جمعية طموح لرعاية الأيتام بشرورة تسلم عدداً من الوحدات السكنية الجاهزة لمستفيديها    منظمة التعاون الإسلامي تعتمد مساعدات مالية جديدة لصالح 15 مشروعاً تنموياً    وزارة التعليم تطلق ورشاً عن بُعد لتطوير مسارات ومقررات التعليم الثانوي    اختتام مبادرة "ملتزمون في عودتنا" بجازان    وزارة الثقافة تعلن عن تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة    وزير العدل يشكر القيادة بمناسبة الموافقة على نظام التوثيق    أمير الجوف يكرم المتطوعين نظير جهودهم خلال جائحة كورونا    خالد بن سلمان يبحث الشراكة مع وزير الدفاع البريطاني    مشعل بن ماجد يستعرض أعمال ميناء جدة الإسلامي    المجلس الاستشاري يناقش استعدادات موسم الحج    شفاء 593 حالة من فيروس كورونا في الكويت    روسيا تسجل 6562 إصابة جديدة ب «كورونا»    السياحة” تواكب صيف #السعودية بإطلاق 15 برنامجا تدريبيا عن بعد    مجلس الوزراء: 142 مبادرة لتخفيف آثار "كورونا" ب 214 مليار ريال    بلدية فيفا تباشر فتح الطرق وإزالة الإنهيارات جراء الأمطار    اهتمامات الصحف الفلسطينية    "الأرصاد": رياح نشطة وأتربة مُثارة على محافظات القنفذة والليث وجدة ورابغ    142 مبادرة حكومية لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات فيروس كورونا    بأمر «كورونا».. تمديد الإغلاق العام في كولومبيا حتى نهاية يوليو    باحثون في جامعة هيوستن يبتكرون مكيف هواء يقضي على كورونا    اهتمامات الصحف الليبية    الدبل يشيد بلاعبي الاتفاق    اتحاد الطائرة.. السماح بتسجيل اللاعبين الأجانب    "التجارة" تشهِّر بصاحب مؤسسة تغش المستهلكين    ترمب يؤكد.. عودة فتح المدارس في فصل الخريف    تأسيس "رابطة الرياضات المائية" بالسعودية    الهيئة العامة للإحصاء تُصدر نتائج نشرة سوق العمل للربع الأول من عام 2020م    أمريكا تنسحب من منظمة الصحة العالمية رسميًا    مشروع «هيدروجين نيوم» يعزز أهداف رؤية 2030    المملكة تستعرض عالمياً التقدّم في مبادرات ومشاريع «2030»    إثيوبيا: سنتوصل لاتفاق ولن نحرم مصر من الماء    «ثلاثي العروس» يعدون الوحدة للدوري    58 حكماً يتأهبون لعودة الدوري    «المرور» لملاك المركبات: التزموا بالتأمين قبل ضبط المخالفات آلياً    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع «القضية الفلسطينية»    فيصل بن مشعل يكرم أبناء سليمان الرشيد ويلتقي الشيخ العميرة    اكتشاف وصناعة المبدع!!    على هامش لقاء الوزير مع الكُتّاب    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأميركي    السديس يناقش استعدادات ترجمة خطبة عرفة    مقرأة الحرمين الشريفين .. مشروع عالمي لتعليم القرآن الكريم    آل هيازع وحسام زمان: الفقيد قدم خدمات جليلة لوطنه وأمته    مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين    عقوبات أمريكية قريبا وفقا ل«قيصر».. ولا استثناءات للأصدقاء    ضبط 8 جناة بتهم إطلاق النار والسطو ب «تهديد السلاح»    خادم الحرمين يعزي أسرة عويقل السلمي في وفاة فقيدهم    أمي وكفى ..    ميلان يقلب الطاولة على يوفنتوس برباعية    رباعي الأخضر يزين التشكيلة المثالية للقارة الآسيوية    إذا لم تستح قل ما شئت!    في الشباك    وزير الإعلام وكُتّاب الرأي    عبدالله شويش الشويش... صدقُ القول والفعل    تلاوة مؤثرة للشيخ السديس من صلاة العشاء بالمسجد الحرام    المغرب يعلن موعد فتح المساجد بعد أشهر من الإغلاق    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأمريكي    الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز    #أمير_تبوك يثمن جهود العاملين بفرع #وزارة_التجارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





4 قطاعات أمنية تنقل سجناء بريمان إلى إصلاحية جدة
نشر في أنباؤكم يوم 22 - 07 - 2015

وضعت المديرية العامة للسجون خطة أمنية لنقل السجناء من بريمان إلى إصلاحية جدة، تمثلت في نقلهم بواسطة باصات أمنية، وبمشاركة الشرطة العسكرية التابعة للسجون وعدة قطاعات أمنية مثل الدوريات الأمنية وقوة المهام والواجبات الخاصة والشرطة، وذلك وفق ما أوضحه مدير الإدارة العامة بإصلاحية جدة المقدم فايز الأحمري خلال جولة ميدانية في الإصلاحية مع «مكة».
وأشار الأحمري إلى أن مجموعة النزلاء الأولى والذين جرى نقلهم تنحصر قضاياهم في السكر، مؤكدا أنه لا يوجد أي نزيل في الحجر الصحي حاليا في الإصلاحية، نظرا لأن صحة النزلاء في حالة جيدة ومستقرة.
قسم الرجال يضم:
-----------------------
- الإدارة العامة للإصلاحية.
- مركز تدريب خاص بالضباط والأفراد.
- مبنى المساندة.
- الوحدات السجنية.
- مبنى الزيارات العائلية.
- مبنى لتفتيش السيارات.
- مباني للتعليم والتدريب.
- مبنى الاستقبال والحجر الصحي وسكن الأفراد.
- مباني مخصصة للترفيه والرياضة ولتربية المواشي والزراعة.
التعليم وورش التدريب المهني
-----------------------------------
- تتضمن مدرسة للتعليم العام (ابتدائي ومتوسط وثانوي)، ويسمح للنزلاء بمواصلة تعليمهم حتى الانتهاء من المرحلة الثانوية، ثم يعطى النزيل حرية الاختيار في إكمال دراسته الجامعية، ويسمح له الالتحاق بجامعة الملك عبدالعزيز بنظام (الانتساب)، ويمكَّن النزيل من حضور الاختبارات النهائية وسط حراسات أمنية مدنية.
- ويقوم مركز التدريب المهني بتقديم برامج تدريبية في مجال الحاسب الآلي والنجارة والتبريد والتكييف واللحام والحلاقة، والعديد من البرامج الفنية والحرفية بما يتناسب وميول النزيل، ويُمنح شهادات تدريبية تؤهله للاستفادة من خدمات القروض المهنية المقدمة من بنك التسليف أو برنامج كفالة، أو غيرها من برامج المسؤولية الاجتماعية.
إجراءات الدخول والخروج في الإصلاحية
--------------------------------------------
- الدخول عبر سيارة خاصة تابعة للسجون في مبنى تفتيش السيارات.
- تغلق أبواب المبنى تلقائيا بمجرد دخول السيارة.
- يتم تفتيش النزلاء عبر رجال الأمن، وضابطات الأمن للنزيلات.
- أخذ الأمانات وحفظها في إدارة الأمانات في الإصلاحية.
- يوضع النزلاء والنزيلات في مبنى الاستقبال لدراسة قدرات النزيل لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويحوي المبنى وحدات سجنية، ويعرضون على أخصائيين نفسيين وباحثين اجتماعيين وأطباء لتهيئتهم للدخول إلى الإصلاحية ويسلمون حقيبة خاصة تحتوي ملابس بالزي الموحد وأدوات نظافة.
- يتم توزيع النزلاء والنزيلات على الأجنحة وفق عدة معايير تتضمن نوع القضية وسلوك النزيل أو النزيلة والوضع الصحي.
- ينقل النزيل أو النزيلة إلى مبنى الإفراج قبيل إنهاء فترة محكوميته لتأهيله نفسيا واجتماعيا.
إصلاحية النساء
-------------------
- على هامش الجولة التقت "مكة" مديرة الإصلاحية بالقسم النسائي رحيمه السيد والتي أوضحت أن نقل النزيلات سيتم بعد إصدار أحكام قضائية في قضاياهن، مشيرة إلى أن الإصلاحية تتضمن حضانة أطفال وتعد هي الأولى من نوعها في السعودية، مبينة أن مسؤولات الأمن يخضعن لعدد من الدورات في أعمال السجون.
يوجد بالإصلاحية:
----------------------
- القسم المخصص للنساء تبلغ مساحته 3000 متر مربع من إجمالي مساحة الإصلاحية.
- يتضمن 10 مباني مختلفة، منها مبنى مساندة ومبنى زيارة و4 وحدات سجنية، والحجر الصحي وإدارة الإصلاحية والتي تتضمن نحو 70 مكتبا للعاملات.
- كل وحدة سجنية تبلغ سعتها 256 نزيلة.
- يوجد بها مبان دراسية ومباني ورش التدريب المهني ومبنى استقبال والحجر الصحي وسكن للأفراد.
- جميع المباني والوحدات السجنية مراقبة بالكاميرات الأمنية بكوادر نسائية مؤهلة ولا يطلع عليها الضباط مطلقا.
نظام المراقبة في الإصلاحية
----------------------------------
النظام البشري:
- الشرطة العسكرية والحراسات الأمنية للإصلاحية.
النظام التقني:
- غرفة مراقبة في كل وحدة سجنية.
- مركز المراقبة على الوحدات السجنية ومباني الزيارة في مبنى المساندة.
- الغرفة المركزية لمراقبة الإصلاحية.
السياج الأمني:
- مواز لسور الإصلاحية، وفي حال محاولة أي شخص الوصول إليه تطلق أجهزة الإنذار ويُحدد موقع الشخص مباشرة.
- مجهز بأحدث أجهزة الإنذار للحرائق.
الوحدات السجنية
-----------------------
- يتضمن 20 وحدة سجنية مكونة من جناحين (أ، ب) وكل وحدة تتسع ل124 نزيلا.
- كل وحدة تتضمن غرفة مراقبة تلفزيونية داخل غرف السجناء، وصالة للتشميس، وصالة جلوس كبيرة مزودة بشاشات تلفزيون، وصالة طعام، ومصلَّى، ومكتبة، ومغسلة ملابس خاصة بالوحدة، ومشرفا اجتماعيا، ومشرفا نفسيا، ومرشدا دينيا، وطبيبا، إضافة إلى ملاعب لكرة القدم والطائرة والسلة.
مبنى الزيارات العائلية:
- مخصص لزيارة المحامين لموكليهم النزلاء، وبرامج اليوم العائلي، إذ يمكن للنزيل استقبال أسرته، ويقضي معها 24 ساعة، وتتضمن الوحدات السكنية من غرف نوم وغرف للأطفال وصالة ومساحة خارجية تتضمن ألعابا للأطفال.
مبنى المزروعات والمواشي
- مبنى مخصص بالعناية بالمزروعات للنزلاء، ومبنى العناية بتربية الأنعام، وهو يطبق للمرة الأولى في سجون السعودية، إذ يحرص على تعليم النزلاء مهنة الزراعة، وتربية المواشي، لمن يرغب في ذلك.
مبنى المساندة:
- لا يمكن خروج أي سجين أو دخوله للوحدة إلا بعد المرور على مركز الاستقبال لتسجيل خروجه إلى المباني الأخرى أو دخوله.
تأهيل مسؤولات الأمن
- يتم تأهيلهن عبر مجموعة من الدورات الخاصة بأعمال السجون.
- كل دورة تنتدب لها اثنتان من ضابطات الأمن من كل سجن في السعودية.
- يخضعن إلى تدريب في التعامل مع حالات الشغب.
مبنى التدريب المهنيي
- تضمن حضانة أطفال، وهو ما يميزه عن مبنى التدريب في القسم الرجالي، إضافة إلى وجود مدارس نسائية وورش تدريب.
الإصلاحية
--------------
- التكلفة الإجمالية لها مليار ريال.
- ستكون للمسجونين الصادرة بحقهم أحكام قضائية بصفة قطعية.
- تتسع لنحو 7200 سجين.
- الزي موحد لجميع السجناء في الإصلاحية، وذلك من مبدأ المساواة ولاحتياطات أمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.