ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة :اقتراح إنشاء جامعة متخصصة في الحج والعمرة
وقف على جاهزية المشاعر وزار مجمع الإدارات الحكومية الجديد ..
نشر في مكة الآن يوم 15 - 09 - 2013

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المركزية للحج أن المملكة وكافة مؤسساتها الحكومية والأهلية تسخر كافة الإمكانات والتجهيزات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن من داخل وخارجها .
وقال الأمير خالد الفيصل بعد ترؤسه اجتماع اللجنة المركزية للحج في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمجمع الإدارات الحكومية الجديد في مزدلفة أمس " إن المملكة قيادة وشعبا تتشرف أن تقدم كل ما لديها من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن ، وهذه مناسبة لحمد الله أن شرفنا بأن نكون من سكان هذه البقعة وأننا خدام لهذا المكان ولاشيء أهم من خدمة الأراضي المقدسة وضيوفها ".
وأضاف سموه " أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما يقدمه للجنة المركزية من دعم ومشورة وتوجيه، ونرفع من خلال الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين نظير الجهود الرامية لتسخير كافة الإمكانات لقاصدي المشاعر المقدسة ".
ودعا أمير منطقة مكة المكرمة إلى إنشاء جامعة متخصصة في الحج والعمرة تتولى شؤون الأبحاث والدراسات والتدريب والتأهيل في ظل أن موسمي الحج والعمرة أصبحا طيلة العام ، مضيفا سموه " أن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ، ومعهد الحرم المكي يشكلان نواة حقيقية لإنشاء جامعة متخصصة في مجالي الحج والعمرة" ، وتمنى سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن يجد هذا المقترح من لدن وزارة التعليم العالي الاهتمام من خلال الدراسة والتنفيذ على أرض الواقع .
وفي حديثه لوسائل الإعلام أكد سموه أنه لا يوجد أي مشروع متوقف في السنوات الأخيرة في منطقة مكة المكرمة ، مضيفا سموه " أتمنى أن يتم التركيز على المنجزات وعدم التركيز على المشاريع المتعثرة لأنها في حقيقة الأمر مشاريع متأخرة في السنوات الأخيرة ولا يمكن وصفها بأنها متعثرة ، كما أن التعثر ليس حكرا على المملكة دون سواها بل هي موجودة في كل أنحاء العالم ، كما أتمنى أن تكون لديكم الجرأة على التحقق من أسباب التقصير في المشاريع قبل تصنيفها بأنها متعثرة ".
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على المشاعر المقدسة رافقه فيها أعضاء لجنة الحج المركزية وعدد آخر من كبار مسؤولي القطاعات المدنية والأمنية العاملة بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن .
واستهل سموه الجولة بالوقوف على المرحلة النهائية من مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني من منشاة الجمرات ، وتفقد سموه المرافق التي تم إنشاؤها وتجهيزها لهذا المشروع من طرق وأنفاق ومحطات نقل لتسهيل عملية تنقل الحجاج من منطقة العزيزية إلى منشأة الجمرات لأداء نسكهم.
ثم توجه أمير منطقة مكة المكرمة لتفقد سير العمل لوضع اللمسات النهائية للمرحلة الأخيرة من مشروع ربط منطقة الشعيبين بمنى بمنشاة الجمرات استعداداً لخدمة الحجاج في موسم حج هذا العام ، حيث شهدت المرحلة الأخيرة من المشروع استكمال التشطيبات النهائية في الأنفاق الموصلة بين منطقة الشعيبين ومنطقة منشأة الجمرات وما تم استحداثه من إنشاء سيور متحركة في الأنفاق ورصف كافة الأنفاق بالبلاط الملون الجذاب لمساعدة المشاة من الحجاج في التنقل بيسر وسهولة لأداء نسكهم كما هذا بالإضافة لإنشاء مظلات جميلة واقية من حرارة الشمس في الأماكن المكشوفة من المسار حرصاً على سلامة الحجاج وراحتهم .
وتفقد سمو رئيس لجنة الحج المركزية مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي الحديث والتي تم الانتهاء من استكمال إنشائه وتجهيزه هذا العام وفق أفضل وأحدث المواصفات العالمية لخدمة الحجاج في أداء نسك ذبح الهدي والأضاحي وتجول سموه ومرافقوه في مرافق المشروع وأطلعوا على آلية سير العمل بها في كافة مراحلها كما استمعوا لشرح مفصل عن التقنيات الحديثة المستخدمة بها لمساعدة العاملين بها على سرعة إنجاز أعمالهم وفق كافة المتطلبات الصحية والشرعية المطلوبة لذبح الهدي والأضاحي للحجاج .
عقب ذلك تجول سموه ومرافقوه في مشعري منى ومزدلفة وأطلعوا على الجهود والأعمال القائمة للانتهاء من تهيئة كافة المرافق والتجهيزات اللازمة لاستقبال وفود الحجاج خلال الأيام القريبة القادمة واطلعوا خلال الجولة على مشروع إنشاء دورات المياه الجديدة ومشروع تحديث دورات المياه القديمة في المشاعر المقدسة ، ثم واصل سموه ومرافقوه تفقد مشعر عرفات وأطلعوا خلال الجولة على الإضافات والتحسينات في المنشآت والمرافق التي قامت وزارة الحج بإضافتها هذا العام في مشروع النقل بالرحلات الترددية لتطوير مستوى تقديم خدمات النقل للحجاج .
وبعد أن استكمل سموه جولته التفقدية في مشعر عرفات توجه سموه ومرافقوه إلى مشروع مجمع الدوائر الحكومية الجاري تنفيذه في حمى
وتجول سموه فور وصوله للموقع على كافة عناصر المشروع البالغ مساحته أكثر من مليوني متر مربع ، حيث اطلع سموه في جولته على ما تم تنفيذه خلال المرحلة الأولى من المشروع من مباني ومرافق مخصصه لنقل الجهات الحكومية العاملة في المشاعر المقدسة إليها بهدف إخلاء مواقعها في المشاعر المقدسة .
عقب ذلك تم البدء في مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والذي تضمن الاطلاع على إحصائية وزارة الحج عن أعداد الحجاج القادمين للمملكة حتى تاريخه وأبرز الملاحظات التي رصدت والمعالجات التي تمت بما يوفر لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم بيسر وسهولة .
كما تم استعراض خطة وزارة الحج لموسم حج عام 1434ه ، حيث اطلعت اللجنة على خطة الوزارة لحج هذا العام وما تقوم به من جهود وإجراءات وما توفره من تجهيزات وآليات وكوادر بشرية لتنفيذ الخطة بما يوفر كافة متطلبات الراحة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .
واطلع سموه على أهداف وخطط الجهات الحكومية لموسم حج عام 1434ه ، وقد أطلعت لجنة الحج المركزية على نتائج مناقشة خطط الجهات الحكومية لموسم الحج والتي نوقشت خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة الحج المركزية مع مسئولي الجهات الحكومية والخاصة المعنية بتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وشملت خطط (أمانة العاصمة المقدسة والشئون الصحية والشرطة والجوازات والدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي والخطوط السعودية وإدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي بجده وأمانة محافظة جده وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) .
وبعد أن أطلعت لجنة الحج المركزية على كافة تلك النتائج أصدرت بشأنها التوجيهات اللازمة للجهات المذكورة لإنفاذ خططها وفق وأخيرا اطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على تقرير عن إجراءات توزيع مقرات الجهات الحكومية بمجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة ، وتم استعراض الإجراءات المتخذة والآلية المتبعة لتخصيص مواقع الجهات الحكومية التي تم نقلها هذا العام من مشعر منى إلى مجمع الدوائر الحكومية بحمى المشاعر المقدسة ، وتم تسليمهم مواقعهم ومباشرة أعمالهم في المجمع كما تم تسليم مواقع مخيماتهم السابقة بمشعر منى لوزارة الحج لتوزيعها على مؤسسات الطوافة لإسكان الحجاج بها .
من جهة ثانية أطلق سمو أمير منطقة مكة المكرمة برج الساعة حملة " خدمة الحاج وسام فخر لنا " كما دشن سموه ورشة العمل التي تنفذها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين والتي حملت عنوان " دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.