قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة يرأس مجلس اللجنة الرئيسية للدفاع المدني بالمنطقة
نشر في مكة الآن يوم 18 - 04 - 2018

أقرت اللجنة الرئيسية للدفاع المدني بمنطقة مكة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إيقاف أعمال القطع الصخري بجبال العاصمة المقدسة على أن يتمّ الرفع لسموه بتقرير عاجل عن التطورات في هذا الشأن .
ولدى ترؤس أمير منطقة مكة المكرمة اجتماع اللجنة بمقر الإمارة بجدة اليوم الأربعاء، وافقت اللجنة على تشكيل فريق عمل لدراسة آثار القطع الصخري في جبال مكة المكرمة تتولى تنفيذها هيئة تطوير المنطقة وأمانة العاصمة المقدسة وهيئة المساحة الجيولوجية بمشاركة مؤسسات وجهات علمية لبحث الآثار المترتبة على هذا الأمر وما تشكله من أخطار وحوادث سقوط وانهيارات صخرية على المنازل المأهولة بالسكان ، وعرض النتائج المبنية على دراسة الجهات ذات الاختصاص لاتخاذ القرارات المناسبة حيالها.
واستعرض الأمير خالد الفيصل خلال الاجتماع إنجازات وتقارير اللجنة في الفترة الماضية ، كما تمت مناقشة مخاطر الأمطار والسيول بمحافظات المنطقة والإجراءات المتخذة للحد من هذه المخاطر ، وفي هذا الصدد أوصت اللجنة باتخاذ التدابير الاحترازية في الأودية والمحافظات وفق دراسات هيدرولوجية معتمدة بشكل عاجل مع صيانة الطرق والأنفاق والعبارات وشبكات تصريف مياه الأمطار و والسيول الحالية وإزالة ما بها من العوالق ورفع كفاءة المعدات الخاصة بشفط تجمعات المياه ومعالجة مخاطر تساقط الصخور ، كذلك أيجاد الحلول المناسبة لتصريف المياه السطحية وفق أسس علمية تتواءم وطبيعة المنطقة الطبوغرافية ومعدلات هطول الأمطار المتوقعة حاليا ومستقبلا.
وأوصت اللجنة بأهمية تفعيل دور لجان إزالة التعديات لمنع إقامة المزارع والاستراحات في مجاري الأودية وإزالة العقوم الترابية في بطون الأودية ومجاري السيول ووضع اللوحات الإرشادية التوعوية والتحذيرية اللازمة مع التأكيد على الجهات المعنية بعدم التصريح بإنشاء أي منشآت سكنية أو تجارية أو صناعية في مجاري الأودية وممرات السيول والأخذ بالاعتبار تأثير تلك المشاريع على المجاري المائية الطبيعة ، مع الالتزام بالأنظمة التي تتطلب عمل الدراسات الهيدرولوجية للمشاريع الإنشائية.
وتخلل الاجتماع أيضا مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.