مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاريجاني و14 كيانا إيرانيا تحت عقوبات واشنطن
ترامب يدعو حلفاء بلاده لتعديل الاتفاق النووي وإدراج «حزب الله» على قائمة الإرهاب
نشر في اليوم يوم 13 - 01 - 2018

فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات على 14 كيانا إيرانيا ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ودعم برامج الأسلحة في إيران، فيما أفاد تقرير للأمم المتحدة، بأن إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن واستهداف المملكة.
ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حلفاء بلاده لتعديل الاتفاق النووي لوضع حد لاعتداءات طهران ودعم الشعب الإيراني، إضافة لإدراج «حزب الله» اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية.
وقال ترامب «يجب فرض عقوبات صارمة على إيران بسبب تصميمها وتجاربها لصواريخ بالستية».
من ناحيتها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان «إن رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني - حليف مقرب من المرشد خامنئي - مسؤول عن إصدار أوامر بسلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان بحق أفراد في إيران من المواطنين أو المقيمين، أو (مسؤول) عن التحكم فيها أو توجيهها».
شركات معاقبة
وشملت العقوبات مواطنا صينيا لتعامله مع شركة إيرانية يملكها أو يسيطر عليها الجيش، بجانب شركة أخرى مقرها الصين فضلا عن الشركة الإيرانية التي سعت لتزويدها بمكون كيميائي يستخدم في نقل الإشارات الكهربية.
وتزامنا مع ذلك، أعلن البيت الأبيض أن ترمب أكد تمديد رفع العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي مع إيران، ولكن «للمرة الأخيرة».
وقال موظف رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية للصحفيين أمس «هذا يظهر أن العقوبات السياسية تصل إلى قمة النظام»، وأضاف «أن ترامب ما زال منفتحا لتغيير الاتفاق، وهذا لا يعني مفاوضات مباشرة مع الإيرانيين، إنه أمر ستعمل واشنطن عليه مع الشركاء الأوروبيين فقط».
اتفاق ملحق
وسيطلب ترامب، في الوقت نفسه، عقد اتفاق ملحق مع الحلفاء الأوروبيين خلال 120 يوما، لتشديد بنود نص الاتفاق الذي أبرم عام 2015.
وأوضح البيان أنه في حالة عدم التوصل لهذا الاتفاق، فإن ترامب سيقرر الانسحاب الكامل من الاتفاق النووي. كما سيطلب من الكونغرس تعديل قانوني بشأن الاتفاق.
وفي منحى انتهاكات نظام طهران للحظر المفروض على ارسال الأسلحة إلى اليمن، والدعم الصاروخي للانقلابيين هناك، ما هدد أمن واستقرار المملكة والمنطقة، ذكر تقرير الأمم المتحدة أن النظام الإيراني سهل لميليشيات الحوثي المرتبطة بطهران، الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت على السعودية.
وأعد التقرير، الذي رفع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، خبراء دوليون مكلفون بمراقبة الحظر المفروض على إرسال الأسلحة لليمن.
فرض حظر
وحدد الخبراء «مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع تم إدخالها إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة عام 2015».
من جانبها، طالبت المعارضة الإيرانية مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء والحكومة الأمريكية وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان بإدانة النظام القمعي على جرائمه ضد الإنسانية، واتخاذ تدابير فعالة وعملية لإطلاق سراح آلاف المعتقلين الذين يرزحون في سجون النظام الديكتاتوري، حيث تتعرض حياتهم للخطر، بحلول نهاية الأسبوع الثاني من انتفاضة الشعب الإيراني. وأفادت المعارضة في بيان أمس بأن تقارير من داخل إيران ومن داخل النظام، أكدت أن عدد المعتقلين وصل إلى 8 آلاف شخص على الأقل، بينما قضى بعض السجناء السياسيين نتيجة التعذيب في سجون الملالي.
دعم أوروبي
وفي السياق، التقى وفد من البرلمان الأوروبي برئاسة ريتشارد تشارنسكي نائب رئيس البرلمان الأوروبي، وبحضور عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان ووزير الدفاع الكرواتي السابق خوزو روداش برئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية مريم رجوي في اوفيرسوراواز.
وقال نواب البرلمان الأوروبي: جئنا هنا في الوقت الذي ينتفض فيه الشعب الإيراني لإحقاق حقوقه، لنعلن دعم وتضامن نواب البرلمان الأوروبي مع المقاومة تحت قيادتكم ومع انتفاضة الشعب الإيراني، ولنقول من خلالكم للشعب الإيراني إننا نقف بجانبكم في نضالكم ضد نظام الملالي.
من جانبها، قدمت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي شرحا لآخرالتطورات المتعلقة بالانتفاضة العارمة للشعب الإيراني ضد نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين في إيران. وأكدت رجوي أن العد العكسي للنظام قد بدأ وأنه لا مناص له من السقوط المحتوم. وشددت على أن صرخات ملايين الشباب الإيرانيين في أرجاء البلاد الذين يطالبون بإنهاء ديكتاتورية الملالي وتحقيق الديموقراطية في إيران تؤكد أن لا مستقبل لهذا النظام.
نظام ساقط
وقالت زعيمة المعارضة الإيرانية: إن استمرار التعامل والعلاقات الودية مع النظام ليس فقط خرقا للقيم الأساسية التي يعتبر الاتحاد الأوروبي نفسه المدافع عنها، وإنما يعتبر أي نوع من الرهان على هذا النظام الآيل للسقوط محكوم عليه بالفشل.
وأعربت رجوي عن تقديرها حيال موقف نواب البرلمان الأوروبي بمختلف مجموعاته السياسية للوقوف ضد انتهاك حقوق الإنسان في إيران والدفاع عن المقاومة، واصفة ذلك بأنه يشكل أساسا قويا لأواصر العلاقات بين الشعب الإيراني والشعوب الأوروبية سعيا لإسقاط الملالي.
بدوره، قال نائب رئيس البرلمان الأوروبي: «لقد أبرزت التظاهرات الأخيرة مرة أخرى المطلب الحقيقي للشعب الإيراني وهو تغيير النظام وتحقيق جمهورية قائمة على فصل الدين عن الدولة وهو منهج تتبعه المقاومة الإيرانية منذ سنوات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.