“الأسهم السعودية” يغلق منخفضًا عند مستوى 8449.29 نقطة    “الأرصاد”: كتلة باردة تؤثر على معظم مناطق المملكة من الثلاثاء إلى الخميس    خالد الفيصل يجتمع بالأمانات والجامعات وهيئة تطوير مكة المكرمة    300 خبير وأكاديمي يبحثون "تاريخ وحضارة مكة المكرمة عبر العصور"    جدة : 211 ألف زائر للحديقة الثقافية بالواجهة البحرية    سمو أمير منطقة الرياض يستقبل الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي    سمو الأمير خالد الفيصل يجتمع بالأمانات والجامعات وهيئة تطوير مكة المكرمة    الرياض تحصل على شهادة الاستحقاق للمدن الذكية    المملكة تشهد أكبر زيادة في الاستثمارات الأجنبية    مجلس شباب منطقة الباحة ينظم غداً مهرجان “ربيعنا تراث”    المخابرات الاسرائيلية تستدعي خطيب الأقصى    “البيئة” ترفع حظر استيراد المواشي الحية من إسبانيا وألبانيا    "عرض الفرص الاستثمارية في منطقة جازان" ورشة عمل بجازان    أكثر من 60 ألف طالب وطالبة يستأنفون دراسة الفصل الثاني بجامعة الملك خالد    الربيعة يبحث مع مسؤول بمنظمة الصحة تنفيذ مشاريع طبية للشعب السوداني    اليمن.. رفع جاهزية الجيش عقب قصف معسكر بمأرب    عبسي التعاون يقترب من الاتحاد    محمد عبدالمجيد يطلق أغنيته الأولى    تركي آل الشيخ : «أكيد حب الناس.. أكبر غنيمه»    خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير خارجية جمهورية قبرص    خادم الحرمين يستعرض القضايا الإقليمية والدولية مع وزير خارجية قبرص    الوزارة تشكر تعليم الأفلاج لمساهمته في إنجاح برامج التطوير المهني    رجل الأعمال المجنوني بحتفل بزفاف نجله محمد    سعد الشهري يعد بحجز بطاقة الأولمبياد    134044 مستفيد من خدمات المجمع الطبي بالعيص    توجيهات للجهات المعنية بالاستعدادات لإطلاق رالي حائل الدولي 2020    مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط بغداد    صناعي مكة يحقق المركزالاول في التجمع الخليجي الكشفي بالرياض    جمعية الطوابع تدعو لاجتماع الجمعية العمومية الغير عادية    لبنان: 400 مصاب في صدامات السبت    قسطرة نادرة لتبديل صمام قلب بمدينة الملك عبدالله    الدفاع المدني ينفذ تجربة لصافرات الإنذار بمدينة الدمام    واجهة ” عسير ” البحرية تستقطب أكثر من مليون زائر    كاتب: نسبة عنوسة الإناث قريبة من الشباب.. فلنساعدهم على الزواج بدلاً من تشجيع التعدد    سالم الهندي ينشر صورة حديثة لتركي آل الشيخ ويعلق عليها    زوجي طلقني بالثلاث وأصدر الصك وهو سكران.. هل من حقي الاعتراض؟ “العدل” تجيب    مسؤول: احترازات كويتية لمواجهة سلالة غامضة من فيروس سارس            عبدالعزيز بن تركي الفيصل    تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة في بطولة آسيا        خال عمر البشير        غادر إلى الأردن    ينطلق الثلاثاء برعاية الملك    ابن سلطان.. كما رأيناه.. كما سمعناه    تعرّف على المرض القاتل.. وفاة 20 شخصا كل دقيقة !    أردوغان يناقض نفسه!    سياحة الطلاق    إنجاز 30 مشروعا للطرق في 2019 وانخفاض الوفيات 30 %    عسير تستبشر الخير وتعيش الفرحة بالأمير الشاب    أهداف مرسومة بأقصر الطرق    انطلاق مؤتمر برلين الهادف لوقف التدخلات في ليبيا    الأهلي يثأر من الوحدة ويتأهل للنصر    تعرف على طريقة تجنب الجرعات الزائدة من دواء "باراسيتامول"    إماما الحرمين يدعوان لتذكر الضعفاء والمساكين في برد الشتاء    إمام وخطيب المسجد النبوي يحذر من برد الشتاء ويوصي الآباء بالحنو على صغارهم بالكسوة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





من «البيت الأزرق».. ولي العهد يستأنف دبلوماسية الاتجاه شرقا
محمد بن سلمان يتباحث مع رئيس كوريا الجنوبية غدا.. ويشهد التوقيع على الاتفاقيات
نشر في عكاظ يوم 25 - 06 - 2019

تعكس زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز التي تبدأ غدا رسميا إلى كوريا الجنوبية، حيث يرأس سموه وفدا سعوديا سياسيا واقتصاديا واستثماريا رفيعا؛ حرص المملكة على تعزيز دبلوماسية التوجه نحو الشرق والتي أطلقها أخيرا، مع دول شرق آسيا كون الرياض التي تعتبر قوة إقليمية وعالمية اقتصادية وسياسية ومحورية؛ تسعى لتعميق تحالفاتها الإستراتيجية، وتنويع خياراتها الاقتصادية، وجذب الاستثمارات، وفي سياق الرؤية 2030 فضلا عن حرص المملكة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم والتصدي للإرهاب الطائفي وتحقيق الأمن والسلم العالمي وتأمين ممرات الملاحة البحرية.
وبحسب مصادر كورية جنوبية فإن الأمير محمد بن سلمان سيعقد اجتماعا مع الرئيس الكوري مون جيه إن، يوم غد الأربعاء خلال زيارته التي ستستمر يومين ويناقش معه سبل توسيع التعاون الثنائي بين البلدين لتشمل قطاعات صناعية جديدة من ضمنها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسيارات الصديقة للبيئة والصحة والدفاع.
وأعدت الرئاسة الكورية الجنوبية، والمعروفة ب«تشونغ وا داي» أو ما يُعرف بالبيت الأزرق وهو المبنى السياسي الأهم في كوريا، حيث المكتب التنفيذي والمقر الرسمي لرئيس جمهوريّة كوريا الجنوبية؛ العدة لإقامة حفل استقبال ضخم لولي العهد والوفود المرافق له، حيث ستتم دعوة رؤساء الشركات الكبرى في كوريا الجنوبية، بما في ذلك سامسونج وهيونداي وإل جي. كما سيشهد سمو ولي العهد والرئيس الكوري الجنوبي التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات تشمل مجالات الطاقة والتعاون الاستثماري والاقتصادي والتقني والمعلوماتي والنفطي. ولم تستبعد المصادر، أن تطرح حكومة كوريا الجنوبية مشروع إنشاء مركز بحوث مشترك للطاقة النووية السلمية مع المملكة؛ من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في هذا الجانب.
ومن المتوقع أن يقوم الأمير محمد بن سلمان بزيارة الوكالة الوطنية الكورية للبحث والتطوير في تكنولوجيا الدفاع وسيشارك في افتتاح ثالث أكبر مصفاة في كوريا تمتلكها شركة أرامكو السعودية.
ومن المرتقب أن يتم خلال الزيارة أيضا عقد اجتماعات بين وفد المملكة الاقتصادي المرافق لولي العهد وقادة الشركات الكورية. ومن المتوقع أيضا أن يحضر ولي العهد، حفلا بمناسبة إنجاز منشأة ترقية مخلفات S Oil، والتي تعد ثالث أكبر مصفاة نفط في كوريا وتملكها بالكامل شركة أرامكو الوطنية. ودبلوماسية التوجه نحو الشرق التي بدأها ولي العهد بزيارة باكستان والهند والصين العام الحالي، لا تعني بالنسبة للدبلوماسية السعودية إدارة الظهر للغرب، بل تعني تكريس دبلوماسية التنوع والتوازن في سياق المتغيرات شرقا وغربا، وترسيخاً لحقبة جديدة من الشراكات الإستراتيجية، بما يخدم المصالح المشتركة، ونقاط القوة والتوافق الكبير الذي يربط حكومة كوريا الجنوبية مع المملكة، سياسيا واقتصادياً وصناعياً، إذ إن واقعية الدبلوماسية السعودية، تدرك أن إقليم شرق آسيا يمثل أهمية كبرى على خارطة العالم، ويعد من أهم مسارات التجارة والطاقة، وأكثرها حيوية وتأثيراً في الاقتصاد العالمي، وذلك بسبب الموقع الجغرافي لدول الإقليم، والكثافة السكانية العالية، والصعود السياسي والنمو الاقتصادي لتلك الدول. ويرى مراقبون كوريون جنوبيون أن زيارة ولي العهد إلى كوريا الذي يصل إلى سيول اليوم الثلاثاء؛ ويبدأ نشاطاته الرسمية غدا الأربعاء، تكتسب أهميتها من الدور المحوري المؤثر في مسار العلاقات السعودية الكورية الجنوبية، في ظل حرص المملكة على تنويع شبكة التحالفات والشراكات الفاعلة مع مختلف دول الشرق الأقصى، ومنها على وجه الخصوص، كوريا الجنوبية. وأشارت مصادر كورية جنوبية إلى أن الأمير محمد بن سلمان أصبح رمزا شبابيا طامحا، من رموز التقدّم والتطور في العالم، وصاحب رؤية إستراتيجية قائمة على فكر إستراتيجي استثماري متنوع، ويعمل على تكريسه في بناء مملكة حديثة وقوية، سياسياً واقتصادياً وأمنياً وعسكرياً واقتصاديا، وهو ما يجعله في حال حراك داخلي وإقليمي ودولي متواصل، لتعزيز مكانة السعودية عالميا..
وتأتي زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ضمن الحراك السياسي والاقتصادي الكبير، كقوة سياسية واقتصادية، لها مكانة فاعلة لتعزيز وبناء علاقات إستراتيجية واستثمارية مع مختلف الدول، وبناء اقتصاد وطني جديد، إذ تشهد السعودية مرحلة تنفيذ الأهداف التي رسمتها رؤية 2030، والتي يأمل الشعب السعودي في أنها ستضع بلادهم في مصاف الدول المتقدمة، من خلال الاستفادة من كل الإمكانات المحلية المتاحة، مع كل الإمكانات والخبرات الدولية. وتعتبر زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هي الأولى لكوريا الجنوبية، حيث لم يزرها ولي عهد سعودي منذ 1998؛ حينما قام ولي العهد آنذاك الأمير عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله بزيارة لسيول العاصمة الكورية الجنوبية.
وتعد المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد. وتعتبر السعودية أكبر مورد للنفط في كوريا الجنوبية. واستوردت كوريا الجنوبية 101.5 مليون برميل من النفط الخام من المملكة في الأشهر الأربعة الأولى من 2019، بانخفاض 2.7 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لبيانات شركة النفط الوطنية الكورية الحكومية.
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يطلق غدا دبلوماسية التوجه للشرق من "البيت الازرق" والذي يعتبر مقر الرئاسة ومركز صناعة القرار الكوري الجنوبي لتعزيز الشراكة الإستراتجية لانطلاق أرحب والتحليق بدبلوماسية الاتجاة إلى الشرق إلى عنان السماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.