«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تتجاوز «سبت العصيان» .. هدوء في المطارات والموانئ، انتظام حركة النقل، وإضراب محدود في الجامعات
نشر في اليوم يوم 11 - 02 - 2012

تباينت ردود الأفعال في مصر، في أول أيام العصيان المدني الذي دعت إليه حركات ثورية وسياسية خلال الأيام الماضية، في الذكرى الأولى لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك.
وبينما يستأنف مجلس الشعب جلساته اليوم بجدول أعمال ساخن، لمناقشة 15 استجوابا مقدمة من عدد من الأعضاء للوزراء المعنيين، حول عدد من الموضوعات، منها تعرض هيئة قناة السويس لمخالفات جسيمة وتجريد القناة من كل عوامل الاستثمار على ضفافها ما أثر على مدن القناة الثلاث، كذلك الاستجواب المقدم حول قيام وزارة المالية بتبديد أموال التأمينات الاجتماعية بصرفها في غير المجالات المخصصة لها، إضافة لملف الخلل الأمني، وفشلت دعوات العصيان المدني والإضراب في جميع المطارات المصرية أمس السبت، حيث توجه جميع العاملين بمختلف القطاعات إلى أعمالهم دون حالات غياب وسط حرص من مختلف النقابات على استمرار العمل بدون تعطيل . كما انتظم العمل بقناة السويس ووسائل النقل العامة، خاصة القطارات والمترو، وإن لوحظت حالة من الهدوء التام في الشارع المصري، عدا مسيرات ومظاهرات متفرقة تندد بالمجلس العسكري، وتدعو للتعجيل بتسليم السلطة.
وأرجع مراقبون حالة الهدوء العام تلك، إلى أن يوم السبت هو اجازة رسمية بمختلف المصالح الحكومية، معتبرين ذلك ليس مقياساً، فيما بدا بعض المحلات في القاهرة والإسكندرية، مغلقة ربما تضامنا مع الإضراب، وهو ما لم يتم التأكد منه.
اجتماع أزمة
وترأس رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري، بالمقر المؤقت بمدينة نصر صباح أمس أول اجتماع مع لجنة إدارة الأزمة بحضور 10 وزراء؛ لمتابعة تطورات الأحداث أمس السبت في ظل دعوات للعصيان المدني العام، دعت اليه حركات وقوى سياسية ونقابية . كما عقد الجنزوري اجتماعاً عاجلا، حول الجمعيات الأهلية الممولة من الخارج بالمخالفة للقانون.
هدوء بالتحرير
ميدانياً، شهدت الساعات الأولى من صباح أمس السبت، سيولة مرروية كبيرة بميدان التحرير الذى يخلو تماما من المتظاهرين إلا من بعض المعتصمين داخل الحديقة الوسطى للميدان «الصينية». كما انتظم العمل داخل مجمع التحرير، حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم فى المواعيد المقررة، متجاهلين دعوات العصيان المدنى، الذي دعت إليه بعض القوى السياسية، وأكد أحد أفراد الأمن أن حركة المجمع أقل، حيث يعتبر يوم السبت عطلة رسمية لبعض الإدارات بالمجمع.
إضراب جامعي
وعلى صعيد الإضراب الجامعي، أعلن اتحاد طلاب جامعة الاسكندرية بدء العصيان المدني العام، فيما بدأ طلاب جامعة القاهرة كبرى الجامعات المصرية، إضرابهم عن الدراسة صباح السبت، وظهرت الجامعة خاوية من الطلاب، فيما حضر عشرات الطلاب لتنظيم الفعاليات، التي تبدأ باعتصام أمام «قبة الجامعة» منذ الساعة العاشرة صباحاً.
من جانبهم رفض بعض الأساتذة والمعيدين الإضراب مهددين الطلاب المنضمين للعصيان والممتنعين عن حضور المحاضرات.
في المقابل، قام المشاركون في العصيان بعمل «جرافيتي» على جدران الجامعة شملت شعارات مناهضة لحكم المجلس العسكري وداعية للإضراب عن الدراسة ك «يسقط حكم العسكر»، «إضراب عام 11 فبراير».
وفي سياق موازٍ، يستعد اتحاد الطلاب بالجامعة والممثلين في الهيئة العليا للإضراب الجامعات، لتنظيم فعاليات متعددة تبدأ من اليوم الأحد، تشمل تظاهرات داخل الكليات والخروج في مسيرات إلى قبة الجامعة، ويلتقي جميع المسيرات أمام القبة لإقامة صلاة الغائب على أرواح شهداء بورسعيد، والخروج في مسيرة من الجامعة تجوب الشوارع للمطالبة بإسقاط حكم العسكر.
هدوء بالإسكندرية
أما في مدينة الإسكندرية الساحلية العاصمة الثانية للبلاد فتحدى المواطنون دعاوى العصيان المدني أو الإضراب العام، فيما خلت الشوارع من الزحام المعتاد، وقال محافظ الإسكندرية اسامة الفولي: إن العمل يسير بصورة طبيعية في مختلف احياء المحافظة، والمناطق الصناعية ببرج العرب. كما انتظمت حركة النقل والمواصلات داخل المدينة دون معوقات، كذلك في الميناء ومحيطه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.