جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    قوة الاقتصاد السعودي    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات مصر: شكاوى "مبكرة" وتوتر أمني بأسيوط
نشر في عناوين يوم 28 - 11 - 2011

أفادت مصادر رسمية في العاصمة المصرية القاهرة الاثنين، بحدوث بعض التجاوزات خلال الساعات الأولى من انتخابات مجلس الشعب، التي بدأت مرحلتها الأولى صباح الاثنين، فيما تمكنت القوات المسلحة من السيطرة على بعض التوترات الأمنية التي وقعت أمام عدد من اللجان الانتخابية في صعيد مصر.
وبينما ذكرت غرفة العمليات بوحدة دعم الانتخابات، بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أنها تلقت 161 شكوى خلال أول ساعتين من بدء عملية التصويت، قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، المستشار عبد المعز إبراهيم، إن معظم الشكاوى تتعلق بتأخير وصول بطاقات الاقتراع والصناديق الخاصة بالانتخابات.
وقال رئيس لجنة الانتخابات، في مؤتمر صحفي ظهر الاثنين، إنه لم يتلق أي بلاغات، حتى اللحظة، تفيد بحدوث مشكلات خاصة بالأمن، في الوقت الذي أورد فيه التلفزيون الرسمي أن القوات المسلحة سيطرت على الموقف في مركز "البداري" بمحافظة أسيوط، بعد محاولات إطلاق النار أمام إحدى اللجان.
وبحسب وحدة دعم الانتخابات بمجلس حقوق الإنسان، فقد تنوعت الشكاوى التي تلقتها غرفة العمليات، بين تأخر فتح مقار الاقتراع لمدة تصل إلى ساعة، بالإضافة إلى تأخر وصول بطاقات الاقتراع لبعض المقار، وأيضاً عدم ختم بعض بطاقات الاقتراع.
وأوضح إبراهيم إنه بالنسبة للجان التي تأخرت في بدء عملية التصويت يتوجب عليها تعويض هذه الفترة بعد موعد إغلاق التصويت، في السابعة مساءً، مشيراً إلى أنه ليس من الممكن تمديد مواعيد الاقتراع خلال اليوم الأول من الانتخابات، وإنما تكون احتمالات التمديد قائمة في اليوم الثاني الثلاثاء.
وعن إجراءات إغلاق اللجان في نهاية اليوم الأول، وتأمينها حتى فتحها مرة أخرى أمام الناخبين في اليوم التالي، أفاد رئيس لجنة الانتخابات بأن القضاة سيقومون بإغلاق جميع مداخل اللجان بأنفسهم وتشميعها ب"الشمع الأحمر"، وشدد على أن القوات المسلحة قامت بتعيين حراسات مشددة على مقار اللجان.
وأشار بيان صادر عن غرفة العمليات بوحدة دعم الانتخابات، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن بعض الناخبين رصدوا في شكواهم ممارسة أنصار حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمون"، دعايات انتخابية أمام بعض المقار، بالمخالفة للقواعد التي تمنع ذلك.
كما ذكر البيان أن بعض الشكاوى تضمنت استخدام شعارات دينية أمام المقار بجوار مسجد "ساحة بلال"، بالدائرة الثالثة بمدينة نصر بالقاهرة، كما أفاد البعض بمنع المراقبين من دخول بعض مقار الاقتراع، مما دعا بعضهم إلى الاحتجاج أمام قسم مدينة نصر.
وأفاد مصدر لCNN بالعربية في لجنة "مدرسة النقراشي" بالقاهرة، بوجود إقبال كبير من المواطنين لمشاركة في الانتخابات، وأرجع المصدر ذلك إلى انتشار "شائعات" تفيد بتوقيع غرامة مالية قدرها على 500 جنيه، على من يمتنعون عن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.
إلى ذلك، أورد موقع التلفزيون المصري أن قيام المستشار إسلام المهدي بإلغاء اللجنة رقم 347 في "الوايلي"، بسبب قيام أحد الموظفين ببدء عملية التصويت داخل اللجنة قبل وصول القاضي المشرف عليها.
كان المستشار إسلام المهدي قد توجه إلى اللجنة 247 بمدرسة "القبة السيناوية" بمنطقة الوايلي لضمها إلى اللجنة 346، بسبب تعذر وصول القاضي المشرف عليها، إلا أنه فوجئ بقيام أحد الموظفين داخل اللجنة ببدء عملية التصويت قبل وصول القاضي، فقام بإلغائها.
وأفاد الموقع الرسمي بأن المستشار المهدي أبلغ المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، القائد العام للقوات المسلحة، بقرار إلغاء اللجنة؛ وذلك عندما تصادف مرور المشير على اللجنة لتفقد أحوال العملية الانتخابية.
كما تأخر فتح عدد من اللجان الانتخابية في محافظتي الفيوم والبحر الأحمر، بسبب تأخر وصول القضاة أو تأخر كشوف الناخبين، أو أوراق الاقتراع، في الوقت الذي حرص فيه عدد كبير من الناخبين على التواجد في مقار اللجان، قبل موعد فتح مراكز الاقتراع.
وتشمل المرحلة الأولى من الانتخابات تسع محافظات، هي: القاهرة، والإسكندرية، وبورسعيد، ودمياط، وكفر الشيخ، والفيوم، وأسيوط، والأقصر، والبحر الأحمر.. مسجل بها ما يقرب من 17.5 مليون ناخب، من المقرر أن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، أمام 3307 لجان انتخابية.
ويتنافس في هذه المرحلة حوالي 3809 مرشحين، في نظامي الفردي والقوائم، يتنافسون على 168 مقعداً، منهم 2357 مرشحا على مقاعد الفردي، البالغ عددها 56 مقعداً، و1452 مرشحاً بنظام القوائم، يصل عددها إلى 199 قائمة، تقدمت بها الأحزاب والتكتلات السياسية، للمنافسة على 112 مقعداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.