التلاعب    مطاردة 8 هاربين من عصابة ال «17مليارا» عن طريق الإنتربول    تعزيز التعاون بين دارة المؤسس و«الوثائق الموريتانية»    دعم مالي ل 3 أفلام سعودية و«فرحة» في تورنتو    الصالون الثقافي بجدة يحتفي باليوم الوطني    66.4 % من الشعوب غير العربية يتبنون نظرة إيجابية للمملكة    «هي لنا دار».. أحدث أعمال عبد الله آل محمد بمناسبة اليوم الوطني السعودي    أحمد الرومي.. أول من كتب يومياته وخير من أرّخ لأحداث الكويت    الصباح بلا فؤاد.. يا للوجع            آل الشيخ: طهرنا المنابر.. اليوم الوطني لم يكن عيداً حتى يُحرّم من البعض        أمير تبوك يواسي أسرة الخريصي في فقيدهم    50% من سكان المملكة تلقوا جرعتي كورونا        فيسبوك مهددة بالإبعاد عن آب ستور بسبب تجارة البشر    " القبلان وعسيري يتوجان أبطال بطولة فنون القتال المتنوع للأندية والمراكز والهواة"    رحلة في الفضاء.. هكذا يمضي السياح وقتهم في مركبة «سبايس إكس»    ضبط 6 مقيمين سطوا على منزل بجدة وسلبوا 30 ألف ريال    بريطانيا تسجل 30144 إصابة و164 وفاة جديدة بكورونا    الصحة والرياضة تطلقان حملة "كملها" للتحفيز على أخذ جرعة لقاح #كورونا الثانيةmeta itemprop="headtitle" content="الصحة والرياضة تطلقان حملة "كملها" للتحفيز على أخذ جرعة لقاح #كورونا الثانية"/    (نظرية الدجاجة)    ربط صحن المطاف بالدور الأرضي بمسار خاص لذوي الإعاقة    عبدالعزيز أسس مملكة لشعبه ومفخرة للعالم    النجم العماني عبدالله الرواحي يخوض منافسات رالي قبرص الدولي    انقطاع الكهرباء في دمشق وضواحيها    اليمن يتجه إلى مجلس الأمن بعد هجوم الحوثيين على ميناء المخا    الدفاع المدني يحذر أهالي الباحة من أمطار غزيرة    الذهب يعاود الخسارة بفعل صعود الدولار    بالصور.. تعرّف على الكائنات الفطرية التي تعمل المملكة على حمايتها من الانقراض    اليوم الوطنى يوحد «خطبة الجمعة» بمساجد المملكة    المواطنة ولاء وانتماء    رحمك الله أبا خالد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحوازيون.. انتفاضة العطشى تتمدد«بيت العكنبوت» يتهاوى .. يتبعثر.. ينهار
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2021

على وقع زلزال الأحواز الذي دخل أسبوعه الثاني، تبدو الأوضاع في الداخل الإيراني مهيأة لمزيد من التفجير والانهيارات مع اقتراب تولي الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي في الخامس من أغسطس القادم، فالبطالة تنخر كالسوس، ونسب الفقر تقفز بمعدلات كبيرة، وسط مطالبات أمريكية بمحاسبة قادة الملالي على ثرواتهم التي اكتنزوها من أموال الشعب الذي يعاني أوضاعاً معيشية واقتصادية غاية في السوء.
انتفاضة العطشى في خوزستان تتوسع يوماً بعد يوم، ما يشير إلى أن قادم الأيام سيكون مؤلماً وموجعاً ومدمراً على نظام خامنئي. وتصدر وسم #الأحواز_تنتفض منصات التواصل الاجتماعي معبرين عن غضبهم الشديد ضد الانتهاكات التي تمارسها السلطات الإيرانية حيالهم.
وتواجه إيران أسوأ موجة جفاف منذ 50 عاماً وأثرت أزمة المياه على الأسر والزراعة وتربية الماشية وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي.
وأصيب الاقتصاد الإيراني بالشلل نتيجة سياسة نظام طهران المتمثلة في تجويع الشعب إلى جانب فشل النظام في التعامل مع جائحة كوفيد-19 مع تزايد السخط بسبب سوء الإدارة وارتفاع معدلات البطالة وزيادة معدل التضخم بواقع أكثر من 50%.
يذكر أن إقليم الأحواز يشهد منذ عقود احتجاجات من الأحوازيين ضد استمرار سياسة التمييز العنصري التي يتعرضون لها من قبل النظام الإيراني، لاسيما من ناحية التوظيف والعمل في الإدارات الرسمية ومجال النفط، إضافة إلى منعهم من ممارسة طقوسهم التقليدية وارتداء الزي العربي وإحياء احتفالاتهم الخاصة ما دفع إلى إطلاق العديد من حركات الكفاح المسلح من أبناء الإقليم.
وتواجه إيران أسوأ موجة جفاف منذ 50 عاماً، وأثرت أزمة المياه على الأسر والزراعة وتربية الماشية وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي.
تعرض العرب الأحواز في إيران لانتهاكات حقوقية بالجملة إذ واصل نظام الملالي سحق كل الأصوات التي تنادي بأبسط الحقوق، لكن العام الماضي شهد مزيداً من الاتقاد لجذوة الغضب، فانضم إلى المحتجين عمال ومزارعون ومعلمون.
ويتذكر الأحواز 3 محطات بارزة في مسيرة الاحتجاجات، وخروج 3 مظاهرات عارمة أطلق عليها «انتفاضة الأرض»، و«انتفاضة الكرامة»، وأخيراً «انتفاضة العطش». لم يمر يوم على الشعب العربي الأحوازي دون تسجيل حالة انتهاك لحقوق الإنسان، كالاعتقالات القسرية والبطش والظلم، أو تخريب البيئة وتدمير الزراعة، أو القتل المتعمد للمواطنين الأبرياء.
وانطلقت الاحتجاجات من محافظة خوزستان حيث يقع نهر كارون، الذي كان يغذي المنطقة بشكل جيد في الماضي، إلا أن سلطات طهران عملت على تجفيفه ونقل جزء من مساره إلى مناطق أخرى، مما ترك السكان العرب يواجهون أزمة مياه. ومحافظة خوزستان تقع ضمن منطقة الأحواز الغالبية العربية الغنية بالنفط والمياه في آن واحد، لكن سكانها يعانون التهميش والاضطهاد من جانب السلطات الإيرانية. وتفاقمت مشكلة المياه في الآونة الأخيرة، مع تحويل النظام لمياه النهر بشكل أكبر نحو مناطق أصفهان وزايندهرود، شمال شرقي الإقليم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.