الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صخور المملكة.. مدوّنة الحضارات العظيمة
نشر في اليوم يوم 07 - 10 - 2018

تحفظ الصخور الرملية في صحاري المملكة، ميزتين عظيمتين: فهي الثروة المادية التي يقوم عليها اقتصادنا، والسفر الذي يحفظ تناسل حضارتنا ورسوخ جذورها في القدم.
وكدلالة على صلابة الحضارات التي عاشت على هذه الأرض، ظل إرث حضارة إنسان الجزيرة العربية وسمتها ورموزها، منحوتا على الصخر كوشم على خد الزمان، فعلى صفاحها تجد كتابات و(خربشات قديمة)، تنبئ بحقيقة أن عرصات هذه الجبال، شهدت حراكا حضاريا مبكرا يعود لإنسان ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية.
ومنذ أول اكتشاف وجد على الصخر، لم يكد يمضي عام حتى تكشف الجبال عن مكنونها من الكنوز الحضارية، وبفضل القوانين التي سنتها القيادة والأوامر الملكية التي أسست لرعاية الآثار في بلادنا، ووجدت اهتمام هيئة السياحة والآثار، وتعاونا وتفهما من قبل المواطن السعوي، وبفضل الجهود الاستكشافية الدؤوبة غدت المملكة العربية السعودية في سنوات قليلة أغنى بلدان العالم بتراثها الحضاري.
يقول الدكتور عبدالله الزهراني مدير مركز الأبحاث الأثرية: «تعد المملكة العربية السعودية غنية بتراثها الحضاري الذي يرجع إلى ما قبل التاريخ والمدون كمكتشفات في شكل آلاف المواقع من الرسوم الصخرية المبعثرة على الجبال وعلى الطبقات البارزة من الصخور الرملية وفي الوديان والصحاري».
وخلال السنوات الماضية أولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني النقوش الصخرية اهتماما كبيرا، وأطلقت مشاريع مسحية تهدف لتسجيل وتوثيق الرسوم والنقوش الصخرية بالمملكة، وهدفت تلك المشروعات لفك وتحليل ما تحمله هذه الرسوم الصخرية، ومن المشاريع التي اولتها الوزارة اهتماما كبيرا، مشروع مسح نقوش جبة والشويمس الواقعتين ضمن نطاق اقليم حائل، أهم وأكبر المواقع الأثرية في المملكة، إذ يعود تاريخه إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد، وقد تم ادراجه ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. ويصف علماء الآثار ظاهرة الرسوم الصخرية بأنها تجلت كإبداعات فنية للشعوب التي عاشت مرحلة ما قبل الكتابة. واضافة إلى انها ديدنهم في التواصل والتدوين، أضحت مفتاحا رئيسيا لجيل الحاضر، لقراءة تفاصيل عوالم تلك الشعوب. ويشير الدكتور عبدالله الزهراني إلى أن اتساق الموضوعات والمحتوى الفني الذي تعرضه الرسوم الصخرية جعلها تلعب دورا مهما في الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية للسكان البدائيين بالمنطقة. ويضيف: من خلال هذه الرسوم الصخرية فإننا نجني فهما أفضل للتاريخ القديم للجزيرة العربية، حيث ان الرسوم الصخرية تمثل الإبداعات الفنية للشعوب التي عاشت مرحلة ما قبل الكتابة واتخذت مصدرا رئيسيا لفهم العالم الذي عاشت فيه تلك الشعوب.
وبعد إقرار القيادة لرؤية المملكة 2030 عكفت الهيئة على تسجيل كثير من المواقع الخاصة بالرسوم والنقوش الاثرية، إضافة إلى عملها على مشاريع متخصصة في دراسة وتسجيل الرسوم الصخرية كمشروع: مسح موقع جاحد بمحافظة الرين بمنطقة الرياض، ومشروع مسح نقوش تثليث بمنطقة عسير، ومشروع مسح نقوش تنومة بمنطقة عسير، ومشاريع اخرى في منطقة حائل تشمل جبه والشويمس، ومشروع النقوش والرسوم الصخرية في الجوف. وتسعى الهيئة الآن لتأهيل عدد من المواقع بصدد تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو مثل موقع الرسوم والنقوش الصخرية في منطقة نجران.
وقال الدكتور عبدالله الزهراني: إن خطة الهيئة تمثلت في افساح المجال للباحثين للعمل والدراسة في مواقع النقوش والرسوم الصخرية وتوفير الإمكانيات من مراجع وصور حسب المتوافر. وفي مجال حماية مواقع الرسوم الصخرية قامت الهيئة بتسويرها ووضع حراس على تلك المواقع بعد أن قامت الهيئة بترميم كثير من الواجهات الصخرية والنقوش الاثرية التي تعرضت لكثير من العبث والتخريب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.