اهتمامات الصحف اللبنانية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    أشاد بما قدمه الملتقى من إبداع وتحفيز للمصورين والمصورات    برعاية سمو أمير منطقة عسير    خلال الاجتماع الأول للجنة الدائمة للأسر المنتجة وبمشاركة 12 جهة حكومية    وزير المالية خلال المنتدى    سموه خلال حفل التخرج        الأمير خالد الفيصل مستقبلا رئيس الوزراء العراقي لدى وصوله إلى جدة    لقب الهداف من نصيب محمد عبد الرحمن    الوحدة لا يعاني من النقص    الفريق أول المطيري يكرم العوهلي    عقد اجتماعه الثالث عشر برئاسة د. الصمعاني    دعا إلى مراعاة الجوانب المحفزة لهم    أعمال بيكاسو بإبداعات الصغيرات    د. البنيان: الجامعة أسهمت في تدريب 35 ألفًا من منسوبي الأجهزة الأمنية العربية    عبدالمهدي خلال افتتاحه المعرض    جانب من التكريم    صندوق الحكايات:    شرطة مكة توقف المعتدين على مواطن وزوجته بجدة    "الشورى": تكثيف الفحص الميداني لرفع مستوى تحصيل الضرائب    الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى الانسحاب من الحديدة    التجارة: ضبط 42 مليون قطعة مخالفة العام الفائت    50 ألفا مكافأة الفوز.. والفريق لأوزبكستان    البرومو الغامض ل "قمر هادي" يحقق مليوني مشاهدة    "المنشطات" توقف شايع شراحيلي    السديس: تحسين أوضاع موظفي الحرمين من المؤقتين الموسميين    استراليا تحظر استخدام "بالونات الأطفال"    تفتيت أردوغان    روسيا تنفي نقل جثمان «كوهين» من دمشق.. والنظام يعاني    «الزكاة»: إطلاق مشروع للحوسبة السحابية والمعلوماتية    «البيئة»: أقفاص عائمة لاستزراع أسماك السبيطي القافزة    التحوّل من«الفصلي» ل«المقررات» مسموح لطالبات وطلاب الثانوي    «العدل» تردع 6559 مماطلاً وتلزمهم بدفع 84 مليون نفقة لأبنائهم    مشعل بن بدر يوجه بإنجاز مبنى «الحرس»    أمير عسير و3 وزراء: حلول وجدول زمني لتلبية احتياجات محايل    لاعبات ال«كروس فيت» ل«عكاظ»: نعاني من التجاهل الإعلامي والتعليقات السلبية    البيشي: الثنائية هديتي للاتحادية    المطيري يشكر القيادة لتعيينه سفيراً لدى جورجيا    مستشار وزير الخارجية الفرنسي: تأثرت بجهود المملكة في مكافحة التطرف    الجيش اليمني ينتزع منطقة استراتيجية من الحوثيين في حجة    مين هوّا.. وايش اسمه: «علي مكي»    الأوقات.. زبدة الحياة!    ظهر الأهلي مكشوف    السودان.. مجلس عسكري يتعهد بخطى سوار الذهب    ومضى أحد الرفاق !    الحب طريق المعرفة    كرة القدم !    تحذير طبي.. إجرام المحتاجين لعجز غيرهم    عندما لا يكون الطبيب حكيماً    القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا حادث الحافلة السياحية    سلطان بن سلمان: الهيئة السعودية للفضاء تبحث عن شراكات وتجارب رائدة    أمير عسير يتفقّد محافظة محايل    د. زاهي حواس : 85% من المسار السياحي في الكعبة يخص سيرة الرسول    "سكني" يطلق مشروعين سكنيين جديدين للفلل والتاون هاوس في الشرقية وتبوك    الشيخ المغامسي حول نبوة أم موسى : ليست نبية رغم أن الله أوحى إليها    جامعة الملك خالد توقع اتفاقية تعاون مع كليات الغد الصحية بأبها    خدمة "تواصل" لاستشارة تربوية للطلاب والطالبات في فترة الاختبارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خسوف كلي للقمر يأتي على المملكة الأثنين القادم
نشر في صوت حائل يوم 17 - 01 - 2019

تشهد المملكة فجر الإثنين القادم حدوث خسوف كلي للقمر، سيمكن رؤيته في بعض مناطق المملكة بنسب متفاوتة فيما لن يتمكن سكان المنطقة الشرقية من رؤيته لتزامن حدوثه مع شروق الشمس فجراً.
وأوضح ل "الرياض" الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضائي عضو فريق سديم الفلكي ملهم محمد هندي، أن الاثنين القادم سيحدث اصطفاف الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم ومستوى واحد، مما يجعل ظل الأرض يسقط على سطح القمر، فتحدث ظاهرة الخسوف القمري، وستكون ظاهرة الخسوف خسوفا كاملاً للقمر يغشى ظل الأرض كامل القمر.
ويبدأ القمر في الدخول في ظل الأرض الساعة 6:34 صباح الإثنين 15 جمادى أولى ويستمر في الدخول التدريجي حتى يختفي تماماً الساعة 7:41 صباحاً ويستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة ودقيقتين حتى يبدأ ينجلي في تمام الساعة 8:43 صباحا ويبدأ القمر بالخروج تدريجياً حتى يخرج تماما من ظل الأرض الساعة 9:50 صباحاً، بذلك تكون مدة الكسوف من البداية إلى نهايته ثلاث ساعات و16 دقيقة.
ولفت الفلكي "ملهم" بأنه ونظراً لكون بداية الخسوف التي تصادف بعد صلاة الفجر في مدن السعودية فسيرى سكان المملكة خسوفاً جزئياً بنسب متفاوتة قبل غياب القمر تحت الأفق وشروق الشمس، بينما سكان المنطقة الشرقية لن يتمكنون من مشاهدة الخسوف ، فيما سيرى الخسوف في الرياض بنسبة 4% مع غروب القمر ،ويكون في منطقة مكة بنسبة 33% ، والمدينة 51%، وأكثر نسبة مشاهدة من الخسوف ستكون في الشمال الغربي للمملكة سواحل منطقة تبوك بنسبة 90% 0أما عالمياً يرى الخسوف بشكل كلي ويغرب وهو مخسوف تماماً من السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط ( فلسطين و لبنان وسوريا) و من مصر وغربا ويشمل ذلك وسط وشمال وغرب أفريقيا و كامل أوروبا، بينما تشاهد جميع مراحل الخسوف من البداية للنهاية من قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية والقطب الشمالي . وبين ملهم بأن هذا الخسوف القمري يعد الأول من إثنين في هذا العام، بينما يكون الثاني في منتصف شهر ذو القعدة جزئياً ، ويكون مشاهداً من المملكة،
وهذا الخسوف عقب كسوف شمسي كلي في 30 ربيع ثاني الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.