وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عملية عاشوراء استهدفت شباب الجوهرة بخطتين

الداخلية: خلية شقراء رصدت الأهداف وانتظرت تعليمات داعش من سورية
كشفت وزارة الداخلية عن إحباط عملية إرهابية كان 4 أجانب بصدد تنفيذها بالقرب من مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة "ملعب الجوهرة"، إذ فخخ الإرهابيين مركبة متوسطة الحجم، قُدر حجم المتفجرات فيها ب400 كيلوجرام، يبلغ قطر تأثيرها 1100 متر.
واستهدف الإرهابيين الأربعة (باكستانيين اثنين، وسوداني، وسوري)، ملعب الجوهرة في يوم مباراة السعودية والإمارات في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، إذ قدر عدد حضور المباراة بنحو 60 ألف متفرج، وتمكنت الأجهزة الأمنية من الحفاظ على الاستقرار أثناء إحباط العملية الذي تم عند ساعة الصفر لتنفيذها.
خلية تستهدف رجال الأمن
أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في العاصمة الرياض أمس، عن الإطاحة بخلية مكونة من 4 سعوديين اتخذوا من محافظة شقراء مقراً لعملياتهم، كانوا قد حددوا شخصيات لرجال أمن في المنطقة الشرقية وتبوك والرياض.
وقال "إن المتابعة الأمنية أسفرت عن الإطاحة بالخلية الارهابية التي تتخذ من شقراء منطلق للعمليات الارهابية، وتستهدف رجال الأمن، وهذه الخلية تمكنت من تحديد اهداف في الرياض وتبوك والشرقية، وأرسلت المعلومات إلى سوريا وتنتظر التعليمات، وتوفرت لدينا معلومات عن انشطة وتهديدات مرتبطة بتنظيم داعش الارهابي وبلوغ الترتيبات إلى مراحل متقدمة".
إلى ذلك، ومن القطيف مجدداً أعلنت الأجهزة الأمنية عن 8 سعوديين وتاسعهم بحريني مطلوبين أمنيا، وبين اللواء التركي أن الأسماء المعلنة لا تشكل كافة المتورطين، مشيرا إلى أن هناك أسماء جاري تقصي مدى ارتباطها بالعمليات الإرهابية.
الأمن يستبق التخطيطات
أفصح اللواء منصور التركي أن الأربعة المتورطين بخلية شقراء، تم التحفظ على 6 آخرين معهم جميعهم سعوديين. من جهته قال اللواء بسام العطية عن تفاصيل الإطاحة بخلية شقراء، "إن العناصر يحملون فكر داعش في تخطيطه وعملياته"، مقللا من خطورة العلميات كون الأمن السعودي يسبق المخططات الإرهابية بمراحل، مستشهدا بحجم العمليات التي يتم إحباطها.
وأوضح أنه كان لدى عناصر الخلية 6 أهداف بين رجال أمن ونقاط تفتيش لأمن الطرق، وقاموا بشراء اسلحة وتوفير ذخيرة ومن ثم دفنوا الأسلحة خارج شقراء، وسعوا للتقرب من التنظيم إذ تولى أحدهم عملية التواصل مع التنظيم الإرهابي بسوريا. وبين العطية أن الخلية حددت إحداثيات المواقع المستهدفة، ورصدت الاهداف بالرياض، إلا أن ال8 من محرم الماضي كان موعدا للإطاحة بعناصر الخلية وتفكيكها، وإفشال مخططاتها التي كانت في مراحل متقدمة.
تكثيف العمليات الأمنية
أكد التركي أنه وبناءً على المعلومات التي توفرت والموقع المستهدف "ملعب الجوهرة" تم اتخاذا التدابير والإجراءات اللازمة حول الموقع المستهدف، مضيفا "كثفنا العلميات الأمنية على الموقع المستهدف، وتمت الاطاحة ب4 أشخاص منهم اثنين باكستانيين وسوداني وسوري".
وعن مدى ارتباط تنظيم داعش بجماعة الحوثي، اللذان تزامنا في عمليتين مختلفتين لاستهداف المملكة، إذ كان وقت استهداف الجوهرة قد أطلق الحوثي صاروخا تم اعتراضه، أوضح أنه لا يستبعد ذلك، كما أنه خلال هذا الاسبوع في الدمام والقطيف تعرض رجال الأمن لإطلاق نار، واستهشد 2 منهم، كما استشهد أمس رجل أمن وأصيب آخر.
وأضاف "من المبكر تحديد هذا الترابط، أو من يحرك هذه المجموعات على اختلافها داعش، أو الحوثيين، أو المطلوبيين في القطيف والدمام؛ لكن نحتاج ربما لمزيد من الوقت لتحديد طبيعة هذا الترابط".
أسماء جار التحقق منها
أضاف التركي "نتائج التحقيقات الأمنية التي لا تزال جارية في الجرائم الإرهابية التي وقعت في محافظة القطيف ومدينة الدمام، وآخرها ما حدث أمس واستشهد أحد الجنود في القطيف، والتحقيق في الجرائم التي وقعت في من محافظة القطيف والدمام، أسفرت عن تحديد هوية 9 من المتورطين في هذه الجرائم، وال9 لا يشملون كافة المتورطين في تلك الجرائم ولدينا أسماء جاري التحقق من تورطها في الجرائم".
3 مراحل شكلت فكر الخلية
* في العام 2014، تأثر بفكر داعش ومفهوم الخلافة، تزامنا مع إعلان داعش لظهورها، من خلال متابعة إصدارات داعش، وتلقيها بشغف، حتى تولد لديهم حالة من القناعة بالفكر التكفيري.
* في العام 2015 وبعد ترسخ القناعة كان لزاما عليهم أن يقوموا بعمل معين لخدمة هذا الفكر التكفيري، وخدمة قناعاتهم التي تأصلت على مدى يزيد عن عام.
* في العام 2016 ألزموا أنفسهم بالقيام بعمل إرهابي معين يلبي الطموحات والشغف الكبير تجاه قناعتهم بالفكر التكفيري، وحدد هذا الهدف في اغتيال رجال الامن.
المطلوب البحريني غادر المنامة 2012
المنامة: بنا
صرح مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية في البحرين، بأن الإدارة تقوم بالتنسيق والمتابعة الدائمة مع نظيرتها في المملكة العربية السعودية، منوها إلى أن المعلومات تشير إلى أن الشخص المطلوب الذي يحمل جنسية بحرينية كان قد غادر البلاد عن طريق جسر الملك فهد منذ عام 2012.
وأشار إلى أنه فور الإعلان عن المطلوبين من قبل السلطات الأمنية السعودية تم إصدار أمر ترقب وقبض بحقهم جميعا وتعميمه على جميع منافذ مملكة البحرين، وإخطار الجهات الأمنية السعودية بذلك، حيث يتم العمل في هذا الشأن بشكل تكاملي لمكافحة هذه الأعمال الإجرامية، والعمل على حماية الأرواح والممتلكات بما يضمن حفظ الأمن والسلامة العامة.
خلية الجوهرة محترفة ورباعي شقرا هواة
الرياض: سليمان العنزي
كشف التحليل المفصل الذي قدمه اللواء بسام عطية خلال مؤتمر وزارة الداخلية، أمس، أن خلية شقرا المكونة من 4 سعوديين، ما هي إلا عبارة عن شباب صغار في السن تابعوا بيانات وأخبار تنظيم داعش الإرهابي وتأثروا به، وبعد عامين من تشرب الفكر الإرهابي الداعشي قرروا أن يبايعوا التنظيم وبحثوا عن كيفية الوصول إليه، وتمكنوا من ذلك من خلال حساب المناصرين، فيما يشير حديث اللواء العطية إلى أن الخلية التي كانت تستهدف ملعب الجوهرة المكونة من 4 مقيمين، "سوري، وسوداني، وباكستانيان"، هي خلية محترفة لها اتصال مباشر مع تنظيم قيادات داعش.
حساب المناصرين
سنوات طويلة عمد فيها حساب المناصرين إلى بث سمومه بالتحريض على حكومة المملكة، بداية من حملات فكر العاني وصولا إلى مداعبة مشاعر الغيرة لدى السعوديين من خلال اتهام الأمن السعودي زورا وبهتانا باختطاف النساء وتعذيبهن، حتى اتضحت اليوم حقيقة القائمين عليه، وارتباطهم الوثيق بتنظيم داعش الإرهابي، من خلال التنسيق بين خلية شقرا وقيادات داعش في الخارج.
داعش يعود للمفخخات
بعد تمكن الأمن السعودي من إحباط تفجير 7 سيارات مفخخة في أبريل من عام 2015، بمدينة الرياض عقب القبض على مستهدف دورية الأمن شرق الرياض الإرهابي يزيد أبونيان، سجل الأمن السعودي إنجازا أمنيا فريدا، بإحباطه محاولة الخلية الداعشية في جدة التي حاولت تفجير سيارة مفخخة في ملعب الجوهرة.
استشهاد رجل أمن وإصابة آخر بالقطيف
الدمام: زينة علي
استشهد رجل أمن وأصيب آخر بعد تعرضهما لإطلاق نار من مجهولين أثناء خروجهما بدوريتهما من مبنى هيئة التحقيق والادعاء العام في حي المجيدية بالقطيف صباح أمس.
استهداف وترصد
أبان مصدر مطلع ل"الوطن" أن الدورية الأمنية كانت تقوم بواجبها اليومي المعتاد أثناء تعرضها لإطلاق النار من سيارة يستقلها مجهولون في ال9:30 صباحاً، مشيرا إلى أن المجرمين استهدفوا الدورية بشكل مباشر بوابل من النيران قبل أن يلوذوا بالفرار مما يظهر أنهم يراقبون الحركة بالمنطقة من أجل الترصد للدوريات الأمنية، لافتاً إلى أن المنطقة التي وقع فيها الحادث تضم مبنى هيئة التحقيق والادعاء العام، وهو محصن ويصعب استهدافه مما دفع المجرمين إلى استهداف الدوريات الأمنية الخارجة من المبنى.
تمشيط أمني
رأى المصدر أن استهداف الدورية بالقرب من مبنى هيئة التحقيق والدعاء العام، يشير إلى أن الهدف الرئيسي للمجرمين هو استهداف المبنى، وحين صعب على المجرمين استهدافه أكملوا مهمتهم باستهداف الدورية الأمنية ولاذوا بالفرار، مشيرا إلى أن الدورية كانت تسير في شارع الخدمة الفرعي حين تعرضها لإطلاق النار من شارع الرياض العام، مؤكدا أن الجهات الأمنية طوقت المنطقة مباشرة وعملت مربعات أمنية لتمشيط المنطقة والبحث عن المجرمين.
إثارة الرعب
أبان شهود عيان، أن الرصاص الكثيف الذي استهدف الدورية الأمنية، وصل إلى المحلات التجارية في الطريق المقابل، حيث اخترقت طلقات نارية العديد من تلك المحلات، وتسببت في تلفيات، بالإضافة إلى إصابة المتواجدين في المحلات، وذكر شاهد عيان كان متواجدا في أحد المحلات التي تضررت من الطلقات النارية، أن إطلاق النار استمر لنحو دقيقتين.
3000 عسكري و4 جهات أمنية حرست 60 ألف شاب بالجوهرة
الرياض، جدة: واس، يمن لقمان
كشفت وزارة الداخلية أمس عن إحباط تهديد إرهابي وضبط عناصر المخطط قبل 24 ساعة من استهدافهم ملعب الجوهرة أثناء مباراة منتخبي المملكة ودولة الإمارات التي أقيمت يوم الثلاثاء 10 محرم الحالي، وشهدت حضورا جماهيريا كبيرا لمؤازرة المنتخب السعودي بلغ نحو 60102 متفرج، فيما قام على حمايتهم وتأمين المباراة أكثر من 3 آلاف رجل أمن.
وكان هناك تواجد أمني كبير لحماية هذه الجماهير العريضة في إستاد الجوهرة، حيث حضر 1500 رجل أمن في البداية، ثم ازداد العدد حتى تجاوز عددهم 3 آلاف رجل أمن، من عدة جهات مثل إدارة أمن المهمات، والاستخبارات العامة، والمباحث العامة، وقوات الطوارئ.
وتضمنت العملية الإرهابية التي تم إحباطها استخدام سيارة مفخخة، يتم وضعها في المواقف التابعة للملعب، فيما تعاملت الجهات الأمنية مع التهديد على أقصى درجات الجدية، وفرضت على الفور مزيداً من التعزيزات والتدابير على الموقع بكامل محيطه للتعامل الحاسم مع أي حالة اشتباه يتم رصدها، وضاعفت من جهودها الميدانية بحثاً وتقصياً عن الأطراف المشتبه في علاقتهم بالتهديد، وتم تحديد هوياتهم والقبض عليهم قبل المباراة بيوم بتاريخ 9 / محرم / 1438، وهم أربعة مقيمين باكستانيان وسوري وسوداني.
استهداف الجوهرة
صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي بأن الجهات الأمنية المختصة، ومن خلال متابعتها للتهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ومقدراتها وتعقب القائمين عليها، فقد تعاملت مع معلومات‏ عن أنشطة وتهديدات إرهابية مرتبطة بتنظيم "داعش" الإرهابي في الخارج وبلوغ الترتيبات فيها إلى مراحل متقدمة تُشير إلى وجود أعمال إرهابية وشيكة الوقوع، مما ضاعف من وتيرة الجهود الأمنية المبذولة لاستباق ما يخطط له والحيلولة دون وقوعه.
وأضاف: بتاريخ 8 / 1 / 1438 توفرت معلومات تفيد بوجود تهديد إرهابي يستهدف ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة أثناء مباراة منتخبي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي أقيمت يوم الثلاثاء الموافق 10 / 1 / 1438، باستخدام سيارة مفخخة يتم وضعها في المواقف التابعة للملعب، وقد تعاملت الجهات الأمنية مع التهديد على أقصى درجات الجدية، وفرضت على الفور مزيداً من التعزيزات والتدابير على الموقع بكامل محيطه للتعامل الحاسم مع أي حالة اشتباه يتم رصدها، وضاعفت في الوقت ذاته من جهودها الميدانية بحثاً وتقصياً عن الأطراف المشتبه في علاقتهم بالتهديد، وهو ما مكن بفضل الله من تحديد هوياتهم والقبض عليهم بتاريخ 9 / 1 / 1438، وهم كل من:

إماراتيون: يقظة رجال الأمن أحبطت الفتنة
جدة: يُمن لقمان
تنوعت ردود الأفعال الإماراتية على كشف محاولة استهداف ملعب الجوهرة على جميع الأصعدة والمجالات ومن خلال كل أطياف الشعب، ودانت المحاولة، وأشادت بيقظة رجال الأمن في المملكة.
وأكد رئيس جمعية الإعلام الرياضي، عضو المكتب التنفيذي للاتحادات الدولي والآسيوي والعربي للصحافة الرياضية، رئيس تحرير صحيفة النصر الرياضي في الإمارات عبدالله إبراهيم، أن ما حدث أمر مؤسف بأن يصل الإرهاب لهذا العمق ولهذه الشريحة الآمنة والمسالمة من خلال الرياضة التي تهدف إلى التسامح والمحبة، لكن هؤلاء يشعلون فتيل الفتنة لقتل الأبرياء، وهذا أمر نشجبه نحن في الإمارات وكل ما يمس الأشقاء السعوديين يمسنا نحن الإماراتيين.
وأضاف "ندعو إلى التصدي لمثل هذا الإرهاب بكل الوسائل ومن خلال الرياضة يجب أن نجسد المثاليات والمحبة والسلم ونمنع هذه الأحداث حتى لا تكون منعطفا لحجب الجماهير عن حضور الملاعب التي هي متنفسا لهم".
من جانبه، أوضح نائب مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، الرئيس السابق لمجلس دبي الرياضي، الدكتور أحمد سعد الشريف، أن الشعب في الإمارات يشجب مثل هذه الأعمال الخالية من الدين والإنسانية، ويدعو إلى المحبة والسلام من خلال الرياضة، مؤكدا أن الجميع في الإمارات سيتصدى لمثل هذه الأفعال النكراء يدا بيد مع الأخوة في السعودية، لتحقيق الأمن والأمان لمنطقة الخليج وشعوبها.
وغرد الكاتب والروائي عبدالله النعيمي على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "السعودية هي أقوى دولة عربية اليوم، وصاحبة الثقل العالمي الأكبر، هي عمود الخيمة، أدعوا الله أن يحفظها، أدعوه بإلحاح وصدق". وأضاف "الأحقاد على دول الخليج كبيرة، وحسد على النعمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.