أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية ومحن جارتها الشمالية
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2018

في خضم الحديث عن أزمة كوريا الشمالية والخطوات الحثيثة من جانب كوريا الجنوبية للحيلولة دون وقوع كارثة نووية وتحقيق نوع من الاستقرار بين أبناء الشعب الواحد، يتجلى الإحساس المتبادل بعدم الثقة في قصة الانفصال المأساوية الوحيدة عالميًا على جانبي الحدود بين الكوريتين.
ولكن يبدو أن تحولًا مهمًا طرأ مؤخرا وهو النشاط الرياضي المشترك لكليهما في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها مدينة (بيونج تشانج) بكوريا الجنوبية الشهر الحالي، والذي بدوره قد يمهد الطريق أمام حدوث انفراجة في علاقاتهما المتوترة.
والواقع أنه خلال الثلاثين عامًا الماضية، وهي الفترة ما بين آخر دورة للألعاب الأولمبية تستضيفها سول في عام 1988 ودورة الألعاب الحالية، ظهرت فروق شاسعة بين كلا البلدين في شتى المجالات. وفي ظل هذه الأجواء ربما يكون من المفيد استعراض الآفاق الاقتصادية لكليهما سعيًا إلى استلهام بعض الدروس المفيدة.
في كتابه (الأمم الناجحة) الصادر في عام 2012، يشير الكاتب والخبير الاقتصادي (روشير شارما) إلى أن هناك دولتين فقط تمكنتا من إحراز معدل سنوى متوسط يزيد على 5% على مدار خمسة عقود متتالية وهما كوريا الجنوبية وتايوان.
ونوه شارما إلى أن المسيرة الاقتصادية لكوريا الجنوبية ربما تكون الأكثر إثارة؛ لأنها على عكس تايوان -التي لا تزال منكبة على التصنيع والتجميع منخفض التكلفة- تمكنت كوريا الجنوبية من الانتقال إلى اقتصاد ما بعد الصناعة بكل سهولة، وتوطين صناعات مثل الالكترونيات الاستهلاكية والتكنولوجيا الحيوية والروبوتات، بعد أن كانت واحدة من أفقر بلدان العالم.
وتشير مجلة (وات إنفستمنت) البريطانية إلى أنه وبشكل ملحوظ، يشهد اقتصاد كوريا الجنوبية -رابع أكبر اقتصاد في آسيا- منحنى تصاعديًا، بعدما شهد أكبر دفعة نمو في غضون سبع سنوات خلال الربع الثالث من العام الماضي. وبحسب المحللين، فإن الزخم الذي تمخض عن الطلب العالمي على الإلكترونيات الكورية الجنوبية، قد نجح في التخفيف من آثار التوترات الإقليمية.
ونوهت المجلة إلى أن زيادة الطلب العالمي الحالية على رقائق الذاكرة ساهمت في التخفيف من التأثير السلبي على السياحة وتجارة التجزئة. وتشكل رقائق الذاكرة 17% من صادرات كوريا الإجمالية، بينما تصنع كوريا نحو 60% من الإنتاج العالمي. ورغم ذلك لا يمكن إنكار حقيقة أن المخاوف الأوسع بشأن الاستفزازات العسكرية لكوريا الشمالية ما زالت تضر بالأعمال التجارية.
وبحسب المجلة فقد أشار المحللون إلى أن النمو يسير الآن على الطريق الصحيح للوصول إلى توقعات البنك المركزي الرسمية والتي تقدر بنحو 3%. بيد أن البنك المركزي حذر في الوقت نفسه من أن التوتر الحالي مع الصين على خلفية نشر سول لنظام (ثاد) المضاد للصواريخ قد يقلص بدرجة طفيفة النمو الاقتصادي للبلاد. ومن المعلوم في هذا الصدد أن بكين فرضت مقاطعة على المنتجات الكورية، كما قلصت عدد السياح الصينيين لكوريا وهو ما أضر بالفعل ببعض قطاعات الاقتصاد الكوري، رغم أن شحنات المنتجات الأخرى مثل رقائق الذاكرة ظلت قوية.
والواقع أن الصادرات التي تمثل نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي لكوريا، سجلت نموًا مطردًا على مدار الأشهر القليلة الماضية فيما يعد -من حيث القيمة- أكبر توسع لها منذ عام 2001.
وترى وزارة المالية أن القوة الدافعة للتعافي الاقتصادي ستستمر خلال النصف الاول من العام الحالي ويرجع ذلك جزئيا إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية والتي ستضيف للاقتصاد الكوري نحو 61.3 مليار دولار، فضلا عن التوقعات الإيجابية بشأن تخفيف حدة التوترات التجارية على مستوى العالم.
وأضافت الوزارة ان دخل الفرد السنوي لكوريا الجنوبية سيصل إلى 32 ألف دولار بنهاية عام 2018، إذا واصلت العملة الكورية (الوون) تداولها عند مستوى 1.083 وون مقابل الدولار الامريكي. وهذا من شأنه أن يضع البلد فوق عتبة ال 30 ألف دولار بالنسبة للدخل الفردي، لتضم إلى قائمة الاقتصادات متقدمة النمو.
وفي المقابل تعاني كوريا الشمالية، من أزمة اقتصادية خانقة في ظل العقوبات الدولية المتواصلة. وتشكل المنسوجات والفحم والمأكولات البحرية الجزء الأكبر من جملة صادرات كوريا الشمالية، والتي تعد المساهم الأكبر في الناتج المحلي الإجمالي. ورغم أنه من المستحيل في الوقت الحالي قياس مدى تأثر الصادرات، يتوقع بعض المحللين أن تكون أسعار الصادرات قد انخفضت بنسبة تصل إلى 30 في المائة خلال عام 2016. وعلى وجه الخصوص، تراجعت الصادرات إلى الصين -أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية- بنسبة تصل إلى 35%.
وفي العالم الماضي سجل نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي في كوريا الشمالية 1342 دولارًا أمريكيًا -أقل من 5% من نظيره في كوريا الجنوبية-.
وفي حين سطرت كوريا الجنوبية واحدة من أعظم قصص النجاح في العالم، لا تزال كوريا الشمالية تعاني الجوع والمعاناة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.