ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يلمّح لرزمة خطوات عملية احتجاجاً على الاستيطان الإسرائيلي، وغضب في البيت الأبيض
نشر في اليوم يوم 03 - 12 - 2012

في بداية لتحرك دبلوماسي ضد الاستيطان كشفت محافل سياسية إسرائيلية ان بريطانيا وفرنسا ستتخذ في الايام القريبة القادمة خطوات عملية للاحتجاج على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حث خطة البناء في المنطقة E1 التي تربط بين معاليه ادوميم والقدس المحتلة .
وأشار ثلاثة دبلوماسيين كبار من دول مختلفة في الاتحاد الاوروبي الى ان بريطانيا وفرنسا تُنسقان وتبحثان في خطوة استثنائية تصل الى اعادة سفيريهما من اسرائيل على سبيل الاحتجاج,واستدعت الخارجية الفرنسية امس السفير الاسرائيلي يوسي غال احتجاجا على مشروع بلاده الجديد لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس والضفة الغربية على ما علم لدى السفارة الاسرائيلية في باريس,كما استدعت الخارجية البريطانية صباح امس السفير الاسرائيلي بخصوص مشروع استيطاني جديد اعلنته حكومة بلاده الجمعة ويقضي ببناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية على ما اعلنت الخارجية.
وصرح المتحدث باسم السفارة يارون غامبورغ لفرانس برس ان «السفير استدعي الى مقر الخارجية الفرنسية» التي لم تؤكد المعلومة لكنها اعلنت انها تبحث وسائل «الاعراب عن استنكارها».
خط أحمر
وأصاب قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي حث خطة البناء في E1 وبناء 3 الاف وحدة سكن اخرى في الكتل الاستيطانية وفي شرقي القدس المحتلة أصاب بالصدمة وزارات الخارجية ومكاتب الزعماء في لندن وفي باريس. وفضلا عن حقيقة أن بريطانيا وفرنسا تريان في البناء في E1 «خطا أحمر» فان الغضب في العاصمتين نبع من الاحساس بأن اسرائيل ردت بخطوة ناكرة للجميل على التأييد الكبير الذي تلقته من بريطانيا وفرنسا في أثناء الحملة في غزة. وقال دبلوماسي اوروبي ل «هآرتس»: «انهم في لندن غاضبون على القرار بشأن E1».
رزمة خطوات عملية
وعلى حد قول دبلوماسي اوروبي كبير، فقد قرر البريطانيون والفرنسيون العمل بالتنسيق لبلورة رزمة خطوات عملية تتخذ في الايام القريبة القادمة وتوضح لحكومة اسرائيل كم هو عظيم الغضب عليها. وبدأت المداولات في هذا الشأن منذ يوم الجمعة ومن المتوقع أن تستمر اليوم.
وأطلع البريطانيون والفرنسيون الادارة الامريكية ودولا اوروبية اخرى كألمانيا بخطواتهما. وقال دبلوماسي اوروبي كبير: ان «هذه المرة ليست هذه بيانات شجب فقط، ستكون أعمال حقيقية حيال اسرائيل».
ورغم الاحتجاجات من الاتحاد الاوروبي، قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء: ان اسرائيل تعتزم اتخاذ خطوات رد اخرى ضد السلطة الفلسطينية. وقال المصدر: ان «الفلسطينيين سيفهمون قريباً بأنهم ارتكبوا خطأ إذ توجهوا الى خطوة أحادية الجانب خرقت الاتفاقات مع اسرائيل». رسائل حازمة من الولايات المتحدة لإسرائيل في أعقاب قرار زخم البناء في المناطق
خطوة استثنائية
احدى الخطوات التي تبحث بين لندن وباريس هي اعادة السفيرين من تل أبيب للتشاور. وهذه خطوة استثنائية للغاية لم تتخذ حتى اليوم من اي من هاتين الدولتين تجاه اسرائيل، وبالتأكيد ليس ردا على خطوة تتعلق بالبناء في المستوطنات. وبسبب الاستثنائية الشديدة للخطوة، توجد امكانية بأن في النهاية قد تفضل باريس ولندن الامتناع عنها في هذه المرحلة والانتظار اذا كان سيحصل تصعيد آخر في النشاط الاسرائيلي ضد السلطة الفلسطينية. وسيتخذ وزيرا خارجية فرنسا وبريطانيا اليوم قراراً نهائياً في هذا الشأن.
وإلى جانب إعادة السفيرين تبحث خطوات عملية أكثر اعتدالا. وعدة خطوات محتملة هي تجميد لقاءات الحوار الاستراتيجي بين اسرائيل وفرنسا وبريطانيا، اتخاذ قرار في كل واحدة من الدولتين للتأشير على المنتجات من المستوطنات في شبكات التسويق أو حتى حث عقوبات ضد المستوطنات في مؤسسات الاتحاد الاوروبي.
وفي هذه المرحلة من غير المتوقع لألمانيا أن تنضم الى خطوة اعادة السفير من تل أبيب، ولكن يحتمل أن تنضم الى خطوات أكثر اعتدالاً. ويصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى برلين يوم الخميس المقبل بمناسبة لقاء قمة للحكومتين. وأشار دبلوماسي ألماني الى ان نتنياهو سيسمع معارضة حادة من جانب المستشارة انجيلا ميركيل لخطوات اسرائيل العقابية ضد الفلسطينيين، ولا سيما البناء في E1.
احتجاجات وضغط
وتمارس دول الاتحاد الاوروبي ضغطا شديدا على اسرائيل للتراجع عن القرار بحث البناء في E1. ومنذ مساء يوم الجمعة رفع خمسة سفراء اوروبيون كبار احتجاجات حادة للغاية الى وزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء في تل أبيب .
وشدد السفيران البريطاني والفرنسي امام مدير عام وزارة الخارجية بأنهما يدعوان اسرائيل الى التراجع عن القرار وعدم حث الخطة في E1. وأوضح السفير الهولندي الذي امتنعت بلاده في التصويت في الجمعية العمومية للامم المتحدة بأنه اذا تم حث خطة E1، فإن بلاده لن تتمكن من مساعدة اسرائيل ودعمها في التصويتات المستقبلية في الامم المتحدة. ونقل نائب السفير الالماني رسالة مشابهة. وطلب سفير الاتحاد الاوروبي آندرو ستاندلي من مكتب رئيس الوزراء ايضاحات بشأن القرار بتسريع البناء في المستوطنات.
اسرائيل:خطوات جديدة
ورغم الاحتجاجات من الاتحاد الاوروبي، قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء: ان اسرائيل تعتزم اتخاذ خطوات رد اخرى ضد السلطة الفلسطينية. وقال المصدر: ان «الفلسطينيين سيفهمون قريباً بأنهم ارتكبوا خطأ إذ توجهوا الى خطوة أحادية الجانب خرقت الاتفاقات مع اسرائيل».
رسائل حازمة من الولايات المتحدة لإسرائيل في أعقاب قرار زخم البناء في المناطق.
غضب البيت الأبيض
في نفس السياق التوتر بين رئيس الوزراء والرئيس الامريكي آخذ في التصاعد. رام عمانويل المقرب من الرئيس اوباما، هاجم في نهاية الاسبوع نتنياهو بشدة على دعمه لميت رومني وقال: «هذا الرجل نتنياهو راهن على الرجل غير الصحيح – وخسر».
وإلى ذلك أفادت صحيفة «نيويوك تايمز» أمس بان الرئيس اوباما نفسه عرف بنية نتنياهو البناء في المستوطنات ردا على القرار في الامم المتحدة قبل بضع ساعات من البيان فقط.
وحسب التقرير، فقد أعرب البيت الابيض عن غضب شديد على اسرائيل لقرارها حث خطة بناء الاف وحدات السكن حول القدس والمستوطنات. وتفسر الخطوة كعقاب للفلسطينيين على توجههم الى الامم المتحدة وترمي اساسا الى منع التواصل الاقليمي في المستقبل. وحسب التقرير، فإنه عندما علم اوباما بالقرار الاسرائيلي، فضل الا يتصل برئيس الوزراء نتنياهو. وقال دان كيرتسر، السفير الامريكي السابق في اسرائيل ان «هذا ليس بضعة منازل اخرى في القدس وبناء آخر على تلة في الضفة الغربية. هذا يتعلق بالمنطقة E1، التي هي احدى الاماكن الاكثر حساسية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.