السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهات هندسية تتأهب لمنع تعثر المشاريع الحكومية
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2012

كشف خبراء ومهندسون عن ضرورة التعامل مع أساسيات وبنود عقد الإنشاءات الحكومي الجديد من قبل المهندسين الحاليين وذلك من خلال تمكين المهندسين السعوديين العاملين في مجال المشاريع والمقاولات الحكومية ممن ليست لهم المعرفة الكافية بالعقد الجديد إلى تحسين درايتهم وقدرتهم في التفاعل مع مهام البنود الجديدة للعقد وتدريبهم عليها .
يأتي ذلك الحراك بعد ان اعتمدت وزارة المالية مؤخرا عقد الإنشاءات الجديد ليكون الأساس في تنفيذ جميع مشاريع المقاولات الحكومية وذلك تحت مسمى (نموذج الإنشاءات العامة من أجل منع تعثر المشاريع).
تم تنظيم جلسات تعريفية بالبرنامج التدريبي وأهميته وأهدافه مع المهندسين وحظيت بتجاوب كبير و رغبة جادة منهم في الالتحاق به و سيخضعون في نهاية البرنامج لاختبار مباشر يتم عبر الإنترنت
من جانبه قال زميل معهد المحكمين البريطانيين و عضو الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور نبيل عباس ، انه سيتم الشهر القادم تدشين أول دورة تدريبية الكترونية تهدف إلى تأهيل وتطوير مهارات وقدرات المهندسين السعوديين وتدريبهم على كيفية التعامل مع أساسيات وبنود عقد الإنشاءات الحكومي الجديد ، والذي اعتمدته وزارة المالية مؤخرا ليكون الأساس في تنفيذ جميع مشاريع المقاولات الحكومية وذلك تحت مسمى (نموذج الإنشاءات العامة من أجل منع تعثر المشاريع). وأوضح نبيل عباس الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العربي للتحكيم الهندسي وممثل اتحاد فيدك بالخليج ، إن نظام التدريب الالكتروني هو برنامج مبتكر للمعرفة الهندسية يهدف إلى تمكين المهندسين السعوديين العاملين في مجال المشاريع والمقاولات الحكومية ممن ليست لهم المعرفة الكافية بالعقد الجديد إلى تحسين درايتهم وقدرتهم في التفاعل مع مهام البنود الجديدة للعقد، ما سينعكس إيجاباً على مهاراتهم في مؤشرات الجاهزية العلمية العملية لإنفاذ الأعمال الموكلة دون تعثر . وأضاف عباس انه في ظل الطفرة الاقتصادية وتزايد المشاريع التي تشهدها المملكة يحتم علينا نشر المعرفة الهندسية المتطورة عبر تأهيل وتدريب متواصل ومتنوع ، يسهم في زيادة الكفاءات الوطنية التشغيلية بما من شأنه أن يقلص تعثر المشاريع الحكومية ، مشيرا ان العقد الجديد اعتمد و استرشد بشكل رئيس على نموذج العقد العالمي الموحد (فيدك) وهو الأمر الذي يتطلب سد الثغرة المتمثلة في عدم معرفة بعض المهندسين بالقواعد الأساسية لاستخدام العقد الجديد والاطلاع بشكل مفصل على أساسياته بغرض تحقيق الاستفادة المثلى .
وأوضح عباس ان البرنامج سيستهدف كمرحلة أولى 100 مهندس، حيث ستقدم لهم الدورات على مدى ستة أسابيع حيث سيتلقى المهندسون تدريبهم في بيئة الكترونية ملائمة تحت إشراف كوادر متخصصة ، مشيرا انه تم تنظيم جلسات تعريفية بالبرنامج التدريبي وأهميته وأهدافه مع المهندسين وحظيت بتجاوب كبير و رغبة جادة منهم في الالتحاق به ، كما لفت عباس إلى أن المهندسين سيخضعون في نهاية البرنامج لاختبار مباشر يتم عبر الإنترنت وسيُمنح الذين يجتازون الدورة بنجاح شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للمهندسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.