حساب المواطن : 44% من المستفيدين في دفعة يونيو تحصلوا على الاستحقاق الكامل    اهتمامات الصحف التونسية    الكأس الذهبية: المكسيك تتغلب على كندا    ارتفاع الأحكام التجارية في رمضان 34% مقارنة بالعام الماضي    الأرصاد : نشاط في الرياح السطحية على أجزاء من منطقة المدينة المنورة    التحالف: سقوط مقذوف حوثي قرب محطة تحلية.. ولا أضرار    إيران تعلن إسقاط "درون أمريكية" في مجالها الجوي.. و"أمريكا" تنفي    الذهب يقفز للذروة في أعلى ارتفاع منذ 5 سنوات    اجتماع أوبك يرفع النفط    «محافظ العارضة» يطلق مبادرة «سجلني 2»    تبوك: «التعليم» و «المرور» يوقعان مذكرة تعاون لنشر ثقافة السلامة المرورية    "الاتصالات" تدشن خدمات الجيل الخامس تجارياً    الدويش: النصر ليس فقط من دون مرشحين    وعد من رئيس الأهلي الجديد لجماهيره    البلوي ل «عكاظ» تاريخ أنمار الرياضي مسوغ لنجاحه مع «العميد»    تكريم 30 مزارعًا فازوا بجائزة الأمير فهد بن سلطان الزراعية في عامها الثامن والعشرون    "سلمان للإغاثة" يسلم 80 طناً من التمور هدية المملكة لجمهورية تشاد    مصر: تصريحات أردوغان بشأن وفاة مرسي تعكس فكر الإخوان المتطرف    أمير عسير يستعرض احتياجات المنطقة التعليمية    المملكة تنافس على جوائز أولمبياد قبرص في الرياضيات    د.بدر ال سعود مساعداً لقائد أمن المسجد الحرام    الإسكان تعلن عن إصدار أكثر من 52 ألف شهادة إعفاء من "ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول"    حالة الطقس: أتربة وغبار على مكة والمدينة    وزير الدولة للشؤون الخارجية: سيادة المملكة ومؤسساتها القضائية في قضية مقتل خاشقجي غير قابلة للتفاوض    هيئة الإذاعة والتلفزيون: المحتوى الإعلامي مميز    جمعية الثقافة والفنون تقيم معرض الفنون البصرية واحتفال جدة منارة الثقافة    بوجبا يختار فريقه الجديد    المتطرفون يُصنعون ولا يُولدون    حقيقة احتواء الكاتشب على كوكايين وكحول    باراجواي تزيد معاناة الأرجنتين بتعادل مثير في بطولة كوبا أمريكا    مواطن يعفو عن قاتل شقيقه مقابل بناء مسجد وإطلاق سراح 10 غارمين    أمير تبوك يستقبل مدير مطار نيوم    خادم الحرمين يعزي رئيس وزراء إثيوبيا في وفاة والده    طلاب وطالبات عسير يستقبلون المصطافين بالورود    استقبل وفد مجلس الشورى            الجماهير تشكر الموسى وتطالب الرئيس الجديد بإعادة الزعيم    طالب الجامعة العربية والأمم المتحدة باتخاذ القرار نفسه        د. حمد بن محمد الوهيبي    جانب من الدورة    أحد محلات الأسماك المخالفة    مايسترو الإبداع عبدالله فوال يحضر مفاجأة «أبوسلمان»    أمير القصيم يدشن مشروعات ب 253 مليون ريال في الرس    لجنة انتخابات الاتحاد السعودي تحدد ضوابط حملات المرشحين    أمير الرياض: فعاليات موسم العيد حققت المنشود    أيمن يونس ل« المدينة » أمم أفريقيا نارية في دور الثمانية.. والأفضلية للفراعنة بنسبة 30 %    3 ملايين مستخدم لتطبيق"مصحف المدينة النبوية"    ليلة طربية عائلية لأجمل أغاني أم كلثوم بجدة    «غوغل» يحتفي بيوم «الفلافل» العالمي    6 مشروبات تقضي على «انتفاخ المعدة»    نطنطة    مصادر ل«عكاظ»: «الثقافة» تتسلم «مركز الملك عبدالعزيز» و«مكتبة الملك فهد» بجدة.. قريباً    الأمير خالد الفيصل يطّلع على الخدمات التي يقدمها صندوق التنمية العقارية في المنطقة    الجبير: تقرير «كالامار» بشأن مقتل خاشقجي يحوي ادعاءات واتهامات زائفة    كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالحروق .. هنا الخطوات    "دور المرأة في خدمة ضيوف الله" بثقافه وفنون جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«العدل»: ارتفاع طلبات التنفيذ لاستعادة الأموال بنسبة 40%
نشر في عكاظ يوم 20 - 11 - 2017

كشفت بوابة ذكاء الأعمال في وزارة العدل، أنّ إجمالي طلبات التنفيذ المقدمة إلى محاكم التنفيذ والمتعلّقة باستعادة مبلغ مالي، بلغت أكثر من 52 ألف طلب، لاستعادة ما يقارب ال 19 مليار ريال، وذلك خلال شهر صفر المنصرم.
وبحسب إحصائية رسمية لوزارة العدل، ارتفعت عدد طلبات التنفيذ التي باشرتها المحاكم في صفر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 40%، حيث استقبلت المحاكم العام الماضي وخلال نفس الفترة 31 ألف طلب تنفيذ، لاستعادة 16 مليار ريال.
ووفقاً للتقرير، فإنّ منطقة مكة المكرمة شكلت النسبة الأكبر من حيث طلبات التنفيذ ب 31%، حيث يقدر عددها ب 16438 طلب تنفيذ بمبالغ إجمالية تقدر ب 8.14 مليار ريال، تليها منطقة الرياض ب 14185 طلبا بمبلغ إجمالي يقدر بنحو 6.9 مليار ريال.
فيما يُقدّر عدد الطلبات التي استقبلتها محاكم التنفيذ في المنطقة الشرقية ب 7705 طلبات لاستعادة 1.7 مليار ريال، تليها منطقة المدينة المنورة ب 3779 طلباً بمبلغ يقدر ب 374 مليون ريال، ثم منطقة عسير ب 2258 طلباً بمبلغ إجمالي يقدر ب 227 مليون ريال، ثم القصيم ب 2229 طلباً لاستعادة 300 مليون ريال.
وسجلت محاكم منطقة جازان 1697 طلباً يبلغ حجم مبالغها 371 مليون ريال، تليها منطقة تبوك ب 1622 طلباً ومبالغ الأموال تقدر ب 88 مليون ريال، ثم منطقة حائل ب 1184 طلبا لاستعادة نحو 94 مليون ريال، ثم منطقة نجران ب 1059 طلبا بمبلغ إجمالي يقدر ب 467 مليون ريال.
وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي استقبلتها محاكم التنفيذ في منطقة الحدود الشمالية 513 طلباً لاستعادة 35 مليون ريال، مسجلة أقل الطلبات في المناطق في نفس الفترة.
يذكر أنّ وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أصدر خلال الأسبوع الماضي قراراتٍ بتعديل عددٍ من المواد التنظيمية في اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ، الهدف منها منح قضاء التنفيذ مزيداً من القوّة والقدرة على تمكين أصحاب الحقوق من حقوقهم.
وشملت التعديلات التي أقرّها الوزير الصمعاني، ألاّ يجوز إيقاف تنفيذ الشيك إلا بعد قيام المنفذ بإيداع كامل قيمته في حساب محكمة التنفيذ، إضافةً إلى وضع ضوابط للحبس التنفيذي، حيث يجب حبس المدين الممتنع عن التنفيذ إذا كان سبب المديونية توظيف أموال أو كان مقدار الدين مبلغ مليون ريال أو كان عدد الدائنين أكثر من خمسة دائنين، ولا يجوز الإفراج عنه إلا بموافقة طالب التنفيذ أو بحكم خاضع للاستئناف.
وأكّدت الوزارة، اقتصار أحكام الحبس التنفيذي بالنسبة للمثل النظامي للشخص المعنوي الخاص على ما إذا كان محل التنفيذ فعلاً أو امتناعاً عن فعل ولا يشمل المطالبات المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.