سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي الرياض يحتضن الأسبوع القادم أنشطة الطوابع والعملات.
نشر في ذات الخبر يوم 26 - 07 - 2012

السناني: الصورة أهم من الكلمة، وليس لدينا نقاد فنيون متخصصون، وأستغرب من كتاب سيناريو لم يكتبوا رواية واحدة في حياتهم.
ذات الخبر = span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""بحضور كوكبة من الفنانين والنقاد ومسؤولي الصفحات الفنية بالصحف وعدد من أعضاء الجمعية العمومية بالنادي أقام النادي الأدبي بالرياض حوارا مفتوحا مع الفنان المعروف والأكاديمي بجامعة الملك سعود الأستاذ عبدالإله السناني حول الدراما الرمضانية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5 رمضان 1433 الموافق 24/7/2012 .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وقد ألقى في البداية الفنان عبد الإله السناني كلمة أوضح فيها رؤيته حول ثقافة الصورة ومكوناتها، واستعرض أهمية الصورة وتأثيرها في العالم ككل ، مؤكدا على أن الصورة استطاعت تغيير عدة أنظمة ، وقد كانت المحرك في التغيرات التي حدثت في البلاد العربية فيما لم تستطع الكلمة فعل ذلك، وعاد إلى فترة الستينات ليدلل على أن الأدباء والكتاب كانوا الأكثر شهرة لأن الكلمة في تلك السنوات كانت الأكثر تأثيرا، وأما الآن فهناك تغيرات عدة.
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وسلط السناني الضوء على تجربة نجيب محفوظ في الكتابة السينمائية ، فمع أنه كاتب روائي عالمي فانه استطاع أن يكتب 300 فيلم سينمائي وهذا دليل على أهمية الصورة ولم يكن ليبدع نجيب محفوظ في الكتابة للسينما لولا أنه كاتب روائي كبير ، وكذلك الحال مع أمير الشعراء أحمد شوقي عندما كتب مسرحية "قيس وليلي" فهذا دليل على وعي أحمد شوقي لأهمية الصورة ومدى تأثير هذا في المتلقي والمشاهد .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وأوضح السناني أن الدراما تستفز المشاهد بشكل كبير لتسطيحها، والإحصاءات التي تقدم الآن من قبل الشركات المتخصصة تؤكد أننا غير موجودين على ساحة الدراما الخليجية ، مرجعا السبب في نجاح الدراما المدبلجة إلى مهنية وقدرة تلك الأعمال على رسم الصورة بطريقة جيدة لجذب المشاهد ، بل أن هذه المسلسلات المدبلجة اقنعت المشاهد وأصبح يصدق أن الصوت المدبلج هو صوت الفنان الحقيقي.
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وأكد السناني على أن المسلسلات السعودية خارج نطاق المنافسة عربيا وخليجيا ، بسبب أن الصورة غير حقيقية لأنها تصور من خلال مصور غير سعودي وتخرج من خلال مخرج غير سعودي ، ولتقديم عمل سعودي متميز وناجح خليجيا أو عربيا لا بد أن يكون كل العاملين بالعمل من البيئة السعودية ، وهذا سبب نجاح ( طاش ما طاش ) انه كان بحس سعودي صادق خرج من القلب فدخل قلوب الملايين .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وانتقد السناني أغلب من يقومون بالكتاب للدراما السعودية انهم في الأصل لم يكونوا كتاب رواية أو قصة لذا فهم يفتقدون القدرة على بناء عمل درامي متماسك من تقديم للشخصية والعقدة والبناء الدرامي الشيق الذي يجذب المشاهد، مشيرا إلى أنه لا يمكن الحكم على مسلسل بأنه ناجح من خلال مشاهدة حلقة أو حلقتين ، مضيفا أن هناك خلط كبير بين العاملين في مجال الدراما فهم لا يستطيعون التفريق بين المسلسل والبرنامج .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وبين السناني أننا لا نملك في السعودية نقاد فنيين على درجة عالية من الموضوعية والمهنية ، فالنقد يتم بناء على أهواء أو بناء على شخصنه العمل ، والعمل الدرامي عمل درامي لا ينسب لبطل أو شخص ما .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وعن سؤال حول الشركات المتخصصة في رصد نسبة متابعة المسلسلات لم ينكر السناني وجودها ، وقال المعلن حريص على معرفة أي المسلسلات أكثر مشاهدة لتوجيه إعلانه الوجهة الصحيحة ليشاهده اكبر عدد من المشاهدين ومن ثم يحقق أرباح لزيادة مبيعاته ، وهناك شركات متخصصة تقوم بالرصد مباشرة وعلى الهواء ، والمعلن مهتم جدا برمضان لذلك فإننا نواجه بسيل من تلك الأعمال الرمضانية الكثيرة ، مضيفا أن هناك فقاعات إعلامية يتم إطلاقها من قبل نجوم الأعمال الفنية لتأكيد أنهم الأكثر مشاهدة .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وعن قلة الدراما التاريخية التي تعرض على التلفزيون السعودي كشف السناني أن التلفزيون السعودي تخلى عن الإنتاج وترك الإنتاج لمنتجين ، والأفلام التاريخية تحتاج لإنتاج ضخم ، مشددا على ضرورة أن نقوم نحن بإنتاج تاريخنا بدلا من أن يأتي الآخرون وينتجوا أعمال عن تاريخنا ثم يكون دورنا فقط الاعتراض ، مستغربا أن لدى المملكة 30 قناة ومنها قناة المجد ولم تفكر في إنتاج فيلم تاريخي .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""واستغرب السناني تغريدة أحد الأشخاص والذي عرض دفع تكاليف إنتاج فيلم الفاروق عمر بشرط ألا يتم عرضه ، متسائلا ألم يكن من الأفضل أن يفكر في إنتاج فيلم ليرد على الفيلم نفسه وتصحيح بعض الأخطاء التي رآها في المسلسل .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وحول سؤال وجه له حول إقبال القنوات الخاصة على عرض المسلسلات السعودية أجاب أن المعلن هو البطل وليس العمل ، فالأهواء هي التي تغلب علينا في الاختيار لذا يتم اختيار أو الإقبال على عرض المسلسلات السعودية في بعض من القنوات وهذا ليس بدليل على النجاح.
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وحول نظرته عن قيادة المال السعودي لحركة الدراما العربية أوضح أن هذا مؤشر ايجابي ويعكس مدى الاهتمام بثقافة الصورة .
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""من جهة أخرى سوف يحتضن النادي فعاليات أسبوع هواية جمع الطوابع والعملات الثاني وذلك في الساعة العاشرة من مساء الأحد القادم 11 من شهر رمضان المبارك ويستمر حتى يوم الأربعاء ، وتنظمه الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات استمرارا للتعاون مع النادي في تنظيم هذا الأسبوع، وتنعقد الفعاليات برعاية وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلانspan dir="LTR" style="font-size:14.0pt; line-height:115%;font-family:" traditional="" arabic","serif""="".
span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;line-height:115%;font-family: " traditional="" arabic","serif""=""وسوف يقام ضمن فعاليات هذا الأسبوع محاضرة المهندس أحمد الكيلاني عن هواية جمع الطوابع، ومحاضرة أخرى للأستاذ عبدالله خوري- سكرتير الاتحاد الآسيوي لهواة الطوابع ورئيس جمعية هواة الطوابع الإماراتية بعنوان: «إعداد المشاركة في المعارض الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.