المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر..منح الضبطية العدلية للمواطنين دعوة للفوضى
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2013

ثارت عاصفة من الجدل، الليلة قبل الماضية، إثر قرار المكتب الفني للنائب العام المصري ، منح الضبطية القضائية للمواطنين، في محاولة وصفها سياسيون بأنها مقدمة لصدام شعبي في الشارع.
واعتبر محللون مصريون، أن منح النيابة العامة المواطنين الحق في الإمساك بمرتكبي جرائم تخريب المنشآت العامة والخاصة، وقطع الطرق، وتعمد تعطيل المواصلات العامة، وبث الرعب بين المواطنين، وغلق المؤسسات الحكومية والخاصة، ومنع موظفي الدولة من أداء أعمالهم، باعتبارها من الجرائم الجنائية التي اشتمل عليها نص المادة رقم 37 من قانون الإجراءات الجنائية، ما دام شاهدوها وضبطوا المتهمين في حالة تلبس، وسلموهم إلى أقرب رجل شرطة أو أحد مأموري الضبط القضائي.. إقراراً فعلياً بنشر الفوضى وليس نزع فتيل الأزمات المتوالية والمتصاعدة.
المعارضون لفتوا لتزامن قرار النيابة مع تصاعد دعوات التيارات الإسلامية لتشكيل لجان شعبية لحفظ الأمن بعد الإضرابات التي يعاني منها قطاع الشرطة ,فقد أعلن حزبا النور السلفي، والبناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الاسلامية استعدادهما للنزول إلى الشوارع لحفظ الأمن.
ورفضت قوى المعارضة منح الضبطية القضائية للمواطنين اذ استنكر أحمد خيرى المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار القرار، لافتا إلى أنه يعد جريمة مكتملة الأركان، وفتنة تقود لمزيد من التفكك الاجتماعى. وقال «خيرى» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «قرار النائب العام بحق الضبطية للمواطنين جريمة مكتملة الأركان، وفتنة تقود لمزيد من التفكك الاجتماعى».
المعارضة ترفض
ورفضت قوى المعارضة منح الضبطية القضائية للمواطنين إذ استنكر أحمد خيرى المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار القرار، لافتا إلى أنه يعد جريمة مكتملة الأركان، وفتنة تقود لمزيد من التفكك الاجتماعى. وقال «خيرى» عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «قرار النائب العام بحق الضبطية للمواطنين جريمة مكتملة الأركان، وفتنة تقود لمزيد من التفكك الاجتماعى».
قتل باسم القانون
واعتبر حزب التجمع في بيان صحفي أن منح الحق للمواطنين لاحتجاز مرتكبى الجرائم، سيعطى الحق لميلشيات الإخوان فى قتل المتظاهرين، تحت اسم اللجان الشعبية، كما فعلوا فى أحداث قصر الاتحادية. وأضاف البيان أن مساواة النائب العام المواطن العادي، بأفراد الجيش والشرطة، سيقضي على دولة القانون، وينهي دور الشرطة، لصالح ميلشيات الإخوان وأعوانهم التى يكسبها الشرعية، كما أنه يضفى الشرعية على ما هو غير شرعى.
انهيار الدولة
وحذر سياسيون من دعوة التيارات الإسلامية لتشكيل لجان شعبية كبديل لقوات الأمن مؤكدين أن ذلك يفتح الباب أمام تكوين ميليشيات خاصة بها وهو ما يهدد بانهيار الدولة .
وقال الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ورئيس حزب مصر الحرية ، إن هذه الأفكار الخطيرة تهدد بتكوين شركات خاصة قد تكون تابعة لبعض التيارات السياسية ويفتح الباب أمام تكوين ميليشيات خاصة عبر الطرق القانونية، وهو ما يشكل تهديدا خطيرا للسلم الاجتماعي ويمهد الطريق لانهيار تام للدولة، مؤكدا رفضه لكل هذه الأفكار جملة وتفصيلا، وتابع « لا بديل عن جهاز الشرطة لحفظ الأمن، وأن المشاكل الراهنة لن تحل إلا بإعادة هيكلة الشرطة وفقا لما طالب به أفرادها ووفقا لمبادرات المجتمع المدني العديدة».
الحكومة مستمرة
يأتي ذلك فيما أكدت الرئاسة المصرية استمرار حكومة هشام قنديل رغم مطالبات أحزاب المعارضة وبعض من أحزاب الموالاة مثل حزب النور بإقالة الحكومة، حيث أكدت الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعد الرئيس للشئون السياسية، أن الحكومة الحالية مستمرة وتعمل بكل طاقتها في تنفيذ المهام المكلفة بها من قبل رئيس الجمهورية، وحتى الآن لا يوجد أي طرح مختلف حول موقف حكومة هشام قنديل.
إلى ذلك قال أيمن علي مستشار الرئيس لشئون المصريين بالخارج، إن مبادرة عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، بتشكيل حكومة مصغرة يرأسها رئيس الجمهورية، قابلة للمناقشة.
دعوات لانتخابات مبكرة
و دعا سياسيون لانتخابات رئاسية مبكرة لمواجهة الأزمة الحالية. ودعا الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، القيادي الإخواني المنشق، ورئيس حزب مصر القوية، في تصريحات صحفية، الرئيس محمد مرسي لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على أن تكون بعد عامين، من تاريخ فوزه بانتخابات الرئاسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.