اهتمامات الصحف الأردنية    اهتمامات الصحف التونسية    جماهير ريال مدريد تفضل هازارد على نيمار    لقاء حول الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الملك عبد الله    دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري    استمرار هطول الأمطار الرعدية والبَرد على الجنوبية و"الطائف"    شاهد منجزات مكتب التعليم بمحافظة تربة لعام 1439-1440    وزارة الثقافة تتسلم الجمعيات والأندية الأدبية والمراكز الثقافية والمجلة العربية من وزارة الإعلام    تمديد مهلة تصحيح أوضاع الأسلحة الفردية والذخائر غير النظامية لمدة عام    اهتمامات الصحف المصرية    «العاصوف» يعرض «حادثة جهيمان» بالحرم المكي    نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» الرياض    الحقيل: دعم القيادة ل«جود الإسكان» يجسد روح التكافل    محمد بن فيصل ينتقد اتحاد القدم ويتجه للقضاء    محاولة حوثية لاستهداف مرفق حيوي بنجران    الحرب من أجل السلام            فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:        في الجوهرة المشعة    الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة        «وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)        أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات        ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»        المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية        الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    مدني مكة ينفذ 2146 جولة على الفنادق والمطاعم    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خسوف كاذب للقمر.. اليوم
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2005

يحدث بإذن الله تعالى اليوم الاثنين خسوف جزئي للقمر، لن يشاهد في معظم أجزاء المملكة العربية السعودية، والدول العربية، وأوروبا، وأفريقيا، ولكن سيحدث بإذن الله خسوف شبه ظلي (خسوف كاذب للقمر) يشاهد في المناطق الشرقية للمملكة، وذلك في نهاية عملية الخسوف عندما يكون القمر في منطقة شبه الظل.
وقال الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إن مراحل خسوف القمر هي خسوف شبه ظلي (كاذب) ومن ثم خسوف جزئي (خسوف ظلي) ومن ثم خسوف شبه ظلي (كاذب) مرة أخرى، مشيراً إلى أن هذا الخسوف سيبدأ الساعة (5112 ظهراً) بالتوقيت المحلي، أي قبل شروق القمر في جميع مناطق المملكة، وينتهي الساعة (1517عصراً)،.
وأضاف الدكتور زكي المصطفى، أن القمر سيشرق على مدينة الدمام ( شرقي المملكة)، الساعة (0217 عصراً)، حيث يستمر الخسوف الشبه ظلي لمدة (اثنتي عشرة دقيقة فقط) قبل أن ينجلي، وسيكون من الصعوبة متابعة ذلك كون القمر سيكون في المنطقة الكثيفة الأتربة والملوثات الجوية، التي قد تعيق مشاهدة الخسوف، إضافة إلى أن القمر وهو في منطقة شبه الظل لا يمكن للعين البشرية في العادة أن تميزه ويحتاج إلى أجهزة قياس فلكية دقيقة.
وأشار الدكتور المصطفى أن هذا الخسوف يعد الحدث التالي للكسوف الذي تم رصده في 29 شعبان 1426ه، حيث أنه من المعروف أن أي كسوف يتبعه خسوف أو يسبقه خسوف، ومن النادر أن يكون هنالك خسوف فكسوف فخسوف خلال شهرين متواليين، هذا وتطلق كلمة كسوف عند انحجاب جزء أو كل قرص الشمس بينما الخسوف يطلق على احتجاب ضوء القمر.
وبين أن سكان بعض دول العالم سيتمكنون من متابعة هذا الخسوف الجزئي، إما عند شروق القمر، أو عند غروبه، مثل قارة آسيا، وأجزاء من شمال غرب أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا.
ومن المعروف أنه خلال دوران الأرض حول الشمس، فإن أشعة الشمس الساقطة على الأرض تكوّن منطقتين تعرفان بمنطقتي الظل وشبه الظل، وهما عبارة عن مخروطين متداخلين يكون فيها مخروط شبه الظل أكبر من مخروط الظل، وكذلك الحال بالنسبة للقمر، فعندما تمر الأرض في منطقتي ظل أو شبه الظل القمري يحدث الكسوف الشمسي، وعندما يدخل القمر منطقتي ظل أو شبه الظل الأرضي يحدث الخسوف القمري.
ويوجد عدة أنواع من الخسوف منها الكلي والجزئي والكاذب (خسوف شبه الظل)، فعندما يدخل القمر منطقة ظل الأرض تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر فيحدث الخسوف الكلي أو الجزئي. وعندما يكون القمر في منطقة شبه الظل للأرض يحدث عندئذ ما يسمى الخسوف الكاذب (خسوف شبه الظل).
كما أن شروق وغروب الشمس لا يحدث في نفس المكان، فهو يتغير من يوم إلى آخر، فمثلاً نجد أن الشمس تتجه شمالاً ومن ثم تعود إلى الجهة الغربية متجهةً جنوبا، وهذا التغيير هو نتيجة ميلان محور دوران الأرض حول الشمس الذي يقدر بحوالي 23,5 درجات شمالاً وجنوباً، وكذا الحال بالنسبة للقمر فإن مداره حول الأرض يميل بحوالي 5,4 درجات شمالاً وجنوباً، فلو لم يكن هنالك ميل لمستوى مدار القمر حول الأرض فسيكون هناك كسوف وخسوف في كل شهر قمري، وذلك بسبب أن مدارات الأرض والقمر ستكون في مستوى واحد وستتقاطع حتماً مع مدار الأرض حول الشمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.