أمير تبوك يستقبل قنصل كوريا الجنوبية لدى المملكة    «تعليم ينبع»: توفر 17 وظيفة بمسمى «حارس»    القصبي: العلاقات بين المملكة وتونس تشهد تطوراً على كافة الأصعدة    رابطة العالم الإسلامي تدين التفجيرات الإرهابية بسيريلانكا    تعليم الليث : انطلاقة ناجحة لسير الاختبارات ل17 ألف طالب وطالبة    البطحاني والهذلي والصبحي يصدحون بالشعر عالياً بجمعية الثقافة والفنون بجدة    وزير الشؤون الإسلامية يرأس اجتماع اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج    رياح مثيرة للأتربة والغبار على منطقة المدينة.. اليوم    الأحول المدنية تقدم خدماتها لطالبات مدارس منطقة مكة المكرمة في الفترة المسائية    أمير تبوك يستقبل وزير البيئة والمياه والزراعة    مبادرة "اكتشف المهن السياحية" تستهدف طلاب وطالبات عسير    أمير نجران بالنيابة يرعى افتتاح ملتقى "الانتماء واللحمة الوطنية".. الثلاثاء    "السعودية للكهرباء": 6 خطوات إلكترونية للتسجيل في خدمة "حسابي"    أمير الجوف يبحث دعم مشاريع المنطقة مع وزير المالية    دماء سريلانكا لا تتوقف.. تفجيران جديدان في يوم المصائب    السديس يشكر خادم الحرمين على تكليف أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي    الجيش اليمني يسيطر على مواقع جديدة في الجوف.. ويأسر أحد عناصر الحوثيين    الهلال الجريح يبحث عن تصحيح المسار آسيوياً    بنك الخليج الدولي يستكمل تحويل فروعه إلى بنك محلي بالمملكة    117 ألف مستفيد من برنامج تدريب الهلال الأحمر خلال 3 أشهر    أمير تبوك يرأس غداً اجتماع استعدادات شهر رمضان المبارك    أمير تبوك يرعى حفل خريجي جامعة فهد بن سلطان وحملة الماجستير    الفيصل يطلق الأسبوع الثقافي لملتقى مكة.. غدا    بعد التصريحات المتبادلة بين “الجابر” ورئيس الهلال.. “النعيمة” يدخل على الخط    أمانة الشرقية تختتم فعاليات أسبوع “الإبداع البلدي”    سلطان بن سلمان يشيد بمساندة "فيصل التخصصي" ل"الأطفال المعوقين"    الصحة تنصح المعتمرين بأخذ الإحتياطات الصحية عند الحلاقة    «العمل والتنمية» تطلق حملة المليون متطوع بعد 4 أيام.. رابط التسجيل بالداخل    السودان.. مباحثات إضافية بين المحتجين والمجلس العسكري لنقل السلطة    1100 مستفيد من الخدمات العلاجية لعيادات أمراض المفاصل والروماتزم    بدء عمليات التصويت في اليوم الثاني من الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر    الفريح: حمدالله كسر أرقام أسطورة الهلال في 5 أشهر فقط    اهتمامات الصحف العراقية    إصدار 18 ألف حكم خلال 5 أيام عمل.. و11 ألف قرار تنفيذ.. وزارة العدل:        من المضبوطات    في ختام الجولة 28 لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    بتشكيل مختلف.. ويتحدث للإعلام اليوم    فريق ليفربول                    د.العيسى        جانب من حفل الافتتاح        كأس الملك والآسيوية يوقفان الدوري    العامري ل«عكاظ»: اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.. اعتراف بمكانتها الثقافية    اتحاد التسلق والهايكنغ يختتم «الإسعافات الأولية»    «زيف القصاص» تبحث عن الضحية بين الرجل والمرأة    3 أفلام سعودية في مهرجان بيروت السينمائي    المعمر المطلق: لم نعرف الأمن والخير إلا في العهد السعودي    «خبز ذكي» لمرضى السكري.. مبتكره يخفي مكوناته !    لجنة خماسية تلاحق باعة حليب الإبل في جدة    الرباع آل سليم يحصل على ذهبية ببطولة آسيا لرفع الأثقال    المغامسي : "من حق موتانا علينا أن نكثر لهم من الاستغفار"    مصادر : تطبیق العقوبات البديلة على المحكومین، لن يشمل عدة فئات من الجرائم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ولي العهد يدشن مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)
نشر في عناوين يوم 08 - 12 - 2018

تستعد المملكة العربية السعودية، الاثنين (العاشر من ديسمبر 2018م)، لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك SPARK)، الواقعة بين حاضرتي الدمام والأحساء في المنطقة الشرقية، والتي يشرفها بالحضور والتدشين ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
وتتولى شركة (أرامكو) السعودية، تطوير البنية التحتية للمدينة وتشغيلها وإدارتها وصيانتها بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”؛ ومن المقرر أن يتم تطوير المدينة خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، بينما تغطي مساحة المرحلة الأولى 12 كيلو مترًا مربعًا وتنتهي أعمال تطويرها بالكامل في 2021.
تجدر الإشارة إلى أن مدينة الملك سلمان للطاقة، هي انعكاس لمُستهدفات رؤية المملكة 2030، وتجسيد لبرامجها التنفيذية، أبرزها “برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية”، الذي يسعى لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية في مجالات النمو الواعدة، عبر التركيز على أربعة قطاعات حيوية هي: الصناعة، التعدين، الطاقة، والخدمات اللوجستية.
ويدعم البرنامج تنافسية المناطق الاقتصادية الخاصة، ومنها مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)، وتحويلها إلى منصة لخدمة الأسواق العالمية، ويسعى إلى تعزيز مكاسبها وعوائدها المباشرة وغير المباشرة للاقتصاد الوطني، ومنها توفير فرص عمل وتوليد الدخل، وتنويع الصادرات وزيادتها، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية، وزيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وتنمية الإيرادات الحكومية، أما بالنسبة للمكاسب غير المباشرة، فيسعى البرنامج إلى توفير فرص العمل غير المباشرة، وتطوير المهارات المحلية، ونقل التكنولوجيا، والتنمية الحضرية وتنمية المناطق، وإظهار ثمار الإصلاحات الاقتصادية.
وتستهدف المدينة لدى اكتمال مرحلتها الأولى جذب ما يزيد عن 120 استثماراً، وتضم (سبارك) خمس مناطق رئيسة أولها صناعية تركز على التصنيع العام، والكهربائيات والمعدات، والسوائل والكيميائيات، وتشكيل المعادن، والخدمات الصناعية، ومنطقة الميناء الجاف، وطاقتها ثمانية ملايين طن متري من الشحن سنويًا، ومنطقة لأعمال أرامكو السعودية الخاصة بالحفر وصيانة الآبار، ومنطقة متخصصة بأعمال التدريب وتتسع لعشرة مراكز تدريب تستهدف رفع مهارات وبناء قدرات الكوادر الوطنية السعودية، وأخيرًا منطقة سكنية وتجارية وترفيهية.
وإضافة إلى حرصها على استقطاب مستثمرين صناعيين في القطاعات الاستراتيجية الخمسة السابق الإشارة إليها؛ تعمل المدينة على تطوير المؤسسات السعودية الصغيرة والمتوسطة ورعايتها، وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال في قطاع الطاقة، وستسعى، كذلك، لاستضافة أول مركز صناعي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
ومن المُتوقّع أن تسهم المدينة عند تطويرها بالكامل بحلول عام 2035م، بأكثر من 22 بليون ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وأن توفر ما يصل إلى 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى توطين أكثر من 350 منشأة صناعية وخدمية جديدة، وإيجاد قاعدة صناعية تساعد على الابتكار والتطوير والمنافسة العالمية، ودعم وزيادة أمن إمدادات الطاقة وتوفيرها بأسعار تنافسية، وخفض تكاليف المنتجات والخدمات التشغيلية المساندة والمرتبطة بقطاع الطاقة، وسرعة استجابة الصناعات والخدمات المساندة المحلية لاحتياجات الشركة التشغيلية والتطويرية الملحة.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة يدعم برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد، الذي يُعرف اختصاراً باسم برنامج (اكتفاء)، الذي كانت (أرامكو) السعودية قد أطلقته في ديسمبر عام 2015م، بهدف الاستفادة من العلاقة بينها وبين المُصنعين، والموردين، ومقدمي الخدمات، لتعزيز أهداف الشركة ورفع مستوى المحتوى المحلي إلى نحو 70% مع نهاية عام 2021م.
الوسوم
الملك سبارك سلمان مدينة مشروع ولي العهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.