تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة إسرائيلية إيرانية جنوب سوريا
روسيا تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد وتحذر من تعريض حياة جنودها للخطر
نشر في اليوم يوم 11 - 02 - 2018

نفذت الطائرات الإسرئيلية، أمس السبت، غارات واسعة ضد منظومة الدفاع الجوي للأسد وأهداف لنظام طهران، مشيرة إلى أنها الأكبر منذ العام 1982 وقد تمت بنجاح، وذلك بعد إسقاط النظام لمقاتلة إسرائيلية وإصابة أخرى، ومن ثم تدمير الاحتلال لطائرة «درون» إيرانية، فيما دعت روسيا جميع الأطراف لممارسة ضبط النفس وتجنب تصعيد الوضع، مشيرة إلى أن تعريض حياة جنودها للخطر «غير مقبول».
وفي السياق، قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، «إنه تحدث مع الرئيس الروسي ووزير الخارجية الأمريكي بعد التطورات في سوريا»، مشددا على أن بلاده تسعى للسلام لكنها ستواصل الدفاع عن نفسها ضد أي محاولة إيرانية لترسيخ وجودها في سوريا.
وكانت اسرائيل اتهمت في وقت سابق الأسد وإيران بأنهما يلعبان بالنار، في وقت قصفت فيه 12 هدفا منها 3 بطاريات دفاع جوي للنظام و4 إيرانية.
وأقرت إسرائيل بإسقاط مقاتلة من طراز F16 وإصابة طائرة ثانية من طراز F15 لكنها نجحت بالهبوط اضطراريا.
ميليشيا إيرانية
وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، أفيخاي أدرعي «إنه جرى استهداف 12 هدفا منها 3 بطاريات دفاع جوي سورية و4 أهداف لميليشيا إيرانية»، وأضاف: «إن الجيش يتحرك بتصميم ضد محاولة اعتداء نظامي سوري وإيران وخرق سيادته».
وأعلنت إسرائيل في وقت سابق، أن نيرانا للنظام أسقطت إحدى طائراتها، السبت، بعدما اعترضت الأولى طائرة إيرانية دون طيار انطلقت من سوريا وهاجمت أهدافا هناك.
وسقطت 4 صواريخ، على الأردن ولبنان، يرجح أن يكون مصدرها دفاعات النظام عند تصديها للغارات الإسرائيلية.
مزاعم الحرس
في المقابل، ادعى نائب قائد الحرس الثوري، أن دورهم في سوريا استشاري، وقال حسين سلامي: «ليس لدينا تواجد عسكري في سوريا، ونتواجد فيها بشكل استشاري»، فيما قالت الميليشيا اللبنانية «إسقاط جيش الأسد لمقاتلة اسرائيلية يشكل بداية مرحلة استراتيجية جديدة، من شأنها أن تضع حدا لاستباحة أجواء سوريا وأراضيها». على حسب وصفها.
وطالب الاحتلال، أمس، «حزب الله» بالانسحاب فورا من منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا.
وقال السفير الإسرائيلي لدى موسكو، هاري كورين: «يجب تقليص وجود أي ميليشيا إيرانية أو لبنانية على الفور»، مطالبا واشنطن التدخل لعدم تصعيد الموقف، مشيرا الى انه لا يريد التصعيد.
هيئة المفاوضات
على صعيد «سوتشي»، من المقرر أن تعقد الهيئة العليا للمفاوضات السورية، اجتماعا في الرياض لدراسة ورقة تفعيل العملية السياسية.
إلى ذلك من المتوقع أن يدرس مجلس الأمن مشروع قرار كويتي سويدي، يطالب بوقف إطلاق النار لشهر في سوريا للسماح بوصول مساعدات إنسانية، تزامنا مع مقتل 230 مدنيا الأسبوع الماضي، ومطالبة مجلسي الغوطة وإدلب المجتمع الدولي للتحرك ووقف قتل السوريين.
وفي عفرين، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن إسقاط مروحية تركية فوق إقليم هاتاي جنوبي البلاد، خلال مشاركتها في العمليات العسكرية في بلدة عفرين السورية، وهو ما تبنته الوحدات الكردية.
بدوره، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف: «إن تشكيل منطقة لخفض التصعيد في عفرين سيكون موضع بحث في محادثات آستانة».
واشنطن تطالب بالمزيد لمواجهة أنشطة إيران الخبيثة
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، السبت، أنها تسعى لمزيد من الجهود الدولية؛ للتصدي لأنشطة نظام إيران الخبيثة. وقالت إن القوات الأمريكية لم تشارك في العملية العسكرية الإسرائيلية جنوب سوريا.
وقالت البنتاغون «إنها تشارك الكثيرين في المنطقة قلقهم من أنشطة نظام إيران التي تزعزع الاستقرار وتهدد السلم والأمن الدوليين»، نافية في ذات الوقت مشاركة القوات الأمريكية في العملية العسكرية الإسرائيلية في سوريا أمس.
وأكد المتحدث باسم البنتاغون، أدريان رانكين جالواي، على أن الولايات المتحدة تدعم تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. وجاءت تصريحات البنتاغون بعد إعلان إسرائيل أنها قصفت 12 هدفا إيرانيا وسوريا في سوريا بينها أنظمة سورية للدفاع الجوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.