السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شمال المملكة.. يستقبل «الصفر المئوي» و«ما دون»
نشر في عكاظ يوم 09 - 02 - 2020

بدأت خلال الساعات الماضية تسلل «كتلة هوائية قارسة البرودة» تدنت إلى ما دون الصفر المئوي على نطاق واسع شمال السعودية، إذ يُتوقع تأثير كتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة، تنخفض معها درجات الحرارة لمستويات كبيرة، خصوصا في (طريف – حائلرفحاء).
ونشرت الهيئة العامة للأرصاد، صوراً لمخرجات النموذج العددي WRF، تشير إلى انخفاض درجات الحرارة الصغرى خلال الأيام القادمة إلى ما دون الصفر المئوي.
وقالت الهيئة: هذه الحالة تشمل مناطق: الحدود الشمالية، الجوف، تبوك، حائل، والقصيم، والأجزاء الشمالية من مناطق: الشرقية والرياض والمدينة المنوّرة.
ووفق «طقس العرب»، تنخفض درجات الحرارة بشكل لافت وكبير في اندفاع الكتلة القطبية نحو السعودية، ومع دخول موسم العقارب، وفيه يسود الدفء المحشو بهجمات برد مباغتة، لمدة (39) يوماً مقسمة على 3 نجوم، وكل نجم 13 يوماً (الأول السم ‏- الثاني الدم - الثالث الدسم)، ومنتصف الأسبوع القادم برد السم.
وتوقع «طقس العرب» أن تسجِّل بعض المناطق درجات حرارة قياسية، إذ تنخفض درجات الحرارة لمستويات كبيرة، ويُتوقَّع أن تسجل حائل 5 درجات مئوية تحت الصفر، في حين تصل في مدينة طريف شمالاً ل6 درجات تحت الصفر، فيما تكون 4 درجات تحت الصفر في رفحاء.
وأكد الخبير المناخي والباحث في الظواهر المناخية عضو في لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني، تسجيل أقل درجة حرارة متوقعة بشكل عام خلال تأثير الموجة القطبية الباردة على مدن المملكة، إذ ستسجل تبوك درجة واحدة والمحسوسة بالسالب، أما الحدود الشمالية والجوف وحائل فستكون الدرجة بالسالب، فيما تسجل القصيم والرياض ما بين درجتين ودرجتين تحت الصفر، وتسجل المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ما بين درجتين إلى خمس درجات، وستراوح درجة الحرارة في المنطقة الغربية ما بين 14 – 17 درجة.
وأكد الجهني أن ذروة توغل الموجة القطبية الباردة ستكون من يوم الأحد وحتى الأربعاء خصوصا شمال المملكة والوسطى وأجزاء من الشرقية.
بدوره أكد الباحث في الطقس والمناخ عضو لجنة «تسميات» عبدالعزيز الحصيني أن غداً (الاثنين) سيبدأ أول أيام العقارب، مشيرا إلى أن نوء العقارب ليس نجماً، إنما هي صفة تتصف بها هذه الأيام، وهي على ثلاث منازل: سعد الذابح (العقرب الأولى «السم»)، وسعد بلع (العقرب الثانية «الدم»)، وسعد السعود (العقرب الثالثة «الدسم»)، ولها من أسمائها نصيب، وعدد أيامها 39 يوماً وهي مظنة البرد متى هبت الرياح الشمالية قطبية أو سيبيرية.
وبيّن الحصيني أن موسم العقارب يتصف بهجمات برد مباغتة على فترات متباعدة، خصوصا عند هبوب رياح شمالية أو شمالية شرقية باردة، متوقعاً أن تتزامن مع بداية العقارب موجة برد متوقعة أصلها قطبي وتعد الموجة الباردة السابعة منذ بداية الشتاء والأقوى لهذا العام.
وتسببت الموجة الباردة في تأخير بداية دوام الطلاب والطالبات الى الساعة التاسعة (9) صباحاً في عدد من إدارات التعيلم بالحدود الشمالية للمملكة، فيما يتوقع أن تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع التدريجي بدءاً من يوم الخميس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.