معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشرات الإرهاب في السعودية في 2016: إحباط 59 %.. وانخفاض معدل العمليات شهريا
تغيير إستراتيجية خلايا «داعش والقطيف»

أبرزت مؤشرات الإرهاب في السعودية لعام 2016 للعالم بأن سياسة الحزم في السعودية جادة بمكافحة الإرهاب وتسير بخطوات ثابتة للقضاء عليه واستطاعت بفضل الله ثم بتعاون المواطنين والمقيمين المخلصين مع السلطات الأمنية أن تحبط المعدل الشهري المستهدف للعمليات الإرهابية الناجحة من 2.8 أي ما يعادل ثلاث عمليات إرهابية ناجحة في الشهر إلى عملية واحدة ناجحة في الشهر مما نتج عنه تحجيم الخسائر البشرية من عشرات الألوف إلى 21 ضحية مدنياً وعسكرياً فقط.
كما يكشف الرصد الذي سجلته «عكاظ» ارتفاع مؤشرات العمليات الاستباقية في آخر ثلاثة أشهر من العام الماضي 2016.
وتوضح مؤشرات العمليات الإرهابية الناجحة خطورة خلية القطيف بارتكاب جرائم إرهابية ناجحة وصلت إلى نسبة 64% من إجمالي العمليات الإرهابية الناجحة في السعودية كانت آخرها اختطاف قاضي المواريث في القطيف.
تم رصد جميع البلاغات الأمنية المتعلقة بالإرهاب في السعودية لعام 2016 عن طريق حساب وزارة الداخلية في تويتر وبيانات المتحدثين الرسميين لوزارة الداخلية، وتقسيمها بناء على هذه البلاغات الصادرة من وزارة الداخلية إلى 3 تصنيفات تتضمن:
1/‏ عمليات إرهابية ناجحة:
تنفيذ العملية الإرهابية بنجاح وتحقيق أهدافها الإرهابية كقتل الأشخاص أو الخطف أو السطو على الأموال أو تدمير مرافق وأملاك عامة أو خاصة.
2/‏ عمليات إرهابية فاشلة لم تحقق أهدافها:
نجاح الإرهابيين في الوصول إلى المكان المستهدف وإمكان تحقيق جزء من الهدف الإرهابي أو تم منعه من الدخول إلى المرفق المستهدف أو نفذ العملية ولكن لم يكن هناك ضحايا كما هو مخطط له. وفي العادة تتم تصفية الإرهابيين من قبل السلطات الأمنية أو يقومون بتفجير أنفسهم في المكان المستهدف ويفشلون في تحقيق الهدف الإرهابي بالكامل.
3/‏ عمليات استباقية وإحباط العمليات الإرهابية:
القبض على الإرهابيين قبل الوصول إلى المكان المستهدف لتنفيذ العملية الإرهابية ومنعهم من تنفيذ العملية الإرهابية وتحقيق هدفهم الإرهابي.
ويتضح من المؤشرات أن العمليات الإرهابية ل«داعش» الأكثر ولكن خلية القطيف الأخطر للأسباب التالية:
ارتفاع عدد العمليات الإرهابية الناجحة لخلية القطيف بوصولها إلى تسع عمليات من أصل 14 عملية فيما وصل عدد العمليات الناجحة ل«داعش» أربع عمليات من أصل 14 عملية، مما يؤكد أن خلية أعضاء خلية القطيف قد حصلوا على تدريب في استخدام الأسلحة وسرعة التخفي والسرية وكذلك صعوبة اختراق هذه الخلية لقلة أعضائها مقارنة بخلية داعش.
تغيير في استراتيجية خلية القطيف بتنفيذ عمليات إرهابية خارج حدود مقرها «القطيف» في أطراف الدمام لاستهداف رجال الأمن وهو مؤشر خطير.
ارتكاب خلية القطيف جرائم إرهابية عدة كالسطو المسلح واختطاف المواطنين وتعذيبهم.
ويتضح أيضاً التغيير في إستراتيجية السلطات الأمنية في التعامل مع خلية القطيف وتضييق الخناق عليهم وعلى المتواطئين معهم مما أسفر عن الكشف عن الخيوط الأولية لاختطاف قاضي المواريث. ونستطيع القول إن السلطات الأمنية في السعودية أصبحت أنموذجاً في مكافحة الإرهاب حيث استطاعت حماية سمعة السعودية بإفشال وإحباط 59% من العمليات الإرهابية وانخفاض نسبة نجاح العمليات الإرهابية. كما أثبتت أن الخلايا الإرهابية (داعش والقطيف) بدأت تغير سياستها باستهداف رجال الأمن مما رفع معدلات نجاح العمليات الإرهابية إلى 41%.
كذلك من نتائج إحباط العمليات الإرهابية المهمة للمجتمع هي كالآتي:
حماية 60 ألف متفرج أثناء مباراة المملكة والإمارات.
حماية المدنيين في حدود 400 زائر لمقهى السيف في تاروت.
هذه الإنجازات الأمنية التي سطرت خلال العام الماضي يقف خلفها رجال ونساء وأطفال، شكراً من الأعماق لرجال السلطات الأمنية على ما قدموه لحماية السعودية وشعبها وزوار بيت الله والحجاج ومكتسبات السعودية، ورحم الله الذين استشهدوا في سبيل الله لحماية الحرمين الشريفين.
* عضو الأكاديمية الأمريكية للطب الشرعي- الأدلة الرقمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.