محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلماء يأمرون.. وجونسون ينصاع
نشر في عكاظ يوم 15 - 10 - 2020

تزايدت قتامة الأزمة الصحية في العاصمة البريطانية لندن، خصوصاً بعدما استخدم رئيس وزراء حكومة حزب المحافظين بوريس جونسون نظام إنذار ثلاثي التصنيف للمخاطر. وعلى رغم أن الإغلاق، ومنع التجمعات يتركز حالياً خارج العاصمة، خصوصاً في شمل إنجلترا؛ إلا أن سكان لندن بدأوا يشعرون بالقلق، وربما الفزع، من أن تجربة الإغلاق التي عاشوها الربيع الماضي في طريقها لأن تتكرر. كل شيء هنا يوحي بذلك. فقد بدأت العائلات تجتهد في تخزين ما أمكنها الحصول عليه من السلع الأساسية. ولم يعد سهلاً الحصول على موعد قريب لتسلم البضائع المطلوبة من سلاسل الهايبرماركت على الإنترنت. معظم العاملين يزاولون أشغالهم من منازلهم. وطبقاً لتصنيف جونسون، فإن كل منطقة تتخذ فيها تدابير إذا تم تصنيفها باعتبارها «متوسطة»، أو «عالية المخاطر»، أو لأن مخاطرها «عالية جداً». وبناء على ذلك فإن لندن صنفت حالياً باعتبارها «متوسطة المخاطر» اعتباراً من هذا الأسبوع. لكن عمدتها صادق خان يقول إنه يريد لجميع أحياء العاصمة أن تتساوى في الإجراءات التي ستفرض في المدينة المزدحمة. وإذا حدث ذلك، فسيتم إغلاق المطاعم، والمقاهي، والفنادق. وذلك على رغم أن المخاطر ليست بالحجم نفسه في جميع أحياء العاصمة البريطانية. وأضحى دحر كوفيد-19 حرباً سياسية لا تقل ضراوة عن الحرب على الوباء نفسه. ويتمسك جونسون بأنه إنما ينصاع لتعليمات العلماء الذين يقدمون المشورة لحكومته. ويتهم المناهضون للتدابير العلماء بالمبالغة في تقديراتهم، وتضخيم مخاوفهم. وقال علماء اللجنة إن التدابير التي أوصوا بها رئيس الوزراء ستضمن إنقاذ ما بين 3000 و107 آلاف شخص. وتعاني الحكومة انقسامات عميقة جداً، بسبب توجه جونسون إلى تعميم الإغلاق. وذكرت صحف لندن أمس أن الإغلاق بات في حكم المؤكد بنسبة تصل إلى 80% خلال عطلة منتصف الفترة الدراسية التي ستحل الأسبوع القادم. وعلى رغم أن جميع الوزراء يصرّون، في المقابلات الإذاعية والتلفزيونية، على استبعاد الإغلاق الشامل لجميع أنحاء الجزر البريطانية؛ إلا أن «إغلاق كسر سلسلة التفشي»- وهي التسمية الجديدة للإجراءات الأخيرة- سيؤدي بشكل أو بآخر إلى إغلاق شبه شامل، لأنه سيشمل عدداً كبيراً من المناطق. وزاد الأمر تردياً إعلان الحكومة أمس وقوع 143 وفاة بكوفيد-19. وأضافت أنه تم تسجيل 12.875 إصابة جديدة خلال الساعات ال24 الماضية، وهي أرقام ليست مريحة؛ بل مفزعة. وثمة أحاديث في الصحف والشاشات عن أن وحدات العناية المركزة في مشافي بريطانيا امتلأت حالياً بنسبة 50%، ولا يزال الشتاء على الأبواب. وشتاء بريطانيا معروف بزمهريره وثلوجه وبؤسه. والأسوأ وقعاً على نفوس السكان أن نظام الإنذار الثلاثي التصنيف سينطوي على منع الاختلاط حتى بين الأسر داخل بيوتها! لكن الحكومة شددت مرارا أنه مهما تكن شدة التدابير الوشيكة فإن المدارس لن تغلق بتاتاً. وكان رئيس وزراء سنغافورة الحالي لي لوونغ هو أول من استحدث «إغلاقات كسر سلسلة العدوى» التي باتت حقيقة لا مراء فيها في بريطانيا، منذ اعتناق جونسون الفكرة الإثنين الماضي. وقال عمدة لندن صادق خان أمس: جميع المؤشرات التي بين يديّ تذهب في الاتجاه الخاطئ. معدل التنويم، نقل الحالات لوحدات العناية المكثفة، عدد الإصابات وسط كبار السن، اشتداد الهجمة الوبائية. وهو يعني- وأخشى أن أقول ذلك- إنه سيكون أمراً حتمياً خلال الأيام القليلة القادمة تصنيف لندن باعتبارها في المستوى الثاني من الإنذار. ولم يستبعد جونسون إمكان إعلان تصنيف لندن في المستوى الثاني من الإنذار.
رونالدو ينضم إلى «مشاهير كوفيد»!
انضم لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو أمس الأول إلى قائمة مشاهير كوفيد-19، التي تشمل الرئيسين الأمريكي دونالد ترمب، والبرازيلي جاير بولسنارو، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. وتم منع رونالدو من المشاركة من المنتخب البرتغالي، بعدما تأكد تشخيص إصابته بفايروس كورونا الجديد بعد ظهر الثلاثاء. وقال اتحاد كرة القدم البرتغالي إن رونالدو بصحة طيبة، ولم تظهر عليه أعراض. وأضاف أنه تم عزله صحياً. وظهر رونالدو على شرفة الشقة التي يقضي فيها فترة العزل، ليتابع تمارين زملائه الذين يستعدون لمواجهة السويد في منافسات كأس الأمم الأوروبية في لشبونة اليوم (الخميس). ويبلغ رونالدو من العمر 35 عاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.