أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4119 حالة استقبلتها أقسام الطوارئ بمستشفيات المشاعر المقدسة ومكة المكرمة خلال 24 ساعة

باشرت أقسام الطوارئ بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة منذ صباح أمس وحتى صباح اليوم , 4119 حالة مرضية منهم المصابين في حادثة التدافع بمنى، حيث استقبلت 2422 حالة بمستشفيات مشعر منى , و 562 بمستشفيات مشعر عرفات, و 1135 بمستشفيات العاصمة المقدسة , فيما جرى تنويم 1688 حالة بهذه المستشفيات .
وحسب إحصائية لوزارة الصحة، فإن 1349 حالة غادرت المنشآت الصحية بعد تلقيهم العلاج اللازم, فيما لا تزال 1278 حالة تتلقى الرعاية الصحية بما فيهم مرضى منومين قبل يوم أمس, في حين استقبلت العيادات الخارجية بالمستشفيات 10739 حالة خلال هذه الفترة, وتعاملت مراكز الرعاية الصحية الأولية مع 33006 حالات .
وفيما يتعلق بجهود وزارة الصحة في حادثة التدافع التي وقعت أمس في منى، فقد باشرت أجهزة الوزارة أعمالها بالتنسيق مع الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي ميدانيًا في عملية الفرز ونقل المصابين حسب حالاتهم, إلى جانب التنسيق مع الجهات الصحية الحكومية الأخرى .
وتولت غرفة عمليات وزارة الصحة المرتبطة بغرفة القيادة والسيطرة بالأمن العام وعمليات الدفاع المدني والهلال الأحمر ومؤسسات الطوافة، ووزارة الحج، عند إعلان حالة الاستنفار، التنسيق مع 13 مستشفى في المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة للتعرف على عدد الأسرة الشاغرة والمشغولة خاصة في غرف الطوارئ والعناية المركزة حتى يسهل توزيع الحالات المصابة أو التي تحتاج إلى تقديم الخدمة الطبية من خلال أقرب مستشفى.
وأسهمت غرفة القيادة والتحكم في مستشفى الطوارئ بمنى في إنقاذ العديد من المصابين بإشراف مباشر من معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ، حيث وجهت أسطول سيارات الطوارئ إلى منطقة الحدث وتضم ( 40 ) فريقا من مستشفى القوات المسلحة و ( 20 ) فريقا من مستشفى الحرس الوطني بمنى و ( 20 ) فريقاً من مستشفى قوى الأمن العام و ( 18 ) فريق طوارئ ،ويتكون كل فريق من طبيبين و4 ممرضين ، ليصبح إجمالي الفرق ( 98 ) فرقة طبية، فيما تم استدعاء الطواقم الطبية الاحتياطية في المستشفيات بما فيها الورديات الليلية ، في حين جرى تقديم الخدمة العلاجية بموقع الحدث ميدانياً للحالات التي تستدعي ذلك.
وساعدت التقنيات الحديثة بغرفة العمليات في تقديم الخدمة الطبية بشكل عاجل، إذ تسمح الوسائط التقنية المستخدمة في عرض المعلومات والإحصائيات عبر شاشات ذكية، إضافة إلى برنامج الأعمال الذكية لعرض إحصائيات المستشفيات والمراكز الصحية ونظام الإحصاء الخاص بالحج لجميع مستشفيات المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وإحصائيات المراكز الصحية عن طريق تقنية الأقلام الرقمية التي تنقل البيانات رقمياً دون الرجوع إلى فرز الاستمارات ، وكاميرات رقمية لمراقبة حركة المراجعين في الأقسام المهمة كقسم الطوارئ ، ونظام تعقب المركبات ونظام لمراقبة الشبكة السلكية واللاسلكية على جميع المواقع بالمشاعر المقدسة والمستشفيات بمكة المكرمة للتأكد من أداء الشبكة ومراقبتها في نقل البيانات والمعلومات والاتصالات المتدفقة الى مركز التحكم بمستشفى منى الطوارئ.
ومن ضمن الجهود التي أعدتها وزارة الصحة لموسم حج هذا العام، تفعيل أدوات مراقبة عوامل الخطورة وتقدير الاحتياجات اللازمة للتعامل مع الأخطار المحتملة ووضع الخطط التفصيلية الخاصة بكل نوع من أنواع الطوارئ.
وجهزت غرفة عمليات الطوارئ في مستشفى منى الطوارئ كمركزِ للإنذار المبكر بهدف متابعة حالة الحجاج وتحليل المؤشرات الخاصة بالتنبؤ بوقوع الطوارئ مما يساعد الوزارة في تنفيذ خطط الطوارئ وإدارة الأزمات المعدة مسبقاً للحيلولة دون وقع أي حادث والحد من الأضرار قدر الاستطاعة إضافة إلى متابعة تقديم الخدمات الصحية للحجاج .
وقامت وزارة الصحة بتجهيز غرفة العمليات بأحدث التقنيات الخاصة بالاتصالات السلكية واللاسلكية بما يعين قيادات الوزارة على اتخاذ القرارات المبنية على بيانات صحيحة ودقيقة وفي وقتها ،وتم تزويدها بعدد 20 كاميرا متحركة وثابتة، و 5 كاميرات رئيسية موزعة على المشاعر المقدسة ( منى ، عرفة) و32 كاميرا داخل أقسام الطوارئ و أقسام التنويم و العناية المركزة في مستشفى طوارئ منى و390 جهاز اتصال لاسلكي تغطي ثلاث محافظات رئيسة ( جدة، مكة المكرمة، الطائف ) ،كما تم ربط جميع مستشفيات المشاعر المقدسة بغرفة التحكم بتقنية الاجتماعات المرئية عبر 13 جهازًا تمكن قيادات الوزارة من عقد الاجتماعات الطارئة والاطلاع على الأحداث مع جميع مديري المواقع بالمشاعر المقدسة وتعمل من خلال 4 قنوات مشفرة هي : قنوات الطوارئ، والمنطقة المركزية ، والإسعافات الأولية والخدمات الصحية للحجاج. وفق "واس".
وقامت الوزارة هذا العام بتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التطويرية حيث تم تطوير نظام تتبع مركبات الإسعاف عبر الاقمار الاصطناعية ( G.P.S) لمتابعة حالة السير لتوجيه سائقي سيارات الإسعاف لسلوك أمثل الطرق وأقلها زحاما لنقل المرضى المحالين إلى مرافق صحية داخل أو خارج المشاعر ، وتمكين المشرفين من مركز التحكم للبحث عن أقرب سيارة إسعاف لمباشرة الحجاج في مواقعهم،ويشمل التطبيق أكثر من 150سيارة إسعاف،علاوة على تطوير برامج احوال الطقس لتحليل المؤشرات الخاصة بالتنبؤ بوقوع الكوارث -لا سمح الله- للقيام بتنفيذ خطط الطوارئ والأزمات المعدة مسبقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.