أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: انسحابات ومقاطعة تقلب طاولة «تأسيسية» الدستور


[Decrease font] [Enlarge font]
من بين 1310 مرشحين، انتخب البرلمان المصري بمجلسيه، الشعب والشورى، في جلسة خاصة عقدها أمس، امتثالاً لدعوة رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي، أسماء 100 شخصية عامة يمثلون نواة الجمعية التأسيسية للدستور الجديد، منهين بذلك جدلاً وانقساماً كبيرين.
وبينما أعلنت المحكمة الدستورية العليا في اجتماع جمعيتها العمومية أمس، انسحابها، انسحب أيضاً بعض أعضاء الكتلة المصرية من اجتماع اختيار أعضاء الجمعية، اعتراضاً على ما اعتبروه سيطرة التيار الإسلامي، صرحت عدة قوى ثورية منها تحالف القوى الثورية والجبهة الحرة للتغيير السلمي وشباب الجمعية الوطنية للتغيير وحركة مصر حرة وحملة حمدين صباحي رئيسا للجمهورية ومجلس امناء الثورة بالاسكندرية وائتلاف ثوار مصر. انها ستنسحب من الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور بسبب ما وصفته ب»استئثار» قوى الإسلام السياسي وخاصة حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين. وانسحب ممثلو 11 حزبا، وشخصيات مستقلة من الجلسة، وأوضح أحمد زياد بهاء الدين ممثل الحزب المصرى الديموقراطى أن ممثلى هذه الاحزاب والبالغ عددهم 57 عضوًا انسحبوا بسبب التعنت والاصرار على تشكيل الجمعية التأسيسية دون الاخذ بمقترحاتهم، قال إنه «على مدى الأسابيع الماضية كان لدينا امل فى الوصول الى التوافق الحقيقى ولكن لم يحدث ذلك».
اعتراض على الإخوان
وأشار بيان للقوى الوطنية، حصلت (اليوم) على نسخة منه، إلى أنه «لا فرق على الإطلاق بين أسباب رفض تأسيسية الدستور في تشكيلها الأول والأخير فكلاهما يعبر عن استئثار قوى الإسلام السياسي بصياغة الدستور المصري القادم، حيث وصلت النسبة المخصصه للتيار الإسلامي إلى 50 بالمائة، والنسبة المخصصة لمؤسسات الدولة (الأزهر والكنيسة والهيئات القضائية ...إلخ) 21 بالمائة، والنسبة الباقية 29 بالمائة للتيار الديمقراطي تشمل كلاً من حزب البناء والتنمية (الجماعة الإسلامية) وحزب الوسط (ذات المرجعية الإسلامية)».. وندد البيان بما سماه إصرار جماعة الإخوان المسلمين «على منح أنفسهم امتيازًا خاصًا دون باقي القوى السياسية» بتخصيص 16 عضوًا من حزب الحرية والعدالة في اللجنة وهو «ما يعادل أكثر من ثلثي حصة الاحزاب جميعًا البالغة 39 بالمائة من المقاعد». وانتقد البيان قلة تمثيل العمال والفلاحين «الذين تقل نسبة تمثيلهم عن النسبة التي حصل عليها حزب واحد مثل الحرية والعدالة» والأقباط والمرأة بالإضافة لإعطاء النقابات المهنية سبعة مقاعد فقط «وهو ما يعطي دلالة لطبيعة المشاركة التي يسعى الإخوان إليها». وأكدت القوى على انسحابها من الجمعية «في ظل توالي الانسحابات والتي لم تقتصر على الاحزاب السياسية ممثلة في المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي والتجمع والتحالف الشعبي الاشتراكي بل تعدت إلى كيانات أخرى مثل حزب الكرامة والجمعية الوطنية للتغيير والدكتور عمرو حمزاوى والسيد المستشار ممثل مجلس الدولة وكذلك جبهة الابداع المصري بإجماع أعضاءها».
قائمة نهائية
وقد شملت القائمة النهائية للمرشحين لعضوية الجمعية التأسيسية لوضع دستور الجديد أربعة من المرشحين السابقين لانتخابات رئاسة الجمهورية وهم: الدكتور سليم العوا وعمرو موسى والدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي.
ومن أبرز الشخصيات العامة الدكتور نصر فريد واصل والدكتور أحمد زويل والدكتور محمد البرادعي والدكتور عبدالعزيز حجازي والدكتور حسن نافعة وجورج إسحاق والدكتور عبدالحليم نور الدين وفينيس كامل جودة ومنير غبور ومحمد حسين جنيدي وميرفت التلاوي وعمرو عزت سلامة ومنى ذو الفقار وبهاء طاهر والدكتور علاء الأسواني. كما شملت القائمة عددا من رموز حزبي الحرية والعدالة والنور وعلى رأسهم الدكتور عصام العريان وصبحي صالح وأشرف ثابت والدكتور طلعت مرزوق والدكتور أحمد فهمي والدكتور فريد إسماعيل والدكتور محمد البلتاجي.
وضمت كذلك عددا من الصحفيين والإعلاميين من بينهم ممدوح الولي وفاروق جويدة وجمال الغيطاني وعماد الدين أديب والدكتورة درية شرف الدين وشفيع شلبي وهاني عمارة وجمال فهمي عمرو الليثي وجميلة إسماعيل وسليم عزوز, ومن الفنانين نور الشريف وأشرف عبدالغفور وإيمان البحر درويش وإسعاد يونس.
ومن الشخصيات العامة التي كانت تنتمي للحزب الوطني المنحل كل من محمد فريد خميس، والدكتور مصطفى الفقي والدكتور علي لطفي وماجد الشربيني, ومن رؤساء الأحزاب كل من وحيد الأقصري وأسامة شلتوت وناجي الشهابي وممدوح قناوي وأبو العلا ماضي وخلاف عبدالجابر خلاف ومن أسرة السادات الأشقاء عفت عصمت السادات ومحمد أنور عصمت السادات وعبدالحكيم عصمت السادات.
ومن رجال القضاء والمحاماة الدكتور ثروت بدوي والدكتور يحيى الجمل، أحمد مدحت المراغي وفوزية عبدالستار وبهاء الدين أبو شقة وعاطف البنا ومحمد نور فرحات ورجائي عطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.