مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب يقيل تيلرسون بسبب «نووي إيران» وملفات أخرى
أظهرت الفترة الماضية خلافات الرئيس مع وزير خارجيته حول عدد من القضايا العالمية
نشر في اليوم يوم 14 - 03 - 2018

أقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، وزير خارجيته «ريكس تيلرسون» من منصبه، وعين مدير وكالة المخابرات المركزية، مايك بومبيو، بدلا عنه، كما عين ترامب «جينا هاسبل» مديرة جديدة ل(سي آي إيه) كأول امرأة تشغل هذا المنصب.
خلافات عميقة
وكشف الرئيس الأمريكي في كلمة للصحفيين، أن قرار إقالة تيلرسون من منصبه جاء بسبب اختلافهما على قضايا كثيرة، أبرزها الاتفاق النووي الإيراني، موضحا أنه لم يناقش مع تيلرسون قرار الإقالة.
وأوضح ترامب: «كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الأمور»، مضيفا: «بالنسبة إلى الاتفاق النووي الإيراني أعتقد أنه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا وأردت إلغاءه أو القيام بأمر ما بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفق في مواقفنا».
وأفاد ترامب في كلمته عقب قرار إعفاء تيلرسون، بأنه وبومبيو متفقان على قضايا جديدة.
وكان ترامب أعلن في تغريدة صباحية، إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وتعيين المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) مايك بومبيو مكانه.
نووي إيران
ومن أبرز قضايا الخلاف بين ترامب وتيلرسون الاتفاق الذي أبرمته إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما ودول غربية مع إيران بشأن برنامج طهران النووي.
وقال ترامب أمس: «إن تيلرسون كان يظن أن الاتفاق النووي مع إيران جيد، وأنا كان لدي شعور مختلف وأردت تعديله، لكنه لم يتفق مع ذلك».
ولطالما كرر الرئيس الأمريكي عدم رضاه عن الاتفاق الغربي مع النظام الإيراني بشأن برنامجه النووي، لدرجة أنه ذهب في حملته الانتخابية إلى الوعد بإلغائه.
إلا أن ترامب عندما وصل إلى البيت الأبيض، اكتفى بفرض حزمة عقوبات جديدة ضد نظام طهران، شملت على وجه التحديد الحرس الثوري.
لكن ترامب لا يزال يضغط، لا سيما على دول أوروبية مشاركة في الاتفاق، باتجاه مراجعة شاملة للاتفاق الذي وصفه الرئيس الأمريكي مرارا بأنه سيئ.
تغيير الفريق
وأعلن مسؤول أمريكي كبير أن ترامب أراد تغيير فريقه قبل المفاوضات المرتقبة مع كوريا الشمالية، وذلك لتبرير قرار الإقالة. كما عين ترامب جينا هاسبل على رأس وكالة الاستخبارات المركزية لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.
وكتب ترامب في تغريدته الصباحية: «مايك بومبيو مدير سي آي إيه سيصبح وزير خارجيتنا الجديد وسيقوم بعمل رائع! نشكر تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة ل(سي آي إيه)، وهي أول امراة تتولى هذا المنصب. مبروك للجميع!».
ومن جانبه، قال تيلرسون: «لم أتحدث إلى الرئيس ترامب، ولست على علم بسبب إقالتي».
وأظهرت الفترة الماضية خلافات ترامب مع وزير خارجيته حول عدد من الملفات من بينها نووي إيران وأزمة قطر وكوريا الشمالية وملفات أخرى عالمية.
ملف قطر
وكانت صحيفة نيويورك تايمز لفتت إلى وجود خلافات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون بشأن أزمة قطر.
وقال تقرير نيويورك تايمز الذي أعده الصحفي ديكلان وولش: إن «التوتر بين ترامب الذي يبدو عاقدا العزم على أن يجعل من قطر «عبرة»، وبين ريكس تيلرسون الذي يتخذ موقفا أكثر براجماتية قد أعاق جهود المسؤولين الأمريكيين لحلحلة الصراع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.