الصحف السعودية    تصريحات ايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    «WHO»: انتهاء الجائحة في أواخر 2021.. بشرط!    النفط يهبط أكثر من 1%    12 مليون جرعة لتطعيم 6 ملايين يمني بلقاح كورونا    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    الموت يغيب مهندس «بئر زمزم» يحيى كوشك    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    بدون تمديدات أو كهرباء.. «السبع» يوضح مزايا كاميرا المراقبة Ring (فيديو)    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    سقوط مقذوف عسكري تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن            لائحة تصحيح «التستر»: لا إعفاءات للمخالفين قبل المهلة    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        مسابقة تراثية لتعزيز الدور التاريخي للمملكة    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران        15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا        من الرياض بدأ ترمب.. ومنها يبدأ بايدن    الحكومة الأردنية تصادق على مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم مع إندونيسيا    مهر الدوري    السومة ابن الأهلي البار !    ابن زكري ل الهلاليين: ضياع دوري محمد بن سلمان من فريقكم سيحدث بهذه الحالة !    قرار مدرب النصر تجاه حمدالله قبل لقاء الاتفاق ب دوري محمد بن سلمان    أقرب إلى الحياد !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة    غرفة الرياض وهيئة الزكاة يعقدان ورشة حول الإعفاء من الغرامات والمخالفات    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    لفضح الحملات المغرضة ضد المملكتين.. نشر مشترك بين عكاظ السعودية والوطن البحرينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمعية السكري السعودية : مرض السكري خامس أسباب الوفاة فى العالم
نشر في عناية يوم 12 - 12 - 2012

نظمت جمعية السكري السعودية الخيرية بمقرها بمدينة الرياض دورة تثقيفية تحت عنوان " وقاية " شارك بها عدد كبير من المهتمين والمهتمات بالتعرف على داء السكري وطرق الوقاية منه .
وأكد المشرف على الدورة التثقيفية الدكتور ناجي الجهني عضو مجلس إدارة الجمعية - استشاري الغدد الصماء والسكر بمدينة الملك فهد الطبية أن نسبة السكري في دول الخليج تعد الأعلى عالمياً، ويأتي ذلك لانتشار السمنة خلال العقدين الأخيرين ، مشيراً الى أن السكري يعد خامس أسباب الوفاة فى العالم .
وأشار إلى أن مضاعفات مرض السكر عند المراهقين والكبار تتضمن ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يؤثر على جميع أعضاء الجسم حيث يؤثر على الشبكية حتى تصل إلى مرحلة متأخرة من العمى ، كما يؤدي إلى الفشل الكلوي ، وفقد الإحساس تدريجياً مما يؤدي إلى الإصابة بالجروح والالتهابات ، وتأثر الاوعية الدموية بالزيادة المزمنة لسكر الدم مما يؤدي إلى أمراض القلب والشرايين .
وقال الدكتورالجهني : إن الدورة حرصت على عرض طرق الوقاية من الإصابة بالسكري ، ومن بينها ضرورة انقاص الوزن عن طريق اتباع الحمية وممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المثالي وضرورة تحليل السكر والكشف المبكر و تغيير العادات والنمط المعيشي والغذائي ، كذلك حذرت الدورة من التسويف وإيجاد الاعذار لعدم ممارسة الرياضة وإتباع طرق تغذية صحية مع ضرورة البدء والمبادرة باتخاذ كافة التدابير للوقاية من السكري .
يذكر أن الدورة التثقيفية ركزت على ضرورة الوقاية من السمنة حيث تعد هي السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري، والوقاية منها يؤدي إلى الوقاية من هذا المرض، وشرحت الدورة ايضا بعض التمارين الرياضية التى يجب اتباعها وهى تمارين مبسطة يمكن لأي شخص اتباعها فى حجرته مع قياس محيط البطن بشكل دوري للحفاظ على الوزن .
يشار إلى أن الجمعية تعقد اسبوعياً يوم الاثنين دورة جديدة تنشر من خلالها الجديد فى طرق الوقاية من السكري وترحب بمن يرغب فى المشاركة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.