نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيبة: «الزهراء» يذبل تحت جنح الظلام
مدخل الحي يحول بين الأهالي ومساكنهم
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2017


Hatem7249@
يشكل مدخل حي الزهراء في المدينة المنورة معاناة أزلية وعقبة كأداء للأهالي، منذ تأسس المخطط قبل 20 عاما، فتهالكه وافتقاده للسفلتة يجبرهم على قطع سبعة كيلومترات، لبلوغهم مساكنهم، فضلا عن أن غياب الإنارة يحيل الحي إلى ساحة ملائمة لضعاف النفوس الذين يمارسون تجاوزاتهم تحت جنح الظلام، بعيدا عن الجهات المختصة.
ولم تقتصر معاناة الزهراء على غياب السفلتة والإنارة، فالمخطط يعاني من تدني مستوى الإصحاح البيئي، وانتشار الحظائر في وسطه، مصدرة الروائح الكريهة والحشرات بين السكان. ورغم المطالب الأهالي المتكررة لأمانة المدينة المنورة بتدارك الوضع وتزويد الزهراء بالخدمات، إلا أنها لم تجدِ نفعا.
وذكر محمد الجابري أن الشكاوى الرسمية التي يقدمها سكان الحي منذ ما يزيد على ثلاثة أعوام إلى بلدية العيون وأمانة المدينة المنورة للارتقاء بمخططهم، وإنهاء مشكلتهم مع نقص الخدمات، لم تجدِ نفعا، ملمحا إلى أن أكبر معاناة تواجههم تتمثل في تهالك مدخلهم وافتقاده للسفلتة، ما يجبرهم على الالتفاف خلف الحي وقطع مسافة سبعة كيلومترات لبلوغ مساكنهم.
وطالب الجابري بلدية العيون بالإسراع في سفلتة المدخل، وإنهاء المعاناة الأزلية التي يعانون منها منذ إنشاء الحي قبل 20 عاما، متذمرا من انتشار حظائر الماشية بين المساكن، وتصديرها الروائح الكريهة والحشرات للأهالي.
واعتبر عبدالمحسن الجهني افتقاد الحي للإنارة من أبرز المشكلات التي يعانونها في حي الزهراء، لافتا إلى أنه ما إن تغرب الشمس، حتى يخيم الظلام على منطقتهم، فتنشط حركة ضعاف النفوس، وتنتشر الحيوانات والكلاب الضالة في شوارعهم ملحقة الخطر بهم.
وأفاد أنهم يفرضون على صغارهم حظر التجوال في الحي ليلا، خشية تعرضهم لأي خطر، متمنيا إنهاء معاناتهم في أسرع وقت، بتكثيف الإنارة في الزهراء، وتبديد الظلام الذي يخيم عليهم بالغروب.
وانتقد الجهني افتقاد شوارع الزهراء للسفلتة وتهالكها، لافتا إلى أنها تصدر لهم الغبار والأتربة ناشرة بينهم الربو والأمراض التنفسية، مشددا على أهمية تدارك الوضع سريعا بسفلتتها.
‏من جهته، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في أمانة منطقة المدينة خالد متعب أن المخطط حديث وجارٍ العمل على استكمال تنفيذ مشاريع السفلتة والرصف والإنارة به، بالتنسيق المباشر مع وكالة المشاريع بالأمانة.
وأفاد أنه جرى وضع خطة عمل وبرنامج زمني للشوارع الرئيسية بالمخطط من قبل البلدية وجارٍ اعتمادها تمهيدا للبدء في التنفيذ قريبا، لافتا إلى أنه سبق للأمانة ممثلة بوكالة المشاريع بسفلتة شبكة الطرق ومن ضمنها مخططات الزهرة ويجري العمل في بعض الطرق الرئيسية في المخطط.
وأعلن إدراج سفلتة بقية الطرق وفق خطة التحول الوطني 2020 وفق ما يتوافر من ميزانيات، ملمحا إلى أن تنفيذ أعمال النظافة في الزهراء تنفذ وفق الخطة التشغيلية المعتمدة من قبل الإدارة العامة للنظافة التي تتضمن تحديد مسارات ضواغط رفع الحاويات للعمل بشكل منتظم، وكذلك إمداد الحي بالقوة البشرية حسب إمكانات البلدية التي تهدف لخدمة الحي في أعمال الكنس والتلقيط وتجميع النفايات المبعثرة، وكذلك وضع خطة عمل لرفع المخلفات مجهولة المصدر بالحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.