أمانة نجران تطرح 10 فرص استثمارية عبر بوابة الاستثمار البلدي    ضبط 14 مسكناً مُخالفاً للعمالة وإغلاق موقعاً "للسكراب والخردوات" ب #مكة    الحج والعمرة: المتاح للحجز حتى 16 / 5 / 1442 فقط ولا سعة متاحة حاليًا    الصحة: لقاح الإنفلونزا لا يضعف الجهاز المناعي    محافظ حفر الباطن يتقدم المتبرعين في أول حملة للعربة المتنقلة للتبرع بالدم    النفط ينزل بفعل زيادة المخاوف من تخمة المعروض    القبض على عدد من قائدي المركبات في جدة بسبب مخالفات    اغتيال قيادي حوثي بارز في «صنعاء» على يد مسلحين مجهولين    السديس يقف ميدانيًا على حركة الحشود بالمسعى    اهتمامات الصحف السودانية    موقع حملة ترمب الانتخابية يتعرض للتهكير    بوتين لأردوغان: قلق من تزايد المرتزقة الذين جلبتهم تركيا إلى كاراباخ    «الأرصاد»: سماء غائمة على شرق وشمال المملكة    "الموارد البشرية" تُعلق على أنباء تغيير العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والوافد    «القيادة» تهنئ الرئيس التشيكي بذكرى اليوم الوطني    خالد السليمان: أردوغان يدافع عن الرسول ويعصيه!    اهتمامات الصحف الليبية    الفيصل يطلع على أعمال محكمة الاستئناف بجدة    الفيصل في روما لتطوير الرياضة السعودية    أمير القصيم: "جود الإسكان" بذرة خير في وطن العطاء    النيابة تحظر الممارسات المنطوية على الاحتيال المالي    رفع نسب التوطين في نشاط «مقاولات الصيانة والتشغيل»    فوز الكوكب وأحد والجيل في دوري الأولى    مدرب أبها: الهلال استحق الفوز    غرامة المتاجرة بالحطب أو الفحم 10 - 50 ألف ريال    لا رحمة بعد «نوفمبر».. نظام خامنئي مضطرب    أردوغان.. البحث عن زعامة مستحيلة    الكشف عن التصاميم الأولية لمحمية «شرعان»    شرطة القصيم: تحديد هوية المسؤول عن التجمع المخالف لاحترازات «كورونا»    طفل «ينتحر» بالخطأ بحفل عيد ميلاده    "بوسان الكوري" يتحدى الجائحة بلا نجوم    «سارة» تبتكر تقنية لتحسين التواصل مع ذوي الإعاقة الفكرية    أمير تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي ل «نيوم» ومدير «طبية» القوات المسلحة    أغلى الكؤوس بين نصر وهلال    نائب أمير الشرقية يشكر القيادة على دعمها اللامحدود لرياضة الهجن    السوبر بين قطبي الرياض    الأزمة.. القلق.. التسارع    %96 نسبة التعافي من كورونا.. والوفيات 1.5 %    دراسة: مشروبات «الدايت» ضارة بالقلب    «حاسب الإمام» تفوز بتحدي «نيوم»    نجاح أكبر برنامج للجينوم بالشرق الأوسط: توثيق 7500 متغير للأمراض الوراثية والجينية بالمملكة    العواد: صرف ال 500 ألف لذوي العامل في القطاع الصحي المتوفى درس جديد للعالم    بلدية الزلفي تغرس عشرة آلاف شجرة    تطهير وتلميع مقام إبراهيم    مصلى لذوي الإعاقة في المسجد الحرام    إنسانية المملكة ليست شعارات.. الواقع يتحدث    تحديد هوية متهم في قضية تحرش بمكة    أمير جازان يقلد مدير الدفاع المدني رتبته الجديدة    المملكة تستنكر الرسوم المسيئة وترفض الربط بين الإسلام والإرهاب    فهد بن سلطان يلتقي أهالي تبوك    3 سعوديين طرحوا شاهين في 10 دقائق وباعوه ب 151 ألفًا في مزاد الصقور    اللهم صلِّ على خير الأنام    سلام.. !    فضحك الجميع    الربيعة يعلق على صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفين ب كورونا للعاملين بالقطاع الصحي    موسيقى حية ترافق عرض فيلم «الصبي» لشارلي شابلن في «الجونة السينمائي»    مجلس الوزراء: نصف مليون ريال لذوي المتوفى بسبب جائحة كورونا العامل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص    هيئة العلا تكشف عن التصاميم الأولية لمنتجع شرعان المستوحاة من العمارة النبطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ماراثون «الموت»
نشر في عكاظ يوم 28 - 09 - 2020

على رغم تكثيف علماء دول العالم مساعيهم لوقف نازلة فايروس كورونا الجديد من خلال الأدوية واللقاحات؛ يبدو أن هجمات الفايروس ستواصل استنزاف الإنسانية بلا رحمة. فبعد تسجيل 274.699 إصابة حول العالم خلال الساعات ال24 الماضية؛ تجاوز العدد التراكمي للحالات 33 مليوناً. وبات عدد وفيات العالم بوباء كوفيد-19 قاب قوسين أو أدنى من المليون. فقد ارتفع أمس إلى 998.927. وأجمعت توقعات خبراء الأوبئة أمس على أن تسارع تفشي الفايروس في الهند، التي يعمرها أكثر من 1.3 مليار نسمة، سيجعلها تقصي الولايات المتحدة قريباً جداً من تصدرها المشهد الوبائي العالمي، لتحل محلها. ففيما بلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة أمس 7.28 مليون، نجمت عنها 209.177 وفاة؛ سجلت الهند أمس (الأحد) العدد الأكبر في العالم من الإصابات في يوم واحد، وهو 85.362 إصابة جديدة، قفزت بالعدد الكلي للمصابين هناك إلى 7.99 مليون حالة، أسفرت عن 94.534 وفاة. وقالت وزارة الصحة الهندية أمس إنها سجلت 1.124 وفاة. وعلى رغم ضخامة عدد الإصابات الجديدة الأخير، فإن نيودلهي أعربت عن ارتياحها إلى أنه يمثل انخفاضاً بنحو 7 آلاف إصابة عن العدد القياسي البالغ 97.894 إصابة، الذي تم تسجيله في 16 سبتمبر الجاري. وأبدى المسؤولون الهنود ارتياحاً أيضاً إلى الحقيقة المتمثلة في أن الهند بها أكبر معدل للتعافي على مستوى العالم. فقد ارتفعت نسبة المتعافين إلى المصابين لتبلغ 82%، بحسب أرقام جامعة جزنز هوبكنز الأمريكية أمس. لكن خبراء الأوبئة في الهند حذروا من أن الأيام القادمة ستشهد مناسبتين يخشى أن تسفرا عن ظهور بؤر جديدة للتفشي المتسارع. وهما الانتخابات التشريعية بولاية بهار، حيث من المقرر أن يدلي نحو 72 مليون ناخب بأصواتهم. كما أن هناك مناسبة دينية يحتشد ملايين الهنود للاحتفال بها.
وفيما حافظت البرازيل وروسيا على المرتبتين الثالثة والرابعة عالمياً على التوالي، لجهة عدد الإصابات (4.7 مليون و1.15 مليون إصابة على التوالي)؛ رسم المشهد الصحي البائس حصاراً من كل الجوانب تفرضه المستعمرات الإسبانية السابقة على إسبانيا، التي تعد من أشد الدول الأوروبية تضرراً من الأزمة الصحية. وتحتل إسبانيا المرتبة السابعة عالمياً ب735.198 إصابة، و31.232 وفاة. وتحاصرها كل من كولومبيا، في المرتبة الخامسة عالمياً ب806.038 إصابات، وبيرو في المرتبة السادسة ب800.142 إصابة، و32.142 وفاة. كما تحاصرها المكسيك الثامنة عالمياً ب726.431 إصابة، و76.243 وفاة، والأرجنتين التاسعة عالمياً ب702.484 إصابة، و15.543 وفاة.
وفي بريطانيا، استمر تسارع التفشي مع اقتراب الشتاء. وبات أكثر من ربع عدد سكان الجزر البريطانية قيد الإغلاق والحجر المنزلي. وتنامت المخاوف من أن يطال الإغلاق العاصمة البريطانية. وتزايدت الضغوط السياسية على رئيس وزراء حكومة حزب المحافظين بوريس جونسون، بسبب الخلاف حول سياساته حيال الأزمة الصحية. واتهمته بعض الصحف على لسان شخصيات مناهضة للتدابير الاحترازية بأنه أضحى فريسة ل «العِلْم المجنون»، في إشارة إلى امتثاله لمشورة كبيري علماء وأطباء الحكومة، اللذين نصحاه بضرورة اللجوء إلى الإغلاق. وذكرت صحف أخرى أمس أن رئيس الوزراء يعاني صحياً من تبعات إصابته بفايروس كوفيد-19. وأكدت أنه يواجه أزمة مالية شخصية، وهو أمر نفاه متحدث باسمه. ولتزداد محنته، أكدت نتيجة استطلاع للرأي أجرته صحيفة «الأوبيرفر» أمس تقدم حزب العمال على المحافظين، وتفوق شعبية زعيمه سير كير ساترمر على شعبية جونسون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.