المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حارتنا..حجازي
نشر في أنباؤكم يوم 23 - 07 - 2009


خالد الغنامي * الوطن السعودية
سأحكي لكم قصة عمرها ثلاثون سنة, قد تبدو لبعضكم مضحكة وقد تبدو لآخرين مشكلة, عندما كنت طفلاً صغيراً, عندما كانت الرؤية غير واضحة, لكن صارخة وصادقة, في منفوحة – الرياض، حيث بيتنا القديم في حارتنا القديمة وكان هناك بيت لرجل يتضح من ملامحه أنه من الحجاز, كان مختلفاً لأن كل البيوت المحيطة به بطول آلاف الأمتار في كل اتجاه لم يكن فيها بيت حجازي واحد. كان كل شيء يتعلق ببيته يبدو غريباً, حتى سيارته الفولفو الواقفة أمام بيته كانت جزءاً من تلك الغرائبيات بالنسبة لنا, نحن جيرانه, إذ لم يكن أحد في حارتنا يركب مثل تلك السيارة.
كنا نلهو ونلعب ونعبث ونشاغب ككل الأطفال, كنا نلعب كرة القدم في الحارة ونتعرف على كل أحد ونتشاجر مع كل أحد بلا سبب, لكن كان هناك قدر من الهيبة نشعر به ونحن صغار عندما نمر ببيت ذلك الرجل الحجازي, والذي كان يبدو لنا كأطفال كبيت أشباح مخيف, لا أدري مم كنا خائفين؟ كان يبدو لي كبيت تسكن فيه أسرة من المريخ سافروا طويلاً في المجرات الفضائية قبل أن يستقر بهم الحال في ذلك البيت في حارتنا بالضبط هكذا كنا نشعر أننا أمام "أجنبي" ليس فقط على الصعيد الإقليمي, بل كنا نتصوره على هيئة غير بشرية, هكذا كنا نتخيل. لم يكن له أي علاقة بأي أحد من الجيران, لعله حاول مرة أو مرتين فلم ينجح, وأعتقد أنه لو حاول أخرى لنجح، لكنه لم يفعل, هو اختار الانكفاء . هكذا كان الحال في سبعينات الرياض, ولعلنا نملك الحق أن نقول إن المشهد قد تحسن بعض الشيء في يومنا هذا, لكن ما زالت إلى يومنا هذا العلاقات بين الناس يشوبها كثير من التوجس والحذر والتردد واستدعاء حالة الانكفاء عند أي بادرة سلبية, كأنما نخاف من بعضنا البعض برغم حملنا لنفس الجنسية وانتمائنا لنفس الوطن, ولا أدري مم نحن خائفون, برغم أن العلاقات الإنسانية المرجوة بالنسبة لي لا تكلف شيئاً ولا تبنى على أية مطامع أو مصالح .وأنا هنا إنما أكتب مثل هذا المقال لأنني أرجو حقاً أن نتجاوز حالة الجفول من بعضنا، وأن نرمي وراء ظهورنا هذا المشهد العام غير المبرر. الجيل الجديد من الشباب يبدو لي مختلفاً بشكل كبير عن جيلنا وقد تجاوز كثيراً من تلك التفاصيل, ولهذا التفاؤل بهم أكبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.