البدء في استبدال فواصل التمدد على تقاطع طريق خريص مع طريق الشيخ جابر الصباح    تحطم طائرة خفيفة ووفاة قائدها بعد إقلاعها من مطار الثمامة بالرياض    سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية إندونيسيا بذكرى استقلال بلاده    المركز الوطني للأرصاد: أتربة مثارة على منطقة نجران    رئاسة شؤون الحرمين تطلق معرض الكعبة المشرفة    خدمة الحرمين.. نهج قادة    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    الفتح يكسب ودية شختار دونيسك بثلاثية    "هيئة المسرح" تنظم النسخة الثانية من برنامج مهارات المسرح المتقدمة    الصحف السعودية    الصحة توضح تأثير كبدة الحاشي    انطلاق المعرض السعودي الدولي للتسويق الالكتروني والتجارة الإلكترونية اليوم بالشرقية    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    جولة إعلامية لطرفي"نزال البحر الأحمر" للملاكمة قبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل    وداعاً.. أبي الغالي    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    «هيئة التقويم» تعتمد إستراتيجيات السنوات ال 5    طفلة تنتقم من لدغة أفعى بِعضها حتى الموت    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    64 مليار ليرة عجز بميزانية تركيا    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «الأخضر» يبحث عن ذهبية «الإسلامية» أمام المستضيف                    ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية            مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                            ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع            الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات                        أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان: لقطات من الجو تكشف الموقف الفعلي أمام مقر الجيش (فيديو)
نشر في عناوين يوم 12 - 04 - 2019

تدفق المتظاهرون السودانيون منذ ساعات الصباح الأولى، الجمعة (12 أبريل 2019) ، إلى الشوارع والميادين المؤدية إلى مقر رئاسة أركان الجيش، احتجاجا على الإعلان عن مجلس عسكري بعد عزل الرئيس عمر البشير.
وعزل الجيش السوداني، الخميس، الرئيس البشير بعد 30 عاما في الحكم، معلنا اعتقاله واحتجازه “في مكان آمن”، وتولي “مجلس عسكري انتقالي” السلطة لمدة عامين، بعد 4 أشهر من احتجاجات غير مسبوقة.
وأظهرت صور من الجو تجمعات كبيرة للمتظاهرين السودانيين أمام مقر رئاسة أركان الجيش، في وقت لم يغادر مئات المعتصمين المكان طيلة الليلة الماضية.
وقال وزير الدفاع عوض بن عوف في خطاب متلفز الخميس: “أعلن أنا وزير الدفاع اقتلاع ذلك النظام والتحفظ على رأسه في مكان آمن واعتقاله”. وأعلن التلفزيون الرسمي أن بن عوف أدى مساء الخميس القسَم “رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي” الذي شكله الجيش.
لكن منظمي حركة الاحتجاج سارعوا إلى رفض إعلان وزير الدفاع. وقال بيان لقوى إعلان الحرية والتغيير “نفذت سلطات النظام انقلابا عسكريا تعيد به إنتاج ذات الوجوه والمؤسسات التي ثار شعبنا العظيم عليها”.
وواصل الآلاف اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم مساء الخميس، رغم سريان حظر تجول فرضه الجيش إثر إطاحة البشير، حسب شهود. ورفض تجمع المهنيين السودانيين، المنظم الرئيسي للاحتجاجات ضد البشير، خطط وزير الدفاع، ودعا المحتجين إلى مواصلة الاعتصام خارج وزارة الدفاع الذي بدأ السبت الماضي.
وتحولت مشاعر عشرات الآلاف من المحتجين، الذين كانوا يحتفلون في وقت سابق برحيل البشير، إلى الغضب وهتف الكثيرون “تسقط تاني”، بعد أن كانوا يرددون سابقا هتاف “تسقط بس” ضد البشير.
ورفرفت أعلام السودان فوق الحشود الضخمة التي ضمت عائلات ونساء وأناسا من كل الأعمار. وفي تحد واضح للمجلس العسكري، بقي عدة آلاف من المحتجين أمام مجمع وزارة الدفاع وفي مناطق أخرى بالعاصمة مع بدء سريان حظر التجول.
وقال تجمع المهنيين السودانيين: “الانصياع لقرار حظر التجوال هو اعتراف بحكومة الإنقاذ المستنسخة”. ودعا إلى: “خليك مكانك واحرس ثورتك”. وذكر أنه لن يتم إنهاء الاعتصام أمام وزارة الدفاع قبل تسليم السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية.وقال عمر صالح سنار، القيادي في تجمع المهنيين السودانيين، إن التجمع يتوقع التفاوض مع الجيش بشأن تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.