أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التجارة": مبادرة مع مجلس الغرف لتطوير برنامجاً يدعم الأسر المنتجة.. قريبا
خلال تدشين معرض
نشر في مكة الآن يوم 04 - 05 - 2016

كشف الدكتور فهد أحمد بو حيمد وكيل وزارة التجارة والصناعة للأنظمة عن تبني الوزارة مشروعا للتجارة إلكترونية يتمثل في إيجاد منصات الكترونية للأسر المنتجة والحرفيين، يمنحهم موثوقية ومصداقية في عرض منتجاتهم على قنوات التواصل.
وأكد خلال افتتاحه أمس (الثلاثاء) معرض الأسر المكية المنتجة بغرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة، بحضور عدد من سيدات ورجال الأعمال، أن إيجاد منصات إلكترونية سعودية للأسر المنتجة سيشكل أكبر داعم لهذا القطاع، الذي تؤكد هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على العناية به باعتباره مدخلاً للتحول إلى مرحلة الشركات الكبيرة.
وأبدى الدكتور بو حيمد سعادته بالمعرض الذي ضم نحو 103 معرضا متنوعا للأسر المنتجة، وقال: "ما شاهدنا أمر يثلج الصدر، والمنتجات لها مستقبل واعد بأن تتعدى وتصل إلى الأسواق المحلية، ثم إلى مرحلة التصدير".
وقال إن وزارة التجارة تعمل حالياً مع مجلس الغرف السعودية على مبادرة لتطوير لائحة أو برنامج تنفيذي لدعم الأسر المنتجة، وزاد: "المبادرة في مراحلها النهائية من النقاش مع مجلس الغرف"، مشيرا إلى مبادرة "معروف"، التي تمنح كل صاحب حرفة أو منتج الفرصة لتوثيق معلوماته على المنصات الإلكترونية، مما يوفر المصداقية ويسمح بجمع كل المنصات في نقطة واحدة تسهل العمل، مؤمنًاً على أن هذه المبادرات جميعها ستخدم هذا القطاع.
وكانت غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة فتحت أبوابها لنحو 103 مواطنة سعودية من الأسر المنتجة في تجتمع مكي فريد بعنوان "صناعات مكية" يستمر حتى الخميس، حيث سجل المعرض حضوراً لافتاً من كافة فئات المجتمع.
ولم يكن معرض الأسر المكية المنتجة عادياُ في يومه الأول، بل أحتوى على العديد من المهن والحرف اليدوية ذات الصبغة المكية التي جسدت تاريخ العاصمة المقدسة، وحياة سكانها، وذلك بعرض صور قديمة، يتم رسمها من قبل فتيات سعوديات تحكي بصمة وحياة وجلسات مجتمع مكة المكرمة منذ مئات السنين، حيث عبرت صور تحمل تاريخاً تليداً لمواقع بجوار الحرم المكي، أبرزها "الشبيكة" و" شعب عامر"، وغيرها من المواقع.
وبحسب هيفاء محمد أبو نار المشاركة في المعرض، فإن العشرات من الأسر المكية المنتجة شاركت بما لديهم من حرف ومنتجات يدوية بينها ملبوسات، ومأكولات، وأدوات منزلية، وغيرها، وتوقعت أن يتحول المعرض إلى نافذة تجارية لمكة المكرمة.
وأكدت أبو نار، أن معرض الأسر المكية يعد الأضخم من نوعه على مستوى منطقة مكة المكرمة، لاسيما وأن الصناعات بأيدي مكية، مشيرة إلى أن غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة أتاحت الفرصة الكبيرة والدعم للأسر المنتجة، وهي من أسهمت في مشاركة المئات، إضافة إلى الإقبال الكبير من أهالي مكة المكرمة على المعرض منذ اليوم الأول.
وأشارت إلى أن الأسر المكية شاركت بمختلف المنتجات التي صنعت يدوياً، أبرزها التحف، والملابس، وجميع المستلزمات التي تحتاجها الأسر، إضافة إلى المأكولات الشعبية، والشرقية، والتايلندية، موضحة أن اختيار الأسر المشاركة في المعرض جاء وفق إجراءات وضوابط معينة، سواء من ناحية جودة المنتج، أو السعر، وغيره.
وأضافت أن المنتج المكي يتميز عن غيره من المنتجات بأنه يتم يدوياً، إضافة إلى الطابع الحجازي الذي يحتويه، مشيرة إلى أن المعرض سجل مشاركة فتيات سعوديات من مكة المكرمة بإنتاج صور للأحياء القديمة في مكة.
وتحدثت سعوديات مشاركات في المعرض عن المهن التي يعملن فيها منذ سنين، بعد أن اكتسبنها من أسرهن، حيث أكدن أن تلك المنتجات التي يعرضنها في معرض المنتجات المكية عبارة عن منتج مكي بجودة عالية.
وقالت وحدة عامر، وهي متخصصة في حياكة الملبوسات النسائية المكية، أنها تعمل منذ 15 عاماً في حياكة هذا النوع الملابس، مشيرة إلى أنها اكتسبت تلك المهنة من أسرتها التي اشتهرت بصناعة وتجهيز ملابس "الغمرة"، والتي تعرف بعقد القران في المجتمع المكي، وهي في الأصل تحمل طابعاً تراثياً.
فيما أكدت مكية عبدالله صاحبة معرض تراثيات، أنها تمارس تلك المهنة منذ 20 عاماً من خلال حياكة الملابس النسائية والرجالية ذات الطابع التراثي المكي، مشيدة في الوقت نفسه بدور غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة لإتاحة الفرصة لهن لعرض منتجاتهن بشكل يليق بالأسرة المكية، وهو ما تسبب في زيادة الإقبال على المعرض خلال أيامه الثلاثة.
من جانبها، عرضت فتاة سعودية، أول منتج مكي فريد من نوعه، تمثل في شنطة عبارة عن سجادة للصلاة مصنعة يدوياً، محملة برائحة العود العنبر، وذات جودة عالية، حيث تمتاز بالطابع المكي الأصيل الذي يحمل روحانية وقدسية مكة المكرمة.
وقالت مسؤولة معرض السجادات المكية، زبيدة دردي وهي خريجة كلية تقنية البنات، وتعمل كمدربة، إن منتجاتها من السجاد الخاص بالصلاة وغيره من المنتجات تحمل جميعها الطابع المكي المميز، إضافة إلى جودة عالية تختلف عن باقي الصناعات التقليدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.