هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الحج: استكملنا "النظام الموحد" لحجاج الخارج .. وعقود الإعاشة إلكترونية العام القادم
قالت إن لجنة إعاشة "غرفة مكة" تسعى للقضاء على السلبيات
نشر في مكة الآن يوم 03 - 07 - 2015

كشف الدكتور حسين بن ناصر الشريف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، إن الوزارة وبإشراف ومتابعة معالي وزير الحج الدكتور بندر حجار، استكملت متطلبات تطوير النظام الموحد لحجاج الخارج لموسم حج عام 1436، وقامت بدمج نظم المؤسسات التي تعمل تحت اشراف الوزارة، لتكون ضمن النظام الموحد والقادر على الربط مع الجهات الأخرى.
وأبان سعادة وكيل الوزارة لشؤون الحج، إن تأمين الإعاشة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من عناصر تكوين حزم الخدمات لمكاتب شئون الحج والشركات السياحية، والتي يتم التعاقد لها عن طريق النظام الموحد لحجاج الخارج.
وأوضح سعادته إنه اعتبارا من العام القادم إيضاً، سيتم البدء في وضع جدولة أمام شركات الإعاشة، تقضي بأهمية البدء مبكراً في إجراء عمليات التعاقد مع الجهات المقدمة للخدمة لضيوف الرحمن، وفي وقت لا يتجاوز نهاية شهر شعبان، وذلك حتى يتمكنوا من توفير جميع حزم الخدمات اللازمة، مفيداً إن وزارة الحج ستعمل على إبلاغ جميع الشركات والمهتمين بآلية النظام ومدة التسجيل في وقت مبكر يمكنهم من إنجاز أعمالهم وتعاقداتهم.
وتابع الشريف:" بأن جميع قيمة مبالغ العقود في حال استكمال تطوير نظام الدفع الالكتروني، َسوف تكون عن طريق نظام الدفع الإلكتروني الخاص النظام الموحد لحجاج الخارج".
وعن عدم وجود إحصائية فعلية عن أعداد شركات ومؤسسات الإعاشة في مكة المكرمة، قال الدكتور الشريف:" نحن الان لا ننظر إلى عدد هذه الشركات أو المؤسسات سواء كانت كثيرة أو قليلة، ولكننا نركز جهودنا على البحث عن نوعية ما تقدمه تلك الشركات والمؤسسات القائمة على رأس العمل في الوقت الحالي، وإن الوزارة تشجع رجال الاعمال للاستثمار في مجال اعاشة الحجاج والمعتمرين.
وكانت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، بدعوة رئيس لجنة التغذية والاعاشة الشريف شاكر الحارثي، وبحضور عدد كبير من المهتمين والملاك لشركات ومؤسسات التغذية في مكة المكرمة، استضافت أخيراً مستشار وزير الحج ومدير مشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج الاستاذ فريد بن طه مندر والاستاذ عماد ركن مدير عام الادارة العامة للخدمات والإسكان وعضو لجنة الإعاشة والتغذية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة والاستاذ سعيد الغامدي مدير ادارة الاسكان بفرع الوزارة في مكة المكرمة.
من جهته قال الشريف شاكر الحارثي رئيس لجنة التقذية والإعاشة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة:" الاحصاءات الرسمية تكاد تخلو بشكل تام من حوادث التسمم الغذائي، وإن النسبة التي تكاد تكون معدومة في حوادث التسمم إن حصلت، فإن المتسبب فيها هم الباعة الجائلين، الذين يشكلون أحد روافد تغذية الحجاج، ولكن ما يقدمونه يفتقر إلى المواصفات التي نسعى جميعا لتحقيقها في تغذية ضيوف الرحمن".
ويرى الحارثي إن الشراكة بين لجنة التغذية والاعاشة في غرفة مكة وهيئة الغذاء والدواء ووزارتي البلديات والتجارة وكذلك وزارة الحج، يكرس الجهود لضمان سلامة المنتجات الغذائية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة.
وأبان الحارثي إن قطاع الإعاشة في مكة المكرمة بحاجة ماسة إلى بذل المزيد من الجهود حتى يتواكب مع التطلعات، مردفاً:" هناك غياب للوحدات المتخصصة والمختبرات التي تعنى بجودة الغذاء ومواصفاته، ونسعى فعليا للعمل في هذا الاتجاه مع هيئة المواصفات بالاستفادة من كوادرها وخبراتها في هذا المجال، للخروج بأداء متميز".
يشار إلى إن اللقاء الذي نظمته لجنة الإعاشة في غرفة مكة، شهد تقديم نبذة مختصرة وشرح لبرنامج مشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج، وعن النظام الموحد لحجاج الخارج والتعريف عن مراحل النظام الاساسية وهي: التأهيل وتشمل هذه المرحلة تأمين المنظمين والمعنيين بالوزارة وبمؤسسات أرباب الطوائف ومتعهدي الخدمات من اصحاب المساكن ومتعهدي الاعاشة، تحديث البيانات المالية والضمانات، ومرحلة التعاقدات للسكن والاعاشة سواء في مكة المكرمة او المدينة المنورة او المشاعر.
كما شمل اللقاء، التعريف بآلية تكوين حزم الخدمات حسب العقود المتاحة وتتضمن كل حزمة من عدة عناصر وعدد حجاج كل حزمة، ربط الحزم بأسماء وبيانات الحجاج، واصدار تأشيرات الحج
وتم في اللقاء استعراض دليل المستخدم الخاص لمتعهدي الاعاشة في النظام الموحد لحجاج الخارج ، واستعراض كامل تفصيل الدليل، من مرحلة تسجيل المتعهد وحصوله على اسم المستخدم وكلمة المرور، وشرح كيفية التعاقد مع المنظمين، وبعد ذلك تم فتح المجال للحاضرين لطرح الاسئلة والمناقشة التي تنوعت في الطرح لتشمل غالبية الجوانب التي تهم قطاع الإعاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.