فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا في أتون «الموجة الثانية»
نشر في عكاظ يوم 20 - 09 - 2020

بعد أقل من يومين سيتخطى عدد المصابين بكوفيد-19 عالمياً 31 مليوناً. فقد بلغ منتصف نهار السبت 30.70 مليون نسمة. وقالت منظمة الصحة العالمية أمس، إن عدد الإصابات بات يراوح بين مليوني إصابة و50 ألف وفاة كل أسبوع. وأضافت أن عدد الإصابات لا يرتفع بشكل كبير، لكن عدد الوفيات هو الذي يثير القلق. وارتفع عدد وفيات العالم أمس إلى 956.450 وفاة. وفيما تقترب الولايات المتحدة- الأولى عالمياً من حيث عدد الإصابات والوفيات، من 7 ملايين مصاب (6.9 مليون أمس السبت، إلى جانب 203.171 وفاة)، أضحت أوروبا على شفا هاوية؛ إذ إن بريطانيا باتت مهددة بالإغلاق. وكذلك الحال في إسبانيا. غير أن الهند هي مبعث القلق الأكبر بزيادات جنونية في عدد الحالات الجديدة، مع ارتفاع مطرد في عدد الوفيات. فقد أعلنت وزارة الصحة الهندية (السبت) أنها رصدت 93.337 إصابة جديدة خلال الساعات ال24 الماضية؛ ليرتفع بذلك العدد الكلي للمصابين إلى 5.3 مليون نسمة.
وقالت الهند إنها أضافت السبت 1247 وفاة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 85.625 وفاة. وكانت الهند أعلنت الجمعة تسجيل 96.424 إصابة جديدة، و1147 وفاة. وناشد رئيس الحكومة ناريندرا مودي شعبه أمس ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الجسدي. لكن ذلك لم يخرس منتقديه من نواب المعارضة الذين أعابوا على حكومته الطريقة التي تعاملت بها مع الجائحة. وقال وزير الصحة الهندي هارش فاردان إن معدل التعافي في البلاد وصل إلى 78%، ما يعني أن عدد الحالات الناشطة لا يتجاوز مليوناً. وبقيت البرازيل في المرتبة الثالثة عالمياً أمس ب 4.5 مليون إصابة، و135.857 وفاة.
وأضحت بريطانيا قاب قوسين أو أدنى من العودة للإغلاق الشامل، بعدما أعلن رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون الليل قبل الماضي، أن البلاد على وشك مواجهة «موجة ثانية» من تفشي كوفيد-19. وأعلنت بريطانيات أمس تسجيل 4322 إصابة جديدة خلال الساعات ال24 الماضية. وقال جونسون، وهو يتفقد منشأة لإنتاج اللقاح المرتقب للوقاية من فايروس كوفيد-19، «إن ما نشهده في فرنسا، وإسبانيا، وأماكن أخرى في أوروبا يعني أننا حتماً في هذه البلاد سنواجه موجة ثانية» من الهجوم الفايروسي. وذكر مكتب الإحصاءات الوطنية أمس أن متوسط عدد الإصابات الجديدة في إنجلترا وويلز يبلغ 6 آلاف شخص يومياً. وتواجه الحكومة البريطانية انتقادات عنيفة لسياستها الخاصة بالفحوص. وأعلنت الحكومة 27 وفاة الجمعة، ليرتفع العدد التراكمي للوفيات منذ اندلاع نازلة كورونا الى 41.732 وفاة. وصدرت توجيهات للمستشفيات -بحسب صحيفة «ديلي ميل» أمس- بالتعجيل بإخلاء أسرتها استعداداً للأسوأ. وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» أمس، أن أعضاء مجلس العموم (البرلمان) أحيطوا علماً بخطط الحكومة لزيادة عدد الأسرّة في مستشفيات لندن. وأضافت أن الأسرّة الجديدة ستخصص للمصابين الذي لا حاجة لتنويمهم في المستشفيات، وإنما لمساعدتهم على التعافي خلال فترة العزل الصحي. وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الليل قبل الماضي إن عدد حالات التنويم بكوفيد-19 يتضاعف كل 8 أيام. واعترف الوزير بأن الإغلاق الكامل لبريطانيا «من بين الأوراق المطروحة، لأن المسألة ليست ارتفاع عدد الإصابات وحده». وتخضع مناطق عدة في بريطانيا حالياً لمنع التجول، وإغلاق قطاع الضيافة والمطاعم والحانات.
وفي فرنسا، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 13.215 إصابة جديدة خلال الساعات ال24 الماضية، إضافة الى 123 وفاة. وتم تأكيد إصابة 891 طالباً في مدارس بمدن ليل، وتولوز، ومارسيليا، وبوردو، وفرساي. ويرتفع بذلك عدد المصابين من الطلاب الفرنسيين خلال أسبوع واحد إلى 5056 طالباً. كما بلغ عدد المصابين من المعلمين خلال الأسبوع الماضي 1307 معلمين وإداريين. وأعلن وزير المال الفرنسي برونو لومير الجمعة، أنه أصيب بالفايروس. وتعهدت إسبانيا بزيدة طاقة الفحوص إلى مليون اختبار يومياً، لتتفادى الاضطرار إلى إعادة إغلاق البلاد، وسط ارتفاع مطرد في الحالاتت الجديدة. ولم يسلم مكان في أوروبا أمس من القيود، والإجراءات الوقائية المشددة. من اليونان إلى الجمهورية الآيرلندية. وقالت إيطاليا إن الفايروس انتقل من اصطياد الشباب لتنتقل عدواه إلى آبائهم وأجدادهم. وحذرت من أن الموجة الثانية الحالية للفايروس ضربت غرب إيطاليا بوحشية غير مسبوقة. وفي أستراليا، تضاءل عدد الحالات الجديدة، ليرتفع عدد الوفيات بكوفيد-19، خصوصاً في مقاطعة فكتوريا، التي لا تزال عاصمتها ملبورن قيد الإغلاق منذ نحو شهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.