وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق لائحة السعرات الحرارية على المطاعم والمقاهي … يناير
نشر في صوت حائل يوم 26 - 11 - 2018

حدّدت هيئة الغذاء والدواء يناير المقبل (2019) موعدا للبدء في تطبيق لائحة وضع السعرات الحرارية، ذلك بعد الانتهاء من كافة المراحل اللازمة لإعداد هذه اللائحة الملزمة لكافة المطاعم والمقاهي وغيرها، محذرة من مخالفة اللائحة بغرامات تصل الى الف ريال على كل منتج لا يلتزم باللائحة.
و كشفت في ورشة عمل بعنوان (حساب السعرات الحرارية وآلية تطبيقها)، أمس (الأثنين) بغرفة الشرقية عن تسع اتفاقيات عمل مع عدد من كبرى شركات الغذاء لتقديم منتجات ذات مستويات أقل من السكر والملح والدهون للسوق المحلية، مشيرة الى توصية منظمة الصحة العالمية بعدم زيادة السعرات الحرارية في هذا الشان.
واوضح فيصل بن سنيد، اخصائي أول في التغذية بالهيئة، أن هدف الهيئة من اللائحة توفير منتجات غذائية صحية، وتنظيم الغذاء الصحي منعا للأمراض المنتشرة في المملكة مثل السمنة (التي بلغت 60% من المواطنين ذوي أعمار 15 وما فوق، و9.3 % ممن هم في عمر المدرسة، و6% ممن هم في عمر قبل المدرسة)، لافتا الى ان السمنة تعد من أبرز اسباب امراض ضغط الدم والسكري والسرطان والتهاب المفاصل، مضيفا، ان الهئية تهدف لاتاحة محتويات الغذاء للمستهلك.
وأفاد بأن الهيئة قامت بعدة خطوات في مجال إعداد لائحة السعرات، ابتدأت من اكتوبر 2017 إذ تم أعداد اللائحة، وتم التواصل لجعل اللائحة مطبقة على مستوى خليجي في ديسمبر 2017 وإخطار منظمة التجارة العالمية في يناير 2018 وإصدار تعاميم للالتزام باللائحة في يوليو 2018 على أن يتم تطبيق اللائحة مطلع عام 2019 على كل من المطاعم والمقاهي ومحلات الأيسكريم ومحلات العصائر والمخابز والحلويات والبوفيهات، مستثنيا عربات الغذاء المتنقلة.
وكشف مشاري القويزاني، أخصائي أول مواصفات بالهيئة العامة للغذاء والدواء، عن اتفاق الهيئة مع وزراة الشؤون البلدية والقروية لتأهيل 32 أمانة وبلدية في عموم المملكة للتدريب على مشروع اللائحة تمهيدا للتنفيذ والرقابة، مؤكدا، ان الجولات التفتيشية ستبدأ بمجرد البدء في تطبيق اللائحة، لافتا الى ان مراقبي الامانات و البلديات ينحصر دورهم في والتأكد من وضع القوائم في المواقع المحددة، وأنها مستوفية كافل الاشتراطات، فيما ينحصر دور الهيئة في التأكد من صحة المعلومات المدوّنة.
وقال أن الاماكن التي ستعرض فيها قوائم السعرات الحرارية هي نقاط الطلب، واللوحات الإلكترونية الخاصة بقوائم الغذاء ، وقوائم الوجبات، وامكان طلب الوجبات بالسيارات، والمواقع الالكترونية للمطاعم وتطبيقات الاجهزة الذكية، مشددا على ضرورة وضوح العرض للسعرات الحرارية بالكلمات والأرقام، وأن تعرض بشكل واضح، ومنع استخدام الرموز في ذلك مثل الأسهم وإشارات الزائد والناقص، وذلك لعدم أرباك المستهلك في هذا الجانب، مشيرا الى ان نسبة الخطأ المتسامح فيها في لوائح السعرات الحرارية لا تتجاوز 10%.
وأشار إلى ان حساب السعرات الحرارية تتم عبر عدة طرق ابرزها التحليل المخبري، والبرامج الالكترونية، ودليل حساب السعرات، وقواعد البيانات المعتمدة، وكلها معتمدة عند الهيئة ينبغي على صاحب المنشأة ان يفصح عن طريقة الاحتساب للجهات التفتيشية، مبينا، ان اللائحة استثنت التوابل، وقائمة الأطعمة المؤقتة، والأطعمة اليومية، والطلبات الخاصة، والأطعمة المعدة لغرض التسويق..
ودعا لاستخدام الطرق المثلى في تقديم الوجبات ذات السعرات الأقل مثل استخدام الشواء بدل القلي، واستخدام المكونات قليلة الدهون، تقليل حجم الوجبات، وتقديم الوجبات التي تعتمد على الفواكه والخضروات، لافتا إلى أن جميع الجهات ملزمة بوضع عبارتي ???? الأولى: يحتاج البالغ إلى 2000 سعرة حرارية في المتوسط، والثانية:البيانات الغذائية الاضافية متاحة عند الطلب).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.