الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شوريون»: تخصيص 14 ملياراً للاستثمار الزراعي.. لماذا؟
طالبوا «الصندوق» بمؤشرات أداء وزيادة القروض
نشر في عكاظ يوم 28 - 12 - 2017

‏قوبل صندوق التنمية الزراعية بانتقادات لاذعة لدى مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الصندوق السنوي للعام المالي 1437/‏1438 أمس (الأربعاء)، في مجلس الشورى، خصوصا في ما يتعلق بالمبالغ المخصصة للاستثمار، والبالغة 14 مليار ريال، من رأسمال الصندوق المقدر ب20 مليارا.
وانتقد الدكتور سعيد الشيخ ضخامة المبلغ المخصص للاستثمار، لافتا إلى أن نشاط الصندوق تنموي وليس ربحيا، ورأى أن المبلغ المستثمر فعليا وهو 7 مليارات كاف جدا، خصوصا أن الموجود حاليا من رأس المال 17 مليارا فقط، والصندوق مقبل على تطورات كبيرة في القطاع الزراعي. وطالبت فوزية أبا الخيل، صندوق التنمية الزراعية بأن يبادر إلى وضع برنامج خاص للزراعة المائية، التي تمتاز بخلوها من المبيدات، فيما قال الأمير خالد آل سعود إن التقرير يشمل الكثير من المعلومات، لكنه لم يتضمن مؤشرات للأداء، لافتا إلى إمكانية زيادة نسبة التحصيل للقروض، في ظل الضمانات التي يقدمها المقترض. من جهته، قال الدكتور خالد السيف، إن الصندوق حافظ على النشاط الزراعي في المملكة، واقترح أن يسهم في إيجاد حلول لأحد المعوقات التي تواجه صغار المزارعين يتمثل في تسويق المنتجات. وأشار أحد الأعضاء إلى أن تقرير الصندوق يفتقد إلى البيانات المالية والقوائم المدققة. وطالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها إلى المجلس صندوق التنمية الزراعية بتحقيق التوازن المالي بين الإيرادات والنفقات بحلول العام 2019، والعمل على تحقيق فائض في الإيرادات في السنوات اللاحقة لتنمية رأسمال الصندوق واستدامته.
كما طالبت الصندوق بالعمل مع وزارة المالية لاستكمال رأسماله ودفع الإعانات المتأخرة ليتمكن من الوفاء بمتطلبات دعم المزارعين للتوقف عن زراعة الأعلاف ومشاريع الاستثمار الزراعي في الخارج.
وفي نهاية مناقشة تقرير اللجنة الذي تلاه رئيسها المهندس عباس هادي، وتوصياتها، وافق مجلس الشورى على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
20 % نسبة التوطين في قطاع «الاتصالات»
أكد عضو مجلس الشورى المهندس منصور الكريديس أن المملكة بحاجة لتوطين صناعة الاتصالات وزيادة المحتوى المحلي، لافتاً أثناء مناقشة تقرير وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس (الأربعاء) إلى أن أكبر التحديات التي تواجه الوزارة تكمن في توطين هذه الصناعة، وبيّن أن الإحصاءات تشير إلى أن نسبة التوطين في القطاع 20% فقط، واعتبرها نسبة متدنية جداً، يضاف لها التدني أيضا في نسبة المحتوى المحلي.
وقال الكريديس: «يجب على الوزارة البحث عن حلول؛ لأن معظم الخدمات والبرمجيات مستوردة، ولا يوجد بها توطين».
من جانب آخر، لفتت عضو المجلس الدكتورة سامية بخاري إلى قلة عدد الموظفات بالنسبة لعدد الموظفين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، متسائلة عن جهود الوزارة مع الجهات المختصة في توطين قطاع الاتصالات، خصوصاً في مجال الصيانة.
من جهتها، طالبت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة المشرفة على الشركات الحكومية، لضمان المنافسة العادلة للشركات الوطنية في القطاع الخاص في مجال صناعة تقنية المعلومات، والاستمرار في شراكاتها الإستراتيجية مع مزودي حلول وتطبيقات الأعمال لتطوير التطبيقات المتوافقة مع منظومة البيئة التحتية للتصديق الرقمي، وحث الجهات الحكومية للاستفادة من خدمات التصديق، وسرعة التنسيق مع وزارة المالية لتسريع دعم ميزانيات مبادرات الوزارة للتحول الوطني للتناسب مع الخطط الإستراتيجية لبرنامج التحول الوطني 2020، والتنسيق مع الجهات المختصة لدراسة وضع الوظائف الشاغرة لديها وتحويرها وشغلها بما يتوافق مع احتياج الوزارة.
مطالبة بتحديث مناهج «التقنية»
طالب مجلس الشورى في قرار اتخذه خلال جلسته أمس (الأربعاء) المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتحديث مناهج المعاهد التقنية الثانوية بما يتلاءم مع حاجة سوق العمل، وتنمية ثقافة احترام العمل التقني والمهني، وتعزيز صورته الإيجابية في المجتمع، خصوصا في أوساط الشباب والفتيات، وذلك عن طريق تنسيق الجهود الإعلامية وتكثيفها.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1437/1438 في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور ناصر الموسى.
استقدام العمالة المنزلية من كينيا وموريتانيا
وافق مجلس الشورى أمس (الأربعاء) على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كينيا بشأن استقدام العمالة المنزلية الموقع في محافظة جدة بتاريخ 29/8/1438 الموافق 25/5/2017.
كما وافق على مشروع اتفاق بشأن توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الموقع في محافظة جدة بتاريخ 20/9/1438 الموافق 15/6/2017. جاء ذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقريرين منفصلين للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروعي الاتفاقين، تلاهما رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الفوزان.
مناقشة تطبيق رسوم «التأشيرات»
شرع مجلس الشورى أمس (الأربعاء) برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتورعبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، في مناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن استكمال الإجراءات النظامية حيال تطبيق رسوم تأشيرات الدخول والمرور والمغادرة والخروج والعودة إلى المملكة، بحضور وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق الذي تلاه رئيس اللجنة أسامة الربيعة.
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، أن المجلس وافق على ما رآه مجلس الوزراء بالموافقة على ما ورد في الجدولين المرفقين لكتاب هيئة الخبراء بمجلس الوزراء رقم (921) وتاريخ 20 /3 / 1438، المتضمنين بيان نوع التأشيرة والجهة المختصة، وكيفية تحصيل الرسوم، ومدة البقاء في المملكة، وذلك بعد تعديلهما.
كما وافق المجلس على اعتبار جميع القادمين للعمرة بعد تاريخ 1 /1 / 1438، قادمين للمرة الأولى ما لم يثبت لدى الجهات المختصة أنه سبق لأي منهم القدوم لذلك الغرض.
«الاجتماعية» تطالب بالموافقة على نظام جمع التبرعات
أكد عدد من أعضاء مجلس الشورى أهمية تنظيم جمع التبرعات من خلال وضع ضوابط تكفل سياسة التبرع داخل المملكة.
جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى أمس (الأربعاء) تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الفوزان.
وطالبت اللجنة في توصيتها التي رفعتها إلى المجلس بالموافقة على مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة، إذ رأت التوافق مع المشروع الوارد من الحكومة في 9 مواد، بينما أجرت تعديلات تتراوح بين الموضوعية والشكلية على 7 مواد من النظام.
ويهدف مشروع النظام إلى تنظيم عملية جمع التبرعات، من خلال وضع ضوابط لجمعها للوجوه الخيرية داخل المملكة.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إليه في جلسة قادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.