«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول «الحاج الواحد».. أشهرها الأوروغواي وجامايكا
نشر في عكاظ يوم 21 - 08 - 2018

دول بأكمها مثلت في حج هذا العام بحاج واحد، طبقا لما رصدته «عكاظ» من واقع البيانات الصادرة من مؤسسة مطوفي حجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا. وعلى رغم وجود جاليات مسلمة في دول الحاج الواحد ومنهم سكان أصليون في تلك البلاد وآخرون من المهاجرين العرب والآسيويين والأفارقة، إلا أنها مثلت في الحج بحاح واحد مثل 6 دول من قارات أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والكاريبي وقارة أستراليا، منهم 4 رجال وسيدتان.
الحاج ايدا روميرو ذو ال 53 عاما جاء وحيدا للحج من دولة البارغواي الذي يصل عدد سكانها إلى أكثر من 6 ملاين نسمة، ووصل الأراضي المقدسة عبر العاصمة الأرجنتينية بيونس إيرس لصعوبة وجود أفواج من دولته ويبلغ عدد المسلمين فيها نحو 20 ألفا.
ولم يكن الحاج العجوز جونابا (62 عاما) القادم من الأوروغواي ذات (3.5) مليون نسمة في أقصى جنوب أمريكا اللاتينية أفضل حالا من سابقه فقد جاء وحيدا ممثلا ل 1500 مسلم يحمل الجنسية الأورغويانية، ووصل السعودية عبر العاصمة الإسبانية مدريد. ومن أقصى جنوب القارة الأمريكية إلى الشمال منها تكبد أكبر الحجاج سنا دفيد ميلا 70 عاما عناء السفر من جامايكا التي يحمل جنسيتها مرورا بلوس أنجليس وصولا إلى الأراضي السعودية، حاملا أماني ودعوات 5000 مسلم يقطنون في تلك الجزيرة الجميلة التي لايزيد عدد سكانها على مليونين ونصف المليون نسمة.
ولم يقتصر الحضور على الدولة ذات الحاج الواحد على الرجال بل امتدت للإناث إذ سجلت بيانات حجاج مؤسسة مسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا قدوم الحاجة ماريا الينا (45 عاما) من كوبا التي تقع ضمن دول البحر الكاريبي، مفضلة أن تكون وجهتها من دولتها إلى السعودية عبر لوس أنجليس الأمريكية، لتكون المسلمة الوحيدة من أصل 10 آلاف يشكلون الجالية المسلمة في الدولة ذات التعداد السكني الذي يصل إلى 11.5 مليون نسمة.
وفي رحلة سير غريبة انتقلت الشابة زينب عبدالرزاق (29 عاما) من بلد الرياضيين كوستاريكا ممثلة ل 1500 مسلم من أصل 5 ملايين نسمة عدد سكانها إلى ليما جنوبا عاصمة البيرو لتنتقل في رحلة طويلة للأراضي السعودية.
ومن الجزر الودودة التي يطلق على مملكة تونجا الواقعة بين هاواي ونيوزيلندا في قارة أستراليا، قدم الحاج أباكسي ذو 50 عاما قاطعا مسافة لا تقل عن 14 ألف كلم وصولا إلى السعودية، كممثل لتلك المملكة التي لاتشتهر عند العرب رغم جمال شواطئها والتي لايتجاوز عدد سكانها مائة وعشرة آلاف يمثل المسلمون منهم 300 شخص، بعد أن بدأ الإسلام ينتشر هناك في فترة الثمانينات وأوائل التسعينات.
ويعلل رئيس مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا المطوف طارق عنقاوي في حديثه ل«عكاظ» وصول حاج واحد فقط من بعض الدول، إما لبعد المسافة أو ضعف الوازع الديني عند البعض والجهل بتعاليم الإسلام أو تردي الحالة الاقتصادية في تلك الدول أو لعدم وجود صحبة، مشيرا إلى أن غالبية الحجاج الفرادى يقدمون من دولة مجاورة عبر شركات سياحية لصعوبة وصولهم من دولهم إلى الأراضي المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.