أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيحاء الدمام.. مخالفات مرورية وشاحنات عشوائية
نشر في اليوم يوم 05 - 02 - 2017

يتبادر لذهنك عند دخولك لحي الفيحاء بغرب الدمام، أنه من الأحياء الرائعة والمميزة وذلك نسبة لاسم الحي، لا سيما أنه يعتبر من الأحياء الحديثة بالدمام، ولكنك تنصدم من الوهلة الأولى، حينما تشاهد تهالك الشوارع الداخلية وعدم وجود أرصفة بين الطرق وانتشار مخلفات البناء على جوانب الطرق وفي المساحات الفارغة بشكل ملحوظ.
«اليوم» قامت بجولة ميدانية في حي الفيحاء والتقت بعدد من المواطنين من سكانه، ورصدت معاناتهم من سوء الخدمات والمرافق بهذا الحي.
##مطبات صناعية
في البداية، قال المواطن سامي علي الرويشد: معاناتنا بالحي مع إسفلت الشوارع والأرصفة بشكل كامل ولدينا العديد من المعاملات، وعدم وجود أرصفة؛ مما جعل الكثير يرتكبون الكثير من المخالفات المرورية منها عكس الشوارع وإثارة الأتربة والغبار، وأضاف: يوجد في الحي العديد من الحيوانات والحشرات منها الكلاب الضالة وسبق ان أبلغنا الأمانة، ولكن لا تجاوب يذكر، وطالبنا بايجاد مطبات صناعية عند المدارس والمساجد والحدائق وقمنا بزيارة قسم المشاريع بأمانة المنطقة الشرقية، ووعدونا خيرا، ولكن لم نر تغييرا حتى الآن.
مشاكل صحية
وأشار المواطن صالح الدريويش إلى أنه يسكن بالحي منذ حوالي ستة أعوام، ومعاناتنا الكبرى بالصرف الصحي والبطء لدى المقاول وندفع خدمة توصيل الصرف وبعد ستة أشهر يتم التوصيل لنا مع أننا سبق دفع الرسوم الخاصة بذلك ولكن التأخير لا نعرف أسبابه، وأيضا المياه المالحة منتشرة بالحي مما تسبب لنا العديد من المشاكل الصحية الجلدية لنا ولاطفالنا، وأيضا ضررها على الأدوات الصحية التي يتم تغييرها كل فترة بسيطة من الزمن، ونطالب الجهات الأمنية بتكثيف تواجد الدوريات عند الحدائق العامة لوجود شباب من خارج الحي عند الحدائق العامة بالحي من قبل المغرب حتى منتصف الليل مما يضايقنا ويضايق اهالي الحي.
خارج الحي
وأشار المواطن محمد عبدالعزيز التوفيق، الذي يقطن بالحي منذ سبع سنوات، إلى وجود أنقاض أو ما يسمى بمخلفات البناء التي تكثر بالحي بشكل لافت لدرجة أن الأحياء القريبة تضع تلك المخلفات على جوانب الطرق وفي الأراضي الفارغة التي تتكاثر فيها الحشرات والقوارض داخل تلك المخلفات وسبق أن بلغنا الأمانة ولدينا العديد من البلاغات، ولكن دون تجاوب ملموس، وأكد وجود شاحنات تأتي من خارج الحي وتظهر في الصباح الباكر أو منتصف الليل يقومون برمي مخلفات البناء، وأضاف توجد لدينا مشكلة أيضا في قلة حاويات النظافة مقارنة بالعمائر التي توجد فيها العديد من الشقق السكنية.
وأضاف المواطن خالد صالح الدخيل، الذي يسكن منذ 12 عاما في الحي بقوله: تضايقنا وقوف الشاحنات داخل الحي، خاصة بالقرب من منازلنا، وأشار الدخيل إلى أن سيارات الرش التابعة للبلدية لا تتواجد منذ شهرين إلى ثلاثة شهور والناموس والبعوض ينتشر بشكل مخيف وكلها من اسباب الانقاض أو مخلفات البناء .
المناطق العمرانية
قال مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان: إلقاء مخلفات المباني، خاصة في المناطق العمرانية أمر غير حضاري، ويعكس عدم تعاون من أصحاب المؤسسات التي تقوم ببناء المنازل وتشييدها أو المواطنين. ولفت الصفيان إلى أن الأمانة قامت بوضع رقم هاتف للطوارئ؛ للإبلاغ عن حالات التعدي على حرمة شوارع الأحياء الجديدة، التي تحدث بالأغلبية تحت جنح الظلام بشكل سري عن أعين الرقابة.
وأشار الصفيان إلى أن الأمانة تدعو جميع مؤسسات المقاولات والمواطنين للتعاون؛ للحد من هذه الظاهرة التي تشوه شوارع الأحياء، وقد تسبب أخطارا للمواطنين، خاصة وقت هطول الأمطار.
وبيَّن أن أمانة المنطقة الشرقية تقوم بشكل مستمر بمتابعة المخالفين للأنظمة والقوانين حول رمي مخلفات البناء وتقوم بحملات مستمرة على كافة الأحياء والمخططات الجديدة.
مضيفا إن الأمانة أصدرت قرارا يلزم كافة المؤسسات بوضع حاويات كبيرة؛ لجمع مخلفات المباني سواء حديثة التشييد أو التي يتم ترميمها، مشددا على متابعة المخالفات بشكل مستمر من قبل مراقبي الأمانة، وتم تطبيق الأنظمة واللوائح وإنزال العقوبة وفق التعليمات على المخالفين.
وأشار الصفيان إلى أن هناك برنامج عمل للنظافة في حي الفيحاء، حيث تبلغ عدد الدرامات 204 درامات و44 حاوية ويتم توزيع الدرامات والحاويات في المواقع حسب حاجة المنطقة، وتم تخصيص سيارات لغسيل الحاويات وفقا لبرنامج زمني محدد لها، وتوجد سيارة صيانة حاويات تجري أعمال الصيانة بشكل دوري، وفقا لبرنامج زمني محدد لها.
مياه الشرقية: رصدنا ملاحظات واتخذنا إجراءات نظامية
قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لمديرية المياه بالمنطقة الشرقية فهد العنزي في تصريح ل «اليوم»: المديرية رصدت عددا من الملاحظات الفنية على مقاول تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي بحي الفيحاء بمدينة الدمام واتخذنا بحقه الإجراءات النظامية وطبقت بحقه نظام الجزاءات وإلزامه بتصحيح الأوضاع كما هو مخطط لها.
واضاف العنزي انه فيما يخص إيصال خدمة الصرف الصحي للحي ذاته، فإن المديرية سبق أن أنهت الكميات المخصصة للعقد القائم، وسيبدأ العمل في العقد الجديد مع بداية الشهر القادم بإذن الله، علماً بأن المديرية قامت بإيصال خدمة الصرف الصحي لعدد من العملاء من خلال عقود بالشراء المباشر بين فترتي انتهاء العقد القائم والقادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.