نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمنيون يعبرون عن معاناتهم في ندوة "كيف نحمي الموروث الثقافي اليمني"
نشر في عكاظ يوم 12 - 11 - 2017

أُقيمت اليوم ندوة "كيف نحمي الموروث الثقافي اليمني" في العاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة عدد من المسؤولين والباحثين والأكاديميين، وحضور المهتمين والصحفيين. وأشاد نائب وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور سمير الشيباني في كلمة ألقاها خلال الندوة بالدور التاريخي الذي قامت به المملكة لنجدة الشعب اليمني واستعادة الشرعية، استجابة للمتغيرات التي حدثت في اليمن. وأضاف أن الوضع في اليمن منذ الانقلاب ازداد سوءاً، إذ يسعى الانقلابيون لهدم آمال الشعب اليمني في الانتقال إلى الدولة الحديثة التي تحافظ على هذا التراث العظيم وتبني عليه، وذلك من خلال مليشيا الانقلاب التي تنفذ أجندة المشروع الإيراني لإعادة إنتاج الثورة الخمينية الطائفية.
وبيّن الشيباني أن الوضع في اليمن معقد، وأن إيران تلعب دورًا معيقًا لأنها لا تريد للأمة العربية النهوض ولا تريد لليمنيين الخروج للمشاركة مع الآخرين في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة. من جهته أعرب أمين عام المؤتمر الإسلامي الأوروبي الدكتور محمد بشاري عن استغرابه أن تقوم عصابات لها أجندة غير الأجندة الداخلية لليمنيين، بالانقلاب على شرعيةٍ اختارها الشعب اليمني، خصوصاً أن هذه العصابات تتبع أجندات خارجية إيرانية تريد زعزعة الأمن في المنطقة. وأكد الأمين العام أن مساندة الشرعية في اليمن إنما هي من أجل حماية اليمنيين من هذا الغزو العرقي والطائفي والثقافي الذي تقودهُ إيران.
ودعا الدكتور بشاري من هذا المنطلق إلى حملة أوروبية وعالمية تشكل من خلالها محكمة جنائية لمحاكمة الذين أخذوا اليمن عنوةً واختطفوه وعملوا على تدميره ثقافياً، وطالب منظمة اليونيسكو بتفعيل القرارات الأممية 1483 على منهاج القرارات التي اتخذت لحماية الإرث الثقافي في العراق أن تكون هناك قرارات في اتجاه حماية الإرث الثقافي في اليمن، مؤكدًا أن الإرهاب ليس فقط قتل الأبرياء وإنما قتل الذاكرة الإنسانية التي يمثلها الإرث الثقافي اليمني.
من جانبه أكد العميد تشارلز بيشارا أن السلام والاستقرار ضرورة ملحّة لليمن بعد أن دمرته مليشيا الحوثي والمخلوع صالح بمساعدة قوة خارجية، مستنكرًا ما تقوم به مليشيا الانقلاب من أعمال إجرامية وترويع الآمنين وإرهاب المجتمع.
وتطرق مؤسس معهد البحث الاستراتيجي للقوات المسلحة بوزارة الدفاع الفرنسية الدكتور فريديريك شارليون إلى القضية الجيوسياسية لليمن والجزيرة العربية، والتدخلات الإيرانية في المنطقة.
ومن ثمّ بدأت الجلسة الأولى برئاسة العميد الأكاديمي الدكتور عبد الحي السملالي الذي أعطى الكلمة إلى مؤسس المعهد الفرنسي للشؤون الدولية والاستراتيجية باسكال بونيفاس حيث تطرق إلى التدخلات الخارجية وبالأخص الإيرانية في المنطقة وحماية الإرث، لأن تدميره يعني تدمير تاريخ الشعب وطمس معالمه. ثم تحدث رئيس مبادرة الشباب من أجل يمنٍ جديد المهندس خالد حسن عفيفي عن التهديدات التي يتعرض لها التراث اليمني، مشيراً إلى أن المليشيات الانقلابية أثارت الطائفية وأصبح اليمن على إثرها مقسماً على أسس طائفية ومذهبية ومناطقية وإثارة النعرات القبلية، ونشر الكراهية بين المجتمع اليمني.
وأكد عفيفي أن المليشيات الانقلابية جعلت من المراكز الحضارية والتاريخية نقطة تمركز لها وقواعد عسكرية لتتحول إلى الدمار والخراب، كما قامت بالمتاجرة بالموروث الحضاري والثقافي باليمن، حيث باعوا التراث اليمني والآثار اليمنية إلى الخارج لتمويل عملياتهم العسكرية.
وأضاف أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح استخدمت الأطفال في التجنيد وحرمتهم من حقهم في التعلم وحقهم في اللعب وسلبت طفولتهم وحولتهم إلى مقاتلين، وبيّن أن التعليم تأثر كثيراً فلا يوجد تعليم في المناطق التي يسيطرون عليها، وليست هنالك مدارس.
وناشد اليمنيين أن يقفوا جنباً إلى جنب مع تحالف دعم الشرعية في اليمن، لاستعادة اليمن المخطوف من المليشيا، التي تحمل في أجندتها الإجرامية والتخريبية تهديدًا للهوية اليمنية ومحاولة لطمس التراث اليمني. واستنكرت رئيسة المبادرة العربية للتثقيف والتنمية أستاذة العلوم السياسية الدكتورة ابتسام باسندوة محاولة المليشيا الانقلابية إضافة مفهوم الإمامة في الثقافة الجمهورية، وتعطيل العملية التعليمية وإرسال الأطفال إلى جبهات القتال. وأشارت إلى أن مليشيا الانقلاب منذ دخولها صنعاء وهي تعمل على طمس الهوية اليمنية فلا تريد أي أثر لعروبة اليمن وكل ما يريدون بقاءه أن يكون اليمن رهن الفكر الذي ينتسبون إليه، بالإضافة إلى محاولتهم تعطيل العملية التعليمية، وطمس كل ماله علاقة بالثقافة الجمهورية حتى طال الأرشيف اليمني، وتدمير المعالم والمتاحف وإحراق المخطوطات والكتب النادرة، وبالتالي محوّ كل ماله علاقة بالتاريخ اليمني وإضافة المشروع الإمامي المدعوم من إيران.
من جانبه أشار رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام عادل علي الأحمدي إلى أن اليمن يعدّ متحفاً مفتوحاً لاحتوائه على 27 متحفًا عموميًّا، مؤكدًا أنها تعرضت لأضرار بالغة من قبل الجماعات الإرهابية التي قامت بعمليات هدمٍ منظمٍ للآثار اليمنية باعتبارها ذاكرة اليمن، من خلال قصف ونهب وتدمير المتاحف في اليمن ومنها المتحف الوطني في عدن الذي يحوي على 5 آلاف قطعة أثرية ومن بينها مخطوطات وصور وتماثيل تم نهبها بالكامل وتدمير المبنى بالكامل الذي أنشئ في عام 1917م ، وتم كذلك نهب المتحف الحربي في صنعاء والعديد من المخطوطات الأثرية. وأضاف الأحمدي: على وزارة الثقافة اليمنية ومؤسسات الآثار أن تبذل جهداً في حصر الأضرار التي أُلحقت بالمواقع الأثرية والأماكن التاريخية من قبل المليشيات الانقلابية، كما طالب منظمة اليونسكو والمؤسسات المعنية بإصدار بيان عاجل للحفاظ على الآثار اليمنية.
وفي الجلسة الثانية التي عقدت برئاسة العميد تشارلز بيشارا ، تطرق وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إلى استهداف الإعلام اليمني من قبل المليشيات الحوثية بدعم من إيران إذ شهدت اليمن أبشع الجرائم بحق الإعلاميين والصحفيين، كما قامت المليشيات باستهداف التلفزيون ومحاصرته بمختلف الأسلحة وكان بداخله أكثر من 300 موظف، و تشير التقارير الرسمية الصادرة عن نقابة الصحافة اليمنيين واتحاد الصحفيين الدوليين ومنظمة صحفيون بلا حدود إلى أنه تم ممارسة أبشع الجرائم الإنسانية بحق الصحفيين في اليمن من قبل الانقلابيين، وبينت أن هناك حالات اختطاف وملاحقة للصحفيين والسيطرة على الإعلام الرسمي ومحاصرة المقرات الإعلامية، وكشفت المنظمات الحقوقية اليمنية أن الإعلاميين عاشوا وضعاً مأساوياً في اليمن على يديهم بين عاميّ 2015 و 2016م والنصف الأول من عام 2017م وتشير بعض التقارير أن اليمن أصبح من أخطر الأماكن التي يعيش فيها الصحفيون في العالم ، ونوهت عدة منظمات معنية بالصحافة العالمية إلى اعتقال وقتل عدد كبير من الصحفيين. وأضاف أنه وفقاً للإحصائية المتوفرة لدى وزارة الإعلام فقبل عام 2013 كان هناك أكثر من 290 صحيفة ومجلات يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية منها 17 صحيفة يومية و 155 صحيفة أسبوعية و26 صحيفة شهرية وغيرها من الصحف و 4 قنوات رسمية و 15 قناة خاصة، وفي عام 2015 أصبح هناك فقط 10 صحف و قناتان رسميتان موظفتان للانقلابيين.
ونوه الإرياني، إلى أن الإعلام استعاد أنفاسه في المناطق المحررة حيث عاودت مطبوعات النشر مرة أخرى، ويبلغ عدد المطبوعات في المناطق المحررة 21 صحيفة وثلاث منها حكومية. وأكد أن وزارة الإعلام اليمنية تعمل وانطلاقاً من مسؤولياتها الدستورية والنظامية على تعزيز قيم التعايش ونبذ العنف والعنصرية والطائفية من خلال خطاب إعلامي متوازن يحث المجتمع اليمني على نبذ الكراهية والتطرف، وأشاد بدور المملكة في معاونة أبناء اليمن ومن ضمنهم الصحفيين اليمنيين الذين فروا من طغيان المليشيات الحوثية، ووفرت لهم المملكة أسباب الحياة الكريمة. وناشد معاليه المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والقانونية التي آزرت اليمن من أجل الحرية والعدالة والمساواة وحرية الصحافة أن يقفوا بجانب الصحفيين في اليمن وأن يسهموا في رفع الجور والظلم الذي يتعرض له الصحفيون من قبل الجماعات الانقلابية الحوثية المسلحة.
وفي ختام الندوة عقد لقاء مفتوح شارك فيه حقوقيون وسياسيون وصحفيون من اليمن، ومن مختلف الجنسيات، طالبوا المنظمات الدولية بتحري الدقة في أخذ المعلومات عن الواقع في اليمن حتى لا يدفع الشعب اليمني فاتورة النظرة الخاطئة والصمت المطبق عن الجوانب المهمة، وأن لا يتم التسوية بين الضحية والجلاد إذ لا يمكن بكل المعايير الدولية أن يساوى بين من يقتل ويرفع السلاح وبين من ينشد السلام والاستقرار، مؤكدين أن النساء والأطفال يتعرضون لانتهاكات في كافة المدن التي تحت سيطرة المليشيا الانقلابية، بالإضافة إلى طمس الهوية بهدف تغيير ديموغرافية الإنسان اليمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.