المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على غرار «السكني».. فحص أرصدة المتقدمين!
نشر في عكاظ يوم 02 - 02 - 2017


Matabalawwd@
توعد حساب المواطن المختص في حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات، التي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، المتقدمين في حالة التزوير للبيانات والمعلومات بتطبيق النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم رقم (م/‏11) وتاريخ 18/ 2/ 1435، وعقوبة تصل إلى السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500 ألف ريال.
ومنح حساب المواطن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق المقاضاة لأي متقدم يزود البرنامج بمعلومات أو مستندات أو وثائق غير صحيحة. كما ألزمت وثيقة التعهد في أيقونة المراجعة النهائية للبيانات والمعلومات بعدم إخفاء أي معلومة تطلب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإفصاح عنها، وإقراره بتحمل كافة المسؤولية القانونية وآثارها في حالة ثبوت العكس.
وعلى غرار برنامج الدعم السكني في منح الشركات الائتمانية طبقاً للمادة الخامسة من نظام المعلومات الائتمانية، اختصاص التحقق من المتقدمين بتعاملاته الائتمانية، التي تشمل القروض، والشراء بالتقسيط، والإيجار، والبيع الآجل، وبطاقات الائتمان، ومنح وزارة الإسكان حق تبادل المعلومات المتوفرة لديها مع أي شركة من الشركات الائتمانية أو الجهات الحكومية أو الخاصة، ويمنح النظام حساب المواطن حق الاطلاع على الحسابات البنكية والاستثمارية أو حسابات المؤسسات والشركات ومثيلاتها التي امتلكها أو امتلك جزءا منها.
كما يحق لها طلب المعلومات الائتمانية وأي معلومات مالية أو استثمارية، ومعلومات أية دخول مستحقة سواء من العمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي أو غيرها.
وانتصر حساب المواطن في ساعاته الأولى في ضبط إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن الحساب توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، وسيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين من خلال قواعد بيانات تحقق الجودة العالية بأسلوب يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع بعدما وفرت الدولة دعم منتجات الطاقة والماء بشكله السابق لجميع المستهلكين بلا استثناء والاستفادة منه، بغض النظر عن حالتهم المالية أو كونهم مواطنين أو مقيمين، ما أدى إلى استفادة فئات غير مستحقة من المنافع الحكومية كمرتفعي الدخل وغير السعوديين، وبالتالي عدم العدالة في توزيع المنافع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.