الصين تهدد أمريكا برد انتقامي بسبب عقوبات هونغ كونغ    «الأرصاد» تتوقع: طقس حار إلى شديد الحرارة على هذه المناطق    لقاح أمريكي محتمل يولد أجساماً مضادة ضد كورونا    إلغاء تراخيصها.. وإلزامها برد جميع المكاسب    هل يستمع مرتزقة أردوغان في ليبيا لتحذيرات أوروبا؟    ضربة مجهولة تستهدف تركيا وروسيا في إدلب    «اتفاقية» تُنهي جدل «السواط»    فيصل بن سلمان: الاستثمار يطور القوى الوطنية    مجلس الوزراء: إلغاء «لجنة السكان».. وتنظيم «التجارة الخارجية»    الموافقة على التبليغ بالوسائل الإلكترونية في أنظمة القضاء    الفيصل: على الجامعات الخروج وراء أسوارها لخدمة المجتمع    رئيس هيئة الملكية الفكرية ل عكاظ: لجان شبه قضائية لشكاوى الصحفيين    أمير تبوك يدشن الفحص الموسع «تأكد»    «الصحة»: 132 مصاباً ب«كورونا» استفادوا من العلاج ببلازما المتعافين    للمرة الأولى.. نسبة المتعافين تقفز ل 286 %.. ب 7718 حالة تعافٍ    «فأولئك لهم الدرجات العلى».. تلاوة خاشعة ل«المعيقلي» من صلاة العشاء بالمسجد الحرام    الفضلي: نظام البيئة يضمن تنمية الموارد واستدامتها    محافظ محايل يلتقي رئيس خلية العناية بأسر الشهداء والمصابين بالمنطقة الجنوبية    وزارة المالية تدشن 12 منتجاً جديداً على منصة «اعتماد»    إصلاحات المملكة تدعم التويجري    المملكة تدين انتهاكات ميانمار ضد الروهينغا    عسيري يدخل الحرة.. والأندية تترقب    جاكم المطبل !    إطلاق سوق المشتقات المالية 30 أغسطس بنسبة تذبذب 20%    أمير تبوك يدشن المركز الموسع لفحص «كورونا»    آيا صوفيا آخر ما في جراب الحاوي «أردوغان»    ضبط 420 مخالفة للإجراءات الوقائية في الطائف    جازان .. "الغبرة" تعود وتمنع الصيادين من دخول البحر    أخبار العالم    افتتاح كلية البترجي الطبية ومركز الأطباء السعوديين بخميس مشيط    لماذا يعيش البشر في صالة معيشة واحدة؟    التعصب والمتعصبون    بتاع كلووو !!!    واشنطن لطالبان: خففوا العنف كي ينجح الاتفاق التاريخي!    استعراض خطط الحج ورفع الجاهزية ومواجهة «كورونا»    «بلدية الخرج» تغلق 16 منشأة تجارية لمخالفتها الاشتراطات الصحية    نجد فهد تتأهل لنصف نهائي بطولة العالم الإلكترونية    باب رزق «الهلال»    التعاون يخوض ثلاث وديات.. ويشكر الهلال    نجاح عملية نادرة لإغلاق الفتحة بين المريء والرئة في مركز القلب في القصيم    «كيلو» تطوير وظيفي ب10 ريالات!    عودة «واتساب» للعمل بعد عطل مفاجئ    13 سنة سجناً لممثل «حريم السلطان» التركي.. حاول قتل خطيبته    مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين    المجلي: زيارة أمير القصيم للمتنزه الشرقي ووضعه حجر الأساس لتطوير البلد القديم دلالة حرصه على مشروعات التنمية والتطوير    أسرة آل ناجع تكرم الأستاذ “ناصر بن جبران”    رسائل توعوية بست لغات لحجاج هذا العام    .. ويعزيان أسرة العيادة    مالك معاذ: أنا اتحادي.. ولعبت للأهلي بقرار والدتي    «العيد اليتيم» مرشح للفوز في مهرجان «سينيمانا»    حفلات «الافتراضية » تنقذ الساحة الغنائية من التوقف الإجباري    فسخ عقد ديجانيني خطوة استباقية    تسليم وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لذوي شهداء محايل    استعراض خطط مسؤولي الحج والأمن العام    أمانة الشرقية تنجز 89% من أعمال التطوير والصيانة في طريق الملك فهد وطريق الأمير نايف    الإتصالات تطالب بإتاحة تطبيقي «توكلنا» و«تباعد» للمستخدمين بالمجان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    آل الشيخ: لا صلاة عيد في المصليات المكشوفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هل الأطفال محصنون ضد الفايروس التاجي ؟
نشر في عكاظ يوم 27 - 03 - 2020

يعتبر الأطفال أكثر الفئات ضعفاً عندما يتعلق الأمر بالإنفلونزا أو الفايروسات التاجية الأخرى، أما في ما يتعلق بفايروس COVID-19، فقد أشارت التقارير العالمية الصادرة عن الجهات ذات العلاقة إلى إصابة أكثر من 2951 بفايروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية مع توقع ارتفاع العدد، وبحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة السعودية هناك 118 حالة إصابة مؤكدة، من بينهم طفلان، وهذا مؤشر على أن الأطفال لا يصابون بالفايروس التاجي بنفس معدل البالغين، حيث يعاني الأطفال عند الإصابة أعراضا خفيفة أو أنهم لا يشعرون بأية أعراض على الإطلاق.
وكشفت مجلة Nature Medicine عن دراسة جديدة قام بها باحثون صينيون نشرتها في عددها الصادر بتاريخ 13 مارس 2020، حيث قام الباحثون بين تاريخ 22 يناير حتى 20 فبراير بفحص 745 طفلاً كانوا على اتصال وثيق مع مرضى COVID-19 أو كانوا أحد أفراد عائلات تعرضت لتفشي المرض، وقد أثبتت الفحوصات المخبرية إصابة 10 حالات بالفايروس (1.3%) تتراوح أعمارهم بين شهرين و15 عاما وتعافوا جميعهم من المرض.
وبينت الدراسة أن 7 أطفال من العدد الإجمالي للمصابين ظهرت عليهم أعراض تشمل الحمى والسعال والتهاب الحلق واحتقان الأنف، ولكن لم تظهر على أي منهم أعراض الصداع أو آلام العضلات، ولم تظهر صور الأشعة السينية لجميع الأطفال العشرة أي علامات على الالتهاب الرئوي، التي تم تحديدها في الحالات الشديدة لدى البالغين، وأوضحت الدراسة أن أحد الأطفال المصابين لم تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق، لذلك فإن الأعراض الخفيفة وغير النمطية للعدوى عند الأطفال قد تجعل من الصعب اكتشاف المرض.
وحسب شبكة الأخبار CNN لم تسجل في الصين سوى حالة وفاة لشخص مصاب تحت سن العشرين من العدد الإجمالي لحالات الإصابات المؤكدة البالغ عددها 45 ألفا حتى 11 فبراير، كما لم تسجل حالات وفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، كما أشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن المصابين البالغين يشكلون معظم الحالات المعروفة حتى الآن، والأطفال المصابين بCOVID-19 تظهر عليهم بشكل عام أعراض خفيفة، كذلك أشار (CDC) إلى أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة؛ مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الرئة، هم الأكثر عرضة للخطر.
وعلى الرغم من أن الأطفال ليس لديهم احتمال الإصابة بأعراض حادة، أو أي أعراض على الإطلاق، إلا أن هذا لا يعني أنهم لن يصابوا بالفايروس ويصيبوا الآخرين بالعدوى، فالمشكلة تكمن في أن الأطفال حين يصابون بالعدوى تكون المدارس أرضا خصبة لذلك، حيث يذهبون إلى المنزل ويصيبون الجد والجدة، أو أحد الأقرباء، أو شخصا قد يكون في وضع أكثر ضعفا، لذلك ألغت العديد من المدارس الفصول الدراسية في جميع أنحاء البلاد كإجراء احترازي للحد من انتشار الفايروس.
* استشارية الأطفال والأمراض الصدرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.