الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسيل ل«عكاظ»: محركات السيارات قادتني نحو تصميم الحلبات
أكدت أنها اقتحمت السباق لفهم القوانين الفيزيائية
نشر في عكاظ يوم 30 - 01 - 2019

منذ الصغر وعالم السيارات واليخوت البحرية يداعب خيال المهندسة لمياء الحسيل، التي دفعها هذا الشغف لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في جامعة عفت بجدة، إذ رأت أن الجمع بين الترفيه والتعليم في تصميم حلبات سباق السيارات يعد جوهر التصميم الذي يراعي النواحي الإبداعية والجمالية. «عكاظ» أجرت معها حوارا، فإلى التفاصيل:
• ما الذي دفعك لتصميم حلبات سباق السيارات؟
•• نشأتي كفتاة سعودية وضعت حاجزا بيني وبين شغفي وحبي لعالم المحركات والسيارات واليخوت بشكل عام، سواء تصميمها أو تجربتها، كما لم تتوفر تخصصات في جامعات المملكة تدعم هذا المجال، ولم يكن هناك توجه كبير بشأن الصناعة أو الابتكار، فكان لدي حلم بأن أصمم يختاً يجوب العالم لكنه كان صعب التحقيق حينها نظرا لعدم وجود هذا التخصص في السعودية، ولكن عند بحثي عن مؤهلات وظائف المصممين وجدت أن العمارة والهندسة الداخلية جميعها تشمل برامج التصميم نفسها، فاستمررت في تخصصي.
ومن هنا كانت انطلاقتي، وبدأ حبي لهذا المجال، وفي سنة التخرج كان لدي يقين بشأن المشاريع الرياضية ودخول المرأة هذه الميادين، حينها انطلقت ووضعت نصب عيني هدف تسجيل ابتكار في صفحات المنجزات للوطن يحافظ على طابعه وأصالته، وألا يكون مستقطبا أو منسوخا من دولة ثانية، فبدأت رحلتي في إجراء البحوث إلى أن توصلت لحلول من شأنها أن تساعد في بناء منطقة متكاملة تبني شغفي وحبي.
الترفيه في التصميم
• هل توجد معوقات واجهتك أمام هذا الشغف بتصميم حلبات السيارات؟
•• واجهتني الكثير من المصاعب نظرا لقلة هذه المشاريع في العالم العربي ومحدودية المصادر، وبمقاييس ضخمة لا تتناسب مع محتوى مشروع يقام في السعودية، ولأني دمجت عناصر لم تكن موجودة بالمشاريع العالمية تميزت بالابتكار والتصميم، كما حرصت على تحقيق شروط الاستدامة، وتنوع مدخلات الأرباح، وركزت في المشروع على الترفيه والتعليم والتوجيه، وليس فقط على حلبة، ولكن تميز مشروعي بالجرأة في الدمج بين متعة الحضور والاستمتاع بمحتويات المبنى وتعريف الزوار بعالم رياضة السيارات بطريقة تفاعلية من خلال تصميم المبنى وزواياه الخفية وتوجيه الممرات وتوزيع المساحات.
وقد واجه مشروعي الكثير من الرفض نظرا لقلة المصادر المتوفرة حول هذا النوع من المشاريع، إلى أن انتهيت من بحث التخرج، وكان شاهدا بذلك المهندس الدكتور زياد أعظم والمهندس نواف النصار والمهندس إبراهيم عقيل والمهندس سعيد الغامدي، وأشخاص عدة في عالم السباقات والسيارات، من ضمنهم الكابتن سلطان حمدي والكابتن سعيد الموري والكابتن عبدالله باخشب، وشهادتهم وتعليقاتهم أعطتني الحافز لأستمر في الإنتاج وساعدتني أن أدخل هذا المجال كمتسابقة لفهم أكثر القوانين الفيزيائية في السباقات، خصوصا أن كثيرا من مصممي الحلبات العالمية أساسهم سائقو حلبات، ورأيهم ونظرتهم لا تقل أبدا عن أهمية رأي المهندس.
• هل التحقت بدورات تدريبية محددة من أجل تصميم حلبات سباق السيارات؟
•• لا، لم تكن هناك دورات تدريبية حينها، لكني استعنت بكثير من المصادر والمكاتب الهندسية العالمية التي أوصلتني لأشخاص ملمين بتصميم وبناء مثل هذه المشاريع.
• وكيف ترين واقع الرياضات النسائية اليوم ؟
•• منبهرة جدا وفخورة ببنات بلدي، فلدي العديد من الصديقات الرياضيات في مجالات عدة تطورن بفضل توفر النوادي الرياضية، خصوصا للفتيات، ولكن الفرق الآن أنه لم يعد هناك شيء خاص، فسيتم نشر هذه الرياضات في المدارس والنوادي العامة، وما يزيدنا سعادة أنهن شاركن في بطولات عالمية، وممارسة الكثير من الفتيات هواياتهن ورياضاتهن والحديث عما يقدمنه، فأصبح الميدان يشهد بطولات رسمية من جميع الاتحادات تحت مظلة هيئة الرياضة.
• كونك مصممة، هل قدمت دورات تدريبية للمهندسات في هذا المجال؟
•• نعم أقدم دورات تدريبية واستشارات في العمارة، وساهمت في تنظيم أول ورشة عمل مكثفة لتصميم السيارات مع مصمم وخبير إيطالي للنساء والرجال في جامعة عفت سنقدمها قريبا.
• حدثينا عن التجربة العملية كونك متسابقة حلبات رسمية؟
•• استطعت في أقل من شهرين خوض سباقات افتتحت للمرأة لأول مرة بالسعودية، وحصلت على مراكز في بطولة الكارتنغ وبطولة سباق حلبات على سيارات stock غير المعدلة، وشاركت في البحرين في أكبر مسيرة سيارات رياضية على حلبة وحصلت على جوائز بمشاركتي في معارض سيارات، وحصلت على لقب أول درفت (مفحطة) خليجية، إذ قدمت عرضا لمدة أسبوع للجمهور في الجنادرية، وسعيدة بالسماح لنا بالمشاركة والتنافس تحت بيئة آمنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.