"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«انقسام» يضرب «أوبك».. والنفط يتأرجح بين 35 - 59 دولارا
قازاخستان تنسحب.. وإندونيسيا تشكك في جدوى «فيينا»
نشر في عكاظ يوم 30 - 11 - 2016

وسط بوادر انقسام وانسحاب، قبيل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم في «فيينا»، بإعلان قازاخستان وأذربيجان عدم المشاركة في الاجتماع، وتشكك إندونيسيا في إمكان التوصل إلى اتفاق يقيد إنتاج النفط، وتأكيد روسيا أنها لا تشارك في اجتماعات المنظمة، لكنها مستعدة ل«التعاون المحتمل» في حالة توافق «أوبك» على خفض الإنتاج.
تباينت التوقعات بشأن مستقبل أسعار برنت في 2017، إذ كشف محللون بما في ذلك بنكا مورجان ستانلي وماكواري أن أسعار النفط ستخضع لتصحيح حاد إذا فشلت «أوبك» في التوصل إلى اتفاق، وأن من المحتمل أن تنخفض الأسعار إلى 35 دولارا للبرميل.
فيما توقع بنك جولدمان ساكس -أحد أكثر البنوك نشاطا في تجارة النفط - أمس أن يصل متوسط الأسعار إلى 45 دولارا للبرميل حتى منتصف 2017، ولو دون التوصل لأي اتفاق في «أوبك»، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تتحرك السوق تجاه نقص في المعروض في النصف الثاني من 2017.
وأشار إلى ارتفاع أسعار النفط إلى المستوى الأدنى في نطاق 50 إلى 59 دولارا للبرميل في حالة التوصل إلى اتفاق.
من جانبها، أعلنت وكالة الإعلام الروسية أمس (الثلاثاء) أن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك لن يحضر اجتماعات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) التي ستعقد اليوم، لكنه مستعد لمناقشة التعاون المحتمل مع المنظمة إذا ما توصلت إلى اتفاق بشأن الإنتاج.
بينما أوضحت متحدثة باسم وزارة الطاقة في قازاخستان أمس، أن الوزير كانات بوزومباييف لن يشارك في اجتماع «أوبك» في فيينا، لافتة إلى أن الوزير لا يعتزم حضور الاجتماع لعدم توصل أعضاء المنظمة إلى اتفاق في ما بينهم.
من ناحيته، قال وزير الطاقة الإندونيسي إجناسيوس جونان: «لست واثقا من أن «أوبك» ستتوصل إلى اتفاق على كبح إنتاج النفط خلال اجتماعها في فيينا اليوم».
وقال الوزير للصحفيين أمس، حين سئل عن احتمالات التوصل إلى اتفاق: «لا أعلم، دعونا نرى، فالانطباعات اليوم متباينة».
في حين امتنع وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة عن التعقيب على نتيجة المحادثات، التي عقدها أمس، في العاصمة الروسية (موسكو) مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، كما أحجم وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو ومتحدثة باسم وزارة الطاقة الروسية عن التعليق.
من جهتها، قالت مصادر في «أوبك» لرويترز: «إن اجتماع خبراء المنظمة في فيينا، الذي عقد أمس الأول (الإثنين) فشل في تضييق هوة الخلافات بين المنتجين داخل المنظمة بشأن آليات خفض الإنتاج».
من ناحية أخرى، أشار وزير النفط الإيراني بيجين زنغنه أمس إلى أن انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة ليس له تأثير على عقود النفط والغاز الإيرانية الجديدة حتى الآن.
وقال زنغنه أمس في مقابلة مع التلفزيون الإيراني: «إذا نظرنا إلى اجتماع «أوبك» فسيمكننا التوصل إلى اتفاق قريبا على تثبيت إنتاج النفط عند 32.5 مليون إلى 33 مليون برميل يوميا كما تقرر في الجزائر».
وعلى صعيد الأسعار، جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت بسعر 47.80 دولار للبرميل. وهبط برنت والخام الأمريكي أكثر من دولار في العقود الآجلة، إذ تراجع الخام الأمريكي الخفيف 2% في العقود الآجلة.
يأتي ذلك بينما ارتفعت واردات كوريا الجنوبية من النفط بنسبة 3.9% في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بها قبل عام مع زيادة واردات الخام من الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.