تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الجوازات تبدأ إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    من المريض إلى المراجع    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    هاكاثون "هندس" يطرح حلولاً للمشي اثناء النوم وجهاز مساعد يفصل الإشارات القلبية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور محمد بن مريسي الحارثي يفوز بجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي
نشر في مكة الآن يوم 31 - 01 - 2018

شهد مساء الاثنين12/ 5 / 1439ه، احتفالاً مميّزا لجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، التي فاز بها في دورتها الرابعة ، الأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، في موضوع (نقد الشعر)..
وقد حضر الاحتفال وشارك فيه نخبة من المفكرين والأدباء والمثقفين ، وجمهور النادي ، وتضمن برنامجاً حافلاً بالفقرات والمشاركات والكلمات ..
بدأ الحفل بالقرآن الكريم ، ثم ألقى الدكتور عبدالله بن إبراهيم الزهراني ، كلمة مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي ، تحدث فيها عن أهمية جائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، ودورها في الإسهام بتنامٍ وارتقاء الحراك الفكري والإبداعي في المملكة العربية السعودية ، ونوّه بالفائز في هذه الجائزة بدورتها الرابعة ، الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، ومكانته السامقة في المشهد الأدبي والثقافي بعطائه ومؤلفاته ومشاركاته .. ورحب بالحاضرين والمشاركين بهذا الاحتفاء ..
وكانت الفقرة التالية فيلماً عن الجائزة والفائز بها ، أعده وأخرجه الأستاذ حامد العباسي ، والأستاذة نادية مناخة ..

وتضمن البرنامج حديثاً عن الفائز بالجائزة ومنجزاته ، شارك فيه الدكتور عبدالله المعطاني ، والدكتورة سعاد فريح الثقفي ..
حيث تناول حديث الدكتور المعطاني عن الفائز بالجائزة جانبين ، الأول قيمة الدكتور محمد بن مريسي النقدية والأدبية ، والثاني بعض الذكريات الشخصية معه .. وقد وصف المحتفى به بالبحر المتلاطم الأطراف في النقد والإنجازات الأدبية ، وأنه تغلغل في سويداء النقد الأدبي ، من خلال معارضة قضاياه ، وأشار إلى بعض مؤلفاته التي دخل بها بثقل إلى عالم النقد ، بفكره النقدي المتميز ، القائم على تفكيك المعلومة ، وتحليلها وإعادة صياغتها .. مذكراً بالبيئة التي عاش فيها حيث كانت أسرته أسرة شعراء وأدباء ونقاد ..
أما الدكتورة سعاد الثقفي فقد أكدت على مكانة الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، وأنه قامة سامقة ، والهرم الأكبر في مجال الدراسات النقدية في المملكة العربية السعودية ، مشيرة إلى ثقافته التي أخذت من التراث والمعاصرة ، وقد كشف روابط وعلاقات القديم بالجديد ، وأضفى على الدرس العلمي الجدّة والجودة من خلال مشاريعه النقدية ، إضافة إلى ما يتحلى به من سجايا أخلاقية ..
وكان للشعر مشاركة في هذه المناسبة من خلال قصيدة ثناء ووفاء من الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل ..
وبعد تكريم أعضاء الجائزة والمشاركين تم تسليم ميدالية الجائزة ووثيقتها ، وقيمتها النقدية ، للأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي في اجواء مفعمة بالرضا والروح الإيجابية ..
وكانت الكلمة الأخيرة للدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، حيث أشاد بدور نادي مكة في دعم الحراك الثقافي والأدبي ، وأثنى على جائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، وما لها من مردود أصيل على مستوى مؤسسات الإبداع ، وتحدّث عن كتبه الثلاثة التي فاز بها بالجائزة ، وهي : عبدالعزيز الرفاعي أديباً ، في ديوان الشعر السعودي ، وجدلية الواقع والمتخيل في شعر باشراحيل .. ونوّه بالحضور الكبير لهذ الاحتفالية ، مشيراً إلى أن مثل هذا الحضور شهود على استحقاقه للجائزة ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.