"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتهاء من تصميم مشروع استراتيجي لإنشاء سبع إصلاحيات مركزية
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2008

إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لمعالجة أوضاع الإصلاحيات التابعة للمديرية العامة للسجون وتطويرها وتدعيمها بالمرافق اللازمة لتحقيق أهدافها الوطنية تم مؤخرا الانتهاء من تصميم مشروع استراتيجي يهدف لانشاء سبع إصلاحيات مركزية كمرحلة أولى وتتسع كل إصلاحية لسبعة آلاف وخمس مئة نزيل على مساحة مليونين ومائتين وخمسين الف متر مربع 2.250.000م
2.أوضح ذلك صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس المجلس الاعلى للسجون.
وقال سموه في تصريح لوكالة الانباء السعودية "لقد روعي في تصميم هذه الإصلاحيات الالتزام بالمعايير في هذا المجال بحيث تتوفر في كل إصلاحية جميع المرافق لإصلاح وتأهيل المسجونين من الرجال والشباب والنساء وبما يمكن المديرية العامة للسجون من تنفيذ برامجها التربوية والإصلاحية والتأهيلية بكفاءة عالية كما يوفر هذا المشروع بيئة تأهيلية وصحية وأمنية تساعد النزيل على الصلاح والاستقامة والانضباط تحت مظلة إدارية وأمنية عالية". وأبان سمو وزير الداخلية أن كل إصلاحية تضم المرافق التالية:
العنابر السجنية العامة
وتشمل وحدات سجنية للرجال والشباب والنساء وتضم كل وحدة سجنية مصلى لاداء الفروض وعددا من الغرف مصممة لاربعة نزلاء. ويتوفر في كل غرفة منها دورة مياه ومكتبة تخدم النزلاء الاربعة كما خصص عدد من تلك الغرف للنزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث تتوفر فيها المتطلبات القياسية لهذه الفئة من المسجونين.
المرافق التعليمية
وتتكون من مدارس تعليمية منهجية لجميع المراحل الدراسية (مدرسة للرجال ومدرسة للنساء).
مرافق التدريب
وتشمل مرافق لتأهيل النزلاء من خلال ورش التدريب المهني في جميع المجالات العلمية بحيث يصبح النزيل عنصرا فعالاً في المجتمع عند انتهاء محكوميته كما تشمل أيضا مبان وورش للتدريب المهني للنساء.
المرافق الطبية
ويشتمل المشروع على مستوصفين للنساء والرجال لتقديم الخدمة الطبية الكاملة للنزلاء حسب احتياجاتهم الطبية.
المسجد الجامع والمرافق الثقافية
وتشتمل كل إصلاحية على مسجد جامع وقاعات للمحاضرات للرجال والنساء لاقامة الندوات الدينية والثقافية ولمشاهدة البرامج التربوية والتعليمية.
المرافق الرياضية
وتتكون هذه المرافق من ملاعب رياضية، ملعب كرة قدم، ملاعب كرة سلة ملاعب تنس، ومضمار لممارسة رياضة الجري والعاب القوى، وتشتمل أيضا على مبنى لنادي رياضي. وأفاد سمو الامير نايف بن عبدالعزيز أنه روعي في تصميم هذا المشروع توفير المساحة الكافية لكل نزيل وما يحتاجه من مرافق خدمية وصحية وفق المقاييس العالمية المعتمدة لمباني الإصلاحيات مشيرا الى أنه تم استخدام أنظمة التكييف والتهوية المناسبة بحيث يتم تجديد الهواء بشكل مستمر مما يضمن توفير بيئة صحية تمنع انتشار الامراض الوبائية بين النزلاء ومنسوبي الإصلاحيات. وأكد سموه حرص الوزارة على تخصيص مساحات خالية داخل كل إصلاحية للقطاع الخاص لتنفيذ مشاريع استثمارية عليها تهدف لتدريب النزلاء على مهن وحرف تساعدهم للانخراط مجددا في المجتمع كلبنة صالحة تسهم في بنائه وتطويره. وبين سموه أن إجراءات التعاقد على هذه المشاريع قد بدأت وسيتم إنجازها قريبا إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.