الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية /إيضاح

أوضحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية انه سوف يحدث بإذن الله تعالى خسوف جزئي للقمر يشاهد في اجزاء كبيرة من قارة اسيا والأجزاء الشرقية من اوربا وشرق القارة الأفريقية والجزء الغربي من استراليا وذلك مساء يوم غد الخميس 14 شعبان 1427ه الموافق 7 سبتمبر 2006م.
وقال ر ئيس قسم الفلك بمعهد بحوث الفلك والجيوفيزياء في المدينة الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى ان المتابعين في المملكة سيتمكنون من مشاهدة الحدث حيث يبدأ القمر في دخول منطقة شبه الظل الساعة السابعة مساء واثنان واربعون دقيقة وثلاثة وعشرين ثانية بتوقيت السعودية ويليه بداية دخول القمر منطقة الظل حيث يبدا الخسوف الجزئي بإذن الله الساعة التاسعة مساء وخمس دقائق وثلاث ثوان وسيستمر الخسوف الجزئي ان شاء الله حتى الساعة العاشرة مساء وسبع وثلاثون دقيقة واحدى واربعين ثانية وهو الوقت الذي يخرج فيه القمر من منطقة الظل ومن ثم يخرج القمر من منطقة شبه الظل معلنا انتهاء فترة خسوف القمر وذلك عند الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.
وبين الدكتور المصطفى انه من الصعوبة مشاهدة التغير في ضوء القمر عند مروره في منطقة شبة الظل حيث يتطلب ذلك وجود اجهزة حساسة لقياس نسبة التغير في اضاءة القمر بينما يمكن متابعة الخسوف عند دخول القمر منطقة الظل الا انه في خسوف هذا الشهر فإن الجزء المخسوف من القمر صغير جدا مما يصعب متابعته او الإحساس به عند البعض.
وافاد رئيس قسم الفلك انه سوف يعقب هذا الخسوف بإذن الله تعالى كسوف حلقي للشمس يشاهد في الأجزاء الغربية من القارة الإفريقية غير مشاهد في المملكة العربية السعودية وذلك يوم الجمعة 29 شعبان 1427ه الموافق 22 سبتمر 2006م وسيتم تسليط الضوء عليه في حينه.
والكسوف والخسوف ايتان من ايات الله سبحانه وتعالى يخوف بهما عبادة تحدثان عندما تكون مرتكز الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة فيحدث كسوف للشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض بينما يجدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر.
خلال دوران الأرض حول الشمس فإن اشعة الشمس الساقطة على الأرض تكون منطقتين تعرفان بمنطقتي الظل وشبه الظل وهما عبارة عن مخروطين متداخلين يكون فيها مخروط شبه الظل اكبر من مخروط الظل وكذلك الحال بالنسبة للقمر فعندما تمر الأرض في منطقتي ظل او شبه الظل القمري يحدث الكسوف الشمسي وعندما يدخل القمر منطقتي ظل او شبه الظل الأرضي يحدث الخسوف القمري.
وقال الدكتور زكي انه يوجد عدة انواع من الخسوف منها الكلي والجزئي والكاذب خسوف شبه الظل فعندما يدخل القمر منطقة ظل الأرض تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر فيحدث الكسوف الكلي او الجزئي وعندما يكون القمر في منطقة شبه الظل للأرض يحدث عندئذ ما يسمى الخسوف الكاذب /خسوف شبه الظل/.
واضاف ان شروق وغروب الشمس لايحدث في نفس المكان فهو يتغير من يوم الى اخر فمثلا تجد ان الشمس تتجه شمالا ومن ثم تعود الى الجهة الغربية متجهة جنوبا هذا التغير هو نتيجة ميلان محور دوران الأرض حول الشمس والذي يقدر بحوالي 5ر23 درجة وكذلك الحال بالنسبة للقمر فإن مداره حول الأرض يميل بحوالي 4ر5 درجات فلو لم يكن هنالك ميل فسيكون هناك كسوف وخسوف في كل شهر قمري وذلك بسبب ان مدارات الأرض والقمر ستكون في مستوى واحد.
وافاد الدكتور المصطفى بأن اكبر عدد مرات حدوث الكسوف والخسوف هو سبع مرات في السنة القمرية واقل عدد هو خسوفان ويحدث الخسوف والكسوف في العادة على شكل مجموعات مكونة من 1 الى 3 يفصل بينها فترة 173 يوم هذه المجموعات اما كسوف واحد او كسوف ثم خسوف اخر.
وبين ان ظاهرتي الكسوف والخسوف تعدان من الفضل الشواهد على دقة الحسابات الفلكية والتي تبين وقت ومكان ونوع مدة هذه الحوادث الى اقرب ثانية زمنية حيث لم يسجل في العصر الحديث اي خطا في حساب هذه الظاهرة والتي تحدث بإستمرار في كل عام هذا ويعتبر الكسوف اقتران مشاهد للقمر مع الشمس والأرض.
//انتهى// 1843 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.